ما هي ” مميزات النفط ؟ ” وانواعة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8820b84d973d2f384910fe57-text/javascript”] [wpcc-script type=”8820b84d973d2f384910fe57-text/javascript”]

تعريف النفط

النفط الخام هو سائل موجود داخل الأرض مخترق من الهيدروكربونات والمركبات العضوية وكميات صغيرة من الرواسب والمعادن ، في الصناعة يتحدث الناس عن “النفط الخام” كما لو كان مجرد شكل سائل قياسي واحد. لكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة.

يختلف الزيت الخام المستخرج من الأرض في حالته الطبيعية غير المكررة بشكل كبير في كثافته وقوامه ، من سائل رقيق للغاية ومتطاير إلى زيت ثقيل شديد السُمك وشبه صلب ، وأيضاً يمكن أن يتراوح لون الزيت الخام المستخرج من الأرض بشكل كبير ، من الأصفر الذهبي الفاتح إلى الأسود الداكن الغامق ومرتبة النفط العربي كبيرة.

مميزات النفط

  • النفط الخام متاح بسهولة

على الرغم من أن النفط الخام هو مورد محدود ، إلا أنه لا يزال متاحًا بسهولة ، إنها واحدة من أكثر أشكال الطاقة استخدامًا إلى جانب الفحم والغاز الطبيعي ، توجد بنية تحتية عالمية تدعم استخراج النفط ونقله وتكريره ، لأن النفط متوفر بسهولة ، فهو حل رخيص في المساعدة على تلبية متطلبات الطاقة العالمية ،  وهذا من خصائص النفط في الوطن العربي حيث توجد الدول العربية في ترتيب الدول حسب احتياطيات النفط ، وايضاً في ترتيب الدول حسب إنتاج برميل النفط.

  • النفط له الكثير من الاستخدامات

عندما نتساءل ماذا نصنع من النفط نجد أنه متعدد الاستخدامات وله العديد من الاستخدامات المختلفة ، يمكن استخدامه في محطة توليد الطاقة النفطية لتوليد الكهرباء ، وأيضاً يمكن استخدام الزيت المكرر في صناعة البنزين ووقود الديزل لاستخدامه في النقل ، ويوجد الزيت أيضًا في كل شيء من الأسفلت إلى البلاستيك والمواد الاصطناعية مثل الملابس.

بينما تساعد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في تقليل اعتمادنا على النفط ، فمن المحتمل أن نحتاج إليها دائمًا بطريقة أو بأخرى.

  • لديه كثافة طاقة عالية

يعتبر النفط الخام من أعلى مستويات كثافة الطاقة بين جميع أنواع الوقود الأحفوري ، يمكن أن يوفر حوالي 41 ميجا جول / كجم ، وهو أكثر من الفحم (بين 26 و 33 ميجا جول / كجم).

وهذا يعني أننا نحصل على الكثير من الطاقة من كمية النفط التي تستهلكها ، مما يجعله أحد أكثر مصادر الطاقة كفاءة متاح لنا ، ويتساءل البعض بماذا يمتاز النفط العربي فهذه الميزة هي اكبر مميزاته.

  • يمكن تخزين النفط الخام بسهولة

بمجرد استخراجه من الأرض ، يمكن تخزين النفط في براميل أو خزانات ، هذا يسمح لنا بالحفاظ على احتياطيات النفط متاحة بسهولة. يمكننا بعد ذلك استخدام الزيت عند الحاجة.

معظم مصادر الطاقة المتجددة لا تتمتع بهذه الرفاهية ، حيث لا يمكن تخزين الرياح ، ولا أشعة الشمس ، ولا يمكن استخدامها إلا عندما تكون متاحة لذلك ، لا يمكن لتوربينات الرياح توليد الطاقة إلا عندما تكون الرياح كافية ، وبالمثل  تعمل الألواح الشمسية فقط في ضوء النهار ، على الرغم من أنه يمكننا استخدام البطاريات لتخزين الطاقة المتجددة لاستخدامها لاحقًا ، إلا أن هذا خيار مكلف.

  • يمكن أن تكون طاقة النفط ثابتة

نظرًا لأنه يمكننا تخزين الزيت ، يمكن استخدامه كمصدر ثابت للطاقة ، يمكن تغذية محطات توليد الطاقة بالنفط بواسطة خزانات كبيرة أو خطوط أنابيب ، يمكن أن توفر هذه إمدادًا ثابتًا بالزيت للتشغيل المستمر للمصنع.

