ما هي مدة تقويم الأسنان ؟

تعرف علىمدة تقويم الأسنان بالتفصيل حيث تعد مشكلة اعوجاج الأسنان أو بروز الاسنان هي مشكلة كبيرة ويعاني كثير من الأشخاص منها، وتسبب هذه المشكلة ازعاج لكثير

mosoah

مدة تقويم الأسنان

تعرف علىمدة تقويم الأسنان بالتفصيل حيث تعد مشكلة اعوجاج الأسنان أو بروز الاسنان هي مشكلة كبيرة ويعاني كثير من الأشخاص منها، وتسبب هذه المشكلة ازعاج لكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى انها تقوم بتشويه المنظر الجمالي لهم فإنها تسبب مشاكل صحية كثيرة مثل، عدم القدرة على المضغ وعدم القدرة على غلق الفم بشكل جيد، إلا أن تقويم الإسنان قد عمل على حل هذه المشكلة لجميع الأشخاص وقد عاد إليهم الابتسامة الجميلة.

مدة تقويم الأسنان:

تختلف مدة تقويم الأسنان حسب نوع تقويم الأسنان الذي يتبعه الطبيب الجراح حيث أنه يوجد العديد من أنواع تقويم الأسنان منها:

1-تقويم الأسنان التقليدي: هو عبارة عن نوع يتم فيه تقويم الأسنان بالكامل عن طريق جهاز من المعدن يتم تركيبه في الفم، ويعد هذا النوع هو أقل الأنواع من حيث التكلفة ولكنه يعد في نفس الوقت الأقل في الجودة حيث أنه يسبب بمرور الوقت الم في اللثة، ويستمر هذا النوع من التقويم مدة لا تقل عن العام.

2-تقويم الأسنان التجميلي: هو عبارة عن نوع من الأسنان الصغيرة المصنوعة من الاستئناس أو من البلاستيك الشفاف ويعد من الأنواع الجيدة لكنه من الممكن أن يتغير لونه مع مرور الوقت، ويستمر هذا النوع من التقويم ما بين ستة أشهر وحتى سنوات ويختلف الوقت حسب نوع الإصابة والنتيجة المرغوب فيها.

3-تقويم الأسنان الداخلي: ويعد هو الأفضل لكنه قد يكون مكلف بعض الشيء حيث أنه يتطلب فحوصات كثيرة، ويتم تركيب جزء من المعدن خلف الأسنان بحيث يكون غير ظاهر أمام الجميع مما يعطي مظهر مرغوب فيه، ويستمر هذا النوع مدة تتراوح ما بين 6 إلى 24 شهر حسب الحالة.

مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات :

يوجد عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة الأسنان المتفرقة ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

1-وجود الأسنان اللبنية وذلك في الأطفال قبل عمر المدرسة.

2-بعض العادات السيئة في الأطفال مثل عادة مص الأصبع والتي قد تتطور مع الشخص حتى الكبر.

3-وجود سن زائد في المنتصف ما بين الأسنان الأمامية للشخص.

4-عدم التناسق ما بين عضلات الفم.

ويتم علاج الأسنان المتفرقة عن طريق التقويم السني ولكن يجب أن يتم معرفة الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة من أجل العمل على علاجها في البداية ثم يتم بعد ذلك اللجوء إلى التقويم السني، والتي تعمل على ملء الفراغات ما بين الأسنان، حيث أنه إذا كانت المشكلة سن زائد يتم التخلص منها أو سن ناقصة يتم تركبيها، أو وجود مشكلة في عضلات الفم يتم العمل على حلها.

مدة التقويم السني لملء الفراغات عادة ما تأخذ من ستة أشهر وحتى ثمانية عشر شهر، وذلك حسب نوع المشكلة الذي يعاني منها المريض.

العمر الأمثل لتركيب تقويم الأسنان المتفرقة:

تعد الفترة ما بين عمر السابعة وحتى عمر الرابعة عشر هي المدة المفضلة والمثالية في تركيب تقويم الأسنان المتفرقة، وذلك بعد أن يتم التأكد من اكتمال تكوين جميع الأسنان وبالتالي نضمن الوصول إلى أفضل النتائج والتي تتوقف ايضاَ على عدد الأسنان التي تحتاج إلى تقويم.

مدة تقويم الأسنان الثابت:

بعد أن يتم نزع الدعامات الموجودة في الفم والأسلاك بعد أن نكون قد نجحنا في الحصول على الشكل الذي يريده الشخص، يأتي دور تقويم الأسنان الثابت، ويتم تركيبه في بعض الحالات وليس مع جميع الحالات وغالباً يتم تركيبه مع الحالات التي قد أجرت عملية تقويم الأسنان المتفرقة.

يكون هذا التقويم مثبت في الأسنان من الداخل وذلك من أجل ضمان عودتها إلى ما كانت عليه مرة أخرى، ويمكن أن يظل مثبت حتى عشر سنوات ما دام لا يوجد أي مشاكل في اللثة أو مشاكل يعاني منها الشخص المريض، ولكن يجب ان يقوم الشخص بعمل زيارة دورية إلى الطبيب المعالج من أجل الإطمئنان على الحالة.

مدة تقويم الأسنان البارزة:

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة الأسنان البارزة وهو ما يسبب لهم احراج عند التحدث أو عند الابتسامة وخاصة عند البنات، ويوجد العديد من الأسباب لهذه الظاهرة مثل:

1-وجود مشكلة في اللثة ووجود اسنان مدفونة.

2-بروز في اللثة ووجود أسنان زائدة.

لذلك يجب أن يتم العمل على حل هذه المشكلة قبل أن يتم تركيب التقويم، حيث أنه يجب أن يتم خلع الأسنان المدفونة أو القيام بخلع الأسنان الزائدة، بعد ذلك يتم برد الأسنان إذا كانت الأسنان غير متناسقة ويتم تركيب تقويم الأسنان البارزة.

مدة التقويم في هذه الحالة قد تستمر إلى ثلاث سنوات ولكن حسب الحالة التي يعاني منها الشخص، ولكن في جميع الأحوال لا تقل المدة عن ستة أشهر.

عزيزي القارئ تقويم الأسنان يعد من الأمور الهامة جداً ليس من أجل الحصول على مظهر جمالي واستعادة الثقة فقط، ولكن من أجل الحفاظ على صحة اللثة حيث أن مشاكل الاسنان تكمن من اللثة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!