ما هي مضار المدواخ

ما هي مضار المدواخ ، مدواخ هو موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة، لا يعرف العديد من الناس ما هو المدواخ فهذا الاسم غير متداول في الكثير من البلاد، ولكن المهم

mosoah

ما هي مضار المدواخ

ما هي مضار المدواخ ، مدواخ هو موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة، لا يعرف العديد من الناس ما هو المدواخ فهذا الاسم غير متداول في الكثير من البلاد، ولكن المهم معرفته أن المدواخ هو نوع من أنواع التدخين كالسجائر، يوجد فوارق بين المدواخ وبين أنواع السجائر الأخرى، ترجع هذه الفروق إلى نسبة النيوكوتين الموجودة في كلًا منهم، وإلى درجة الإدمان، وإلى الأثر الصحي الذي يتركه كلًا منهم.

ما هو المدواخ

المدواخ هو الأداة التي تشبه للسيجار، وتستخدم هذه الأداة في حرق التبغ وشفط كدخان عن طريق الفم ليصل إلى الرئتين، وهو يشبه الغليون إلى حد كبير لكنه أصغر منه في الحجم، وكان يعرف منذ ذمن أن المدواخ أو الغليون لا أحد يستخدمهم غير كبار السن، ولكن في الوقت الحالي أنتشر المدواخ بين الفئات الشبابية الجديدة، مما سبب أضرارا منتشرة بين الأجيال الصغيرة.

ويُجهز المدواخ من الخشب أو العاج، ويصمم بأشكال مختلفة تلفت أنظار الشباب.

الفرق بين المدواخ و السجائر العادية

الفرق بين المدواخ والسجائر المعتادة هو نوع التبغ المستخدم في كلًا منهم، حيثُ يسمى التبغ المستخدم في المدواخ باسم “الدوخة” وتبلغ قوة هذا التبغ وتأثيرة نحو 20 ضعف قوة وتأثير السجائر العادية.

ويتم صناعة تبغ المدواخ “الدوخة” في مناطق المياه العذبة، وذلك لكونه يعتمد في زراعته على المواد العضوية كسماد له، ويؤخذ زرع التبغ بعد ذلك ويجفف في الهواء في الظل بعيدًا عن الشمس، بشكل طبيعي دون أي تدخل صناعي.

مسلتزمات المدواخ: “المضرب” ويستخدم كعلبة يوضع فيها التبغ الخاص بالمدواخ “الدوخة” وتكفي الكمية التي توضع في المضرب مدة يومين لثلاثة أيام، ويستلزم وجود حقيبة، وفلاتر لتنقية الدخان.

لماذا شرب مدواخ يسبب الإدمان

يرجع السبب في إدمان الدوخة أو المدواخ إلى التبغ المستخدم في المدواخ لكونه يحتوي على كمية كبيرة من النيكوتين، فهذه المادة تُعد من أكثر المواد خطرًا على جسم الإنسان، وهي المسؤولة بشكل كامل عن إدمان الجسم لها، وذلك لكونها تتراكم في جسم الإنسان وتلتصق التصاق تام بالدم، مما يجعلها تصل إلى أهم المراكز الحساسة في خلايا المخ، مما يجعل الجسم بشكل لا إرادي في حاجة لهذه المادة، ومما يؤدي نقص هذه المادة إلى نقص تام في التركيز، وارتفاع كبير في معدل القلق والتوتر، مما يسبب حدوث إدمان قوي لهذه المادة، وقد أكد بعض الأطباء أن المدواخ من أقصر الطرق التي تؤدي في نهاية الأمر إلى إدمان المواد المخدرة.

ما هي مضار المدواخ

  • يؤثر المدواخ على دماغ الإنسان بشكل سلبي، كما أنه يظهر أعراض الإدمان في وقت مبكر جدًا.
  • قد يكون شرب المدواخ سبب في الإصابة ببعض الأمراض الحادة كالسرطان.
  • يصيب الإنسان بأمراض بفشل في وظائف الكلى والكبد.
  • يتسبب في حدوث عجز جنسي للشباب، وقد يسبب الإصابة بسرطان في العضو الحساس، وحدوث انتفاخ.
  • إذا تم تناوله من قبل الأطفال في سن صغير يؤثر على نموهم بشكل طبيعي.
  • الإصابة بأمراض الصدر ومشاكل في الجهاز التنفسي يصعب علاجها، مما يؤدي إلى تليف في الرئتين.
  • يحدث خلل في وظائف الجسم، بسبب دخول كمية نيكوتين كبيرة إلى الجسم في وقت قصير مما يؤدي إلى حدوث ارتباك شديد في العضلات.
  • الإصابة بأمراض القلب، وتفاقم الحالة الصحية لمن يعاني من أي مشاكل في الجهاز الدوري، ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • يؤثر تدخين المدواخ تأثير سلبي على مرضى السكر، والسمنة، كما أنه يمنع أداء الأدوية الصحية من فاعليتها على الجسم بسبب النيكوتين.
  • يسبب الإصابة بالاكتئاب، وزيادة الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر، كما أنه يؤدي إلى فشل واضح في العمل، مما يتسبب في الشعور بالإحباط واليأس، ويؤدي إلى العديد من الأمراض النفسية.

وقد نبهت وزارة الصحة من مخاطر التبغ على المدخنين، وذكرت إحصائيات تؤكد استقبال المستشفيات عدد كبير جدًا من مدخني المدواخ بإصابات متعددة مثل الأمراض الصدرية، واضطرابات الجهاز التنفسي، والسرطانات، والأزمات القلبية، ولا زالت أعداد المصابين في ازدياد مستمر، منوهين اختلاف تبغ المدواخ عن أي تبغ آخر لاحتوائه على نسبة نيكوتين مرتفعة.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!