  • صناعة النفط تخلق الوظائف

بلغ عدد العاملين في صناعة النفط والغاز في الولايات المتحدة 880681 شخصًا في عام 2018 ، هذا وفقًا لتقرير صادر عن اتحاد المنتجين المستقلين في تكساس ورابطة مالكي حقوق الملكية هذا عدد كبير من الوظائف لدولة واحدة فقط ، ويمكن فقط تخيل كيف يمكن أن يضيف هذا على نطاق عالمي.[1]

تصنيف النفط

النفط الخام مصطلح يستخدم لوصف أنواع مختلفة من النفط الخام المستخرج من الأرض ، داخل الصناعة ، نصنف هذه الأنواع المختلفة إلى أربع فئات رئيسية بناءً على ثلاثة عوامل: اللزوجة ، والتقلب ، والسمية:

  • تشير اللزوجة إلى قدرة الزيوت على التدفق ، لا تتدفق الزيوت عالية اللزوجة بسهولة ، وبالتالي تستهلك المزيد من الطاقة والجهد لضخها من الأرض.
  • يصف التقلب مدى سرعة وسهولة تبخر الزيت في الهواء ، تحتاج الزيوت عالية التطاير إلى عمليات إضافية للتحكم في بيئاتها أثناء الاستخراج لضمان فقدان أقل قدر ممكن من الزيت.
  • تشير السمية إلى مدى سموم الزيت وضارته بالبيئة والحياة البرية والبشر أثناء عملية الاستخراج والتكرير ، عندما تحدث انسكابات النفط من حين لآخر ، فإن كل زيت يطرح تحديات وأولويات مختلفة أثناء عملية التنظيف.

انواع النفط

هناك أربع أنواع  أساسية  من النفط وهم:

  • الزيوت الخفيفة جدًا: وتشمل: وقود الطائرات ، والبنزين ، والكيروسين ، والأثير البترولي ، والروح البترولية ، والنفثا البترولية. تميل إلى أن تكون شديدة التقلب ، وتتبخر في غضون أيام قليلة والتي بدورها تبخر مستويات السمية.
  • الزيوت الخفيفة: وتشمل زيوت الوقود من الدرجة الأولى والثانية وزيوت وقود الديزل بالإضافة إلى معظم زيوت الوقود المحلية كلاهما متقلب بشكل معتدل وسام ، وهذا ما يمتاز به أغلى انواع النفط.
  • الزيوت المتوسطة: هذه هي أكثر أنواع الزيت الخام شيوعًا ، وتتميز بشكل عام بتطاير منخفض ولزوجة أعلى من الزيوت الخفيفة مما يؤدي إلى سمية أعلى وتأثير بيئي أكبر أثناء عمليات التنظيف.
  • زيت الوقود الثقيل: تشمل زيوت الوقود الثقيلة من الدرجة 3 ، 4 ، 5 و 6 إلى جانب الوقود البحري الثقيل ، هذه هي الزيوت الخام الأكثر لزوجة والأقل تطايرًا بالإضافة إلى أكثرها سمية.[2]

سلبيات النفط

  • طاقة النفط تنتج غازات سامة

يؤدي استخدام النفط في إنتاج الطاقة إلى إطلاق غازات مختلفة ، يمكن أن تشمل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون ، يمكن أن يكون بعضها سامًا لصحتنا وصحة الكوكب ، تنتج الطاقة النفطية أيضًا غازات دفيئة تساهم في تغير المناخ ، هذا هو أحد العيوب الرئيسية للطاقة النفطية.

  • تسرب النفط ممكن

يعتبر حفر ونقل النفط عملاً محفوفًا بالمخاطر ، أثناء الحفر هناك احتمالية لحدوث تسرب للنفط ، يمكن أن يتسبب هذا في تلوث الأرض حول روافع النفط وبقع الزيت من الحفارات الموجودة في البحر.

يجلب نقل النفط معه المزيد من المخاطر ، الناقلات العملاقة الحديثة قادرة على نقل أكثر من مليوني برميل من النفط دفعة واحدة. عندما يتم اختراق ناقلات النفط ، يمكن أن تتشكل بقع نفطية كبيرة ، ويمكن أن يتسبب ذلك في أضرار جسيمة للحياة البحرية والحياة البرية والمناطق الساحلية القريبة.

  • التنقيب عن النفط أمر خطير

العمل في منصات البترول مهنة خطيرة ، في الواقع يعد العمل في حقل نفط من أخطر الوظائف التي يمكنك القيام بها هناك مجموعة كاملة من المخاطر المرتبطة باستخراج النفط.

  • النفط غير متجدد

النفط الخام هو مورد غير متجدد ، مما يعني أنه سينفد في يوم من الأيام ، ويتكون من بقايا نباتات وحيوانات ما قبل التاريخ قد تستغرق هذه العملية عشرات الملايين من السنين حتى تكتمل.

حقيقة أننا لا نستطيع تجديد النفط الخام في فترة زمنية قصيرة هي عيب كبير ، هذا هو المكان الذي تتمتع فيه الموارد المتجددة بميزة رئيسية على الوقود الأحفوري ، ويمكن استخدامها مرارا وتكرارا دون أن تنضب.[1]

  • pros and cons of oil
  • THE FOUR MAIN TYPES OF CRUDE OIL
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!