ما هي مهنة النبي زكريا

مهنة النبي زكريا بالتفصيل ؛ حيث ذكرنا في مقالات سابقة موضوع عن حرف ومهن الانبياء ، جعل الله الإنسان خليفته في الأرض للبناء والتعمير، وفي ذلك عبادة مع

mosoah

مهنة النبي زكريا

مهنة النبي زكريا بالتفصيل ؛ حيث ذكرنا في مقالات سابقة موضوع عن حرف ومهن الانبياء ، جعل الله الإنسان خليفته في الأرض للبناء والتعمير، وفي ذلك عبادة مع عبادته لله الواحد الأحد. كما وجعل الله عز وجل للعمل قدسيته، فجعل من سيرة الأنبياء والرسل الداعين لعبادته وحده لا شريك له أن يعملوا، فكانت مهنهم وحرفهم دليلاً يعمق سيرتهم العطرة، و يبرز رسالاتهم، ويؤكد دعواهم بين بني البشر منذ بدء الخليقة وحتى أتي نبي آخر الزمان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وفيما يلي مقال من موسوعة عن حرفة سيدنا زكريا .

ما هي مهنة النبي زكريا – أعمال النبي زكريا

  • ولد سيدنا زكريا عليه السلام ببيت المقدس، قبل ميلاد المسيح، وكان من الربانيين الذين خدموا في الهيكل.
  • وكان عمران أبا مريم هو الكاهن الأكبر ورئيس الربانيين بالهيكل، وعندما استجاب الله لدعاء حنة زوجة عمران بالحمل والإنجاب، فأنجبت مريم، وهبتها لخدمة بيت المقدس رغم أنها كانت قد تمنت ذكراً.
  • وبعد ولادة مريم ودخولها حياة التعبد، كان عمران قد توفى، فتنافس جميع الربانيين في كفالتها التي قسمها الله عز وجل لزكريا وكان قد تمني كفالتها. يقول الله تعالي في سورة آل عمران (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ * هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء*)
  • ومن طهر مريم وتعبدها تأثر زكريا فدعا ربه أن يهبه الذرية الصالحة؛ لخوفه أن يتولى الرئاسة الدينية في بني إسرائيل الجهلة والفاسقين، فوهبه الله عز وجل يحي بعد عقر امرأته إليصبات والذي استمر 30 عاماً. ومما ذكر في ذلك من الذكر الحكيم قوله عز وجل( إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) )
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان زكريا عليه السلام نجاراً). فكان ينشر الخشب، ويأخذ الأجرة على ذلك.

اسم زوجة النبي زكريا

  • هي (إليصبات) ابنة أخت (حنة) (زوجة عمران) وهما والدا مريم عليها السلام.
  • وكانت (إليصبات) قد تمنت الحمل والإنجاب عندما رأت طائراً يلقم أطفاله الطعام، ويفرد جناحيه ليحميهم، فرفعت يدها بالدعاء، واستجاب الله لها، رغم عقرها الذي دام ثلاثين عاماً.
  • وهي أم نبي الله (يحي) الذي بشرت به الملائكة نبي الله (زكريا) وهو قائم يصلي في المحراب. فيقول الله عز وجل في سورة مريم ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ) .

اسم ام النبي زكريا

  • لم يذكر في النصوص المباركة أي ذكر عن اسم أم النبي زكريا، لكن ما ذكر في نسبه أنه يمتد لنبي الله سليمان عليه السلام. فهو زكريا بن دان بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ياخور بن شلوم بن يهوشافاط بن إينامن بن رحيعم بن سليمان بن داوود.

وفاة سيدنا زكريا

  • يُذكر أن نهاية يحي ليه السلام ارتبطت بنهاية والده زكريا، وجاءت نتيجة اتقائه لله، ورفضه امرأة عرضت نفسها عليه.
  • كان يحي يصلي وقت أن ذُبح، وأتوا لها برأسه ودمه، وكانت طلبته في ليلة سمر من زوجها، فرفض في البداية، ولكنها ألحت، وكان مما يعرف عن الملك أنه لا يرفض أي طلب في ليلة كهذه.
  • وأمسي ليل مقتل يحي بخسف الله تعالي الأرض بالملك، وأهله، وسلطانه. فغضب بنو إسرائيل، وتتبعوا أثر زكريا عليه السلام، حتى إذا رأى شجرة اختبأ بها، ووسوس لهم الشيطان أن يشقوها بمنشار، ففعلوا وشقوا معها جسد نبي الله زكريا.
  • توفي سيدنا يحي وسيدنا زكريا عليهما السلام وتركا العظة في الزود عن الشرