ما هي مصادر الحصول على المعلومات حديثا

مصادر الحصول على المعلومات ، موقع الموسوعة لديه الكثير من المعلومات يقدمها لك، حيث ستتعرف على المقصود بالمعلومات وما هي الشروط اللازمة للمعلومات وكذلك

mosoah

مصادر الحصول على المعلومات

مصادر الحصول على المعلومات ، موقع الموسوعة لديه الكثير من المعلومات يقدمها لك، حيث ستتعرف على المقصود بالمعلومات وما هي الشروط اللازمة للمعلومات وكذلك سنتعرف على مصادر الحصول على المعلومات المختلفة

ما هي المعلومات

إن المعلومات جزء لا يتجزأ من المعرفة البشرية، فهي مجموعة المفاهيم التي يقوم الشخص بعملية استنباطها واستخلاصها من مصدر من المصادر، وهى الطريقة التي يستزيد فيها الإنسان من علمه وتساعده في التمييز بين الصواب والخطأ.

الشروط الواجب توافرها في المعلومات

ان المعلومات لها أهمية كبيرة وخطيرة في حياتنا فهي الطريقة التي نتمكن بها من التقدم والإنجاز في حياتنا، ولهذا فلابد من التأكد من صحة المعلومات التي نبحث عنها بشكل عام، ولكى تكون هذه المعلومات صحيحة لابد وان تتوافر فيها مجموعة من الشروط هي:

  • الدقة في المعلومات

    لابد وان تكون المعلومات دقيقة بحيث تصف بدقة ما تتحدث عنه خاصة إذا كانت هذه المعلومات تختص بمجال علم او دراسة محددة فلابد وان تكون دقيقة حتى يتم اعتبارها معلومات صحيحة.

  • البحث عن المعلومة

    لابد وأن تهتم بالبحث عن المعلومات التي ترغب في جمعها وتقصى دقتها، فالبحث عن المعلومة الصحيحة والتأكد منها يعتبر اهم شروط المعلومة والاعتماد على أساليب بحث متنوعة وصحيحة لإيحاد المعلومة.

  • التوثيق الصحيح للمعلومة

    الاهتمام بتوثيق المعلومة أمر ضروري لغاية لضمان صحتها وحظها من الضياع أو التغيير، وعملية التوثيق قد تكون رقمية او نصية.

  • التخصص في اختيار المعلومة

    العمل على الحصول على المعلومات من أهل العلم بها والمتخصصين فيها، والتأكد من هذه المعلومات بكافة الطرق الممكنة.

أنواع مصادر الحصول على المعلومات

لان المعلومات هي الوسيلة الأساسية للتزود من المعرفة والعلم، فقد اصبح البحث عن مصادر للمعلومات ضرورة قصوى في حياتنا، وتنقسم مصادر حصول المعلومات إلى:

مصادر تقليدية

وهي المصادر البسيطة التي اعتدنا أن نستلهم منها المعلومات، والتي كانت فيما مضي المصدر الوحيد للحصول على المعلومات، ومن أمثلتها:

الكتب، الدوريات، القصاصات، الجرائد والصحف اليومية وغيرها.

مصادر غير تقليدية

وهى الطرق الحديثة التي اكتشفناها مع الوقت، وأصبحت مصدر من مصادر المعلومات بالنسبة الينا، ومن امثلتها:

، والمكتبات الرقمية، الكتب الإلكترونية، المجلات الرقمية، المواقع الإلكترونية المختلفة، قواعد البيانات ..وغيرها.

طرق الحصول على المعلومات حديثا

وتتمثل مصادر المعلومات في:

الكتب

  • تعتبر القدم من أقدم وأبرز المصادر التي يمكن الحصول منها على معلومات، حيث أن الكتب هي الوسيلة الأولى التي يتبعها الناس لحفظ المعلومات ونشرها بين الناس.
  • كما أن المعلومات التي تحتويها الكتب تعتبر موثوقة حيث أنها تُنسب إلى كاتبها ومؤلفها، ولذا فإن المعلومات التي تحتويها الكتب هي صحيحة في أغلب الأحوال.
  • واليوم مازالت الكتب تحظى بنفس الأهمية كمصدر من مصادر المعلومات، حيث أنها تنوعت وظهرت منها صور أكثر حداثة لتتماشى مع متطلبات العصر الرقمي الحديث، فظهرت الكتب الإلكترونية والتي يمكنك شرائها عبر المواقع الرسمية وقرائتها على هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك في أي مكان وأي وقت.
  • والكتب لا تقتصر فقط على معلومات في مجال واحد بل تعتبر مصدر للمعلومات في كافة المجالات والعلوم المختلفة القديمة والمعاصرة فأيا كان ما تبحث عنه ستجده دوماً في كتاب.

كيفية الحصول على المعلومات من الانترنت

  • إن دخول الإنترنت إلى حياتنا كان له اكبر الأثر فيها لأنه ببساطة هو شبكة من المعلومات في كافة المجالات وبجميع اللغات المختلفة، وقد أصبح الإنترنت اليوم احد اهم مصادر المعلومات لدى الأفراد أن لم يكن أهمها على الإطلاق.
  • الإنترنت وسيلة أساسية لجمع الثقافات حول العالم ويتوافر فيه المعلومات عن كل المجالات مهما بلغت درجة ندرتها وصعوبتها، فعلى الأرجح ستجد بعض المعلومات عن هذا المجال في الإنترنت.
  • كما أنه يوفر السهولة والسرعة في عملية البحث، فسابقاً كان يجب عليك أن تقوم من منزلك وتذهب الى المكتبة وتبحث بين الكتب عن المعلومات التي ترغب فيها، لكن مع الإنترنت فكل ما تبحث عنه على بعد ضغطة زر واحدة منك.
  • الإنترنت يوفر كل المعلومات التي تبحث عنها بمنتهى السرعة والسهولة، كل ما يجب عليك فعله هو كتابة ما تريده في مربع البحث ثم ضغط زر البحث و ستجد الملايين من النتائج والمعلومات بين يديك.
  • ولكن عند التعامل مع الإنترنت يجب الحذر ، فالكثير من المعلومات المعروضة قد تكون مغلوطة وغير مؤكدة، ولهذا فيجب ان تتأكد من هذه المعلومات قبل استخدامها ونشرها، ولكن احرص على اختيار الأشخاص الموثوق فيهم حين ترغب في اختيار معلومة معينة.

الصحف اليومية والجرائد

  • قراءة الصحف عادة قديمة لدى الكثيرين حيث أنها كانت تعتبر الوسيلة للحصول على المعلومات والاخبار اليومية لدى الكثيرين و مازالت إلى الآن وسيلة للحصول على المعلومات.
  • وتوفر الصحف والجرائد المعلومات المتعلقة دوماً بالسياسة، والمجتمع والفن، وغيرها من المعلومات التى تشغل المواطن وتهمه.
  • وتعتبر المعلومات المتناقلة في الصف موثوقة إلى حد كبير، حيث يقوم بكتابتها مجموعة من الكتاب والمحررين الصحفيين، ويقوم بتنقيحها ومراجعتها أساتذة في عالم الكتابة والصحافة، لهذا فإن الصحف تعتبر مصدر موثوق لمعلومات في أغلب الأحيان.

المنشورات الأكاديمية

  • هي شكل من أشكال المجلات المنشورة ولكنها اكثر أكاديمية، حيث يعمل عليها مؤسسات جامعية ومعاهد علمية، و كل جامعة لديها دراسات أو معلومات تقوم بنشرها في هذه المنشورات الأكاديمية.
  • وتعتبر المنشورات مصدر هام للغاية من مصادر المعلومات العلمية حيث تحتوى على خلاصة دراسة وأبحاث الأطباء والأساتذة الذين يعملون في مجالات مختلفة، ولهذا فإن المعلومات التي تحتوى عليها هذه المنشورات تعتبر مؤكدة حيث تم اختبارها والتأكد منها.

قواعد البيانات

  • ان بعض المعلومات يتم نقلها والحصول عليها من مصادر موثوقة للمعلومات، ويتم تخزينها في قواعد البيانات بطريقة منظمة ومفهرسة بدقة حتى يتمكن أي شخص من البحث عنها والحصول عليها بعد ذلك في أي وقت.
  • ويتم جمع هذه المعلومات من المجلات والكتب والدراسات المؤكدة حتى تصبح مصدر موثوق من مصادر المعلومات.

المجلات الورقية والإلكترونية

  • ان المجلات تعتبر واحدة من أهم مصادر الحصول على المعلومات، حيث أنها تعتبر وسيلة سهلة وجذابة لمن يبحث عن معلومة معينة.
  • وتعتبر المجلات وسيلة للمعلومات المتخصصة، حيث تتخصص كل مجلة بمجال او فئة معينة، فتجد مجلات طبية، ومجلات فنية، ومجلات دينية، ومجلات للمرأة و اهتماماتها…وغيرها
  • كما أن المجلات منها الأسبوعي والشهرى، وتعتبر مصدر أساسي للحصول على المعلومات المختلفة والموثوقة بخصوص مجال معين أو اهتماما محدد يبحث عنه شخصاً ما.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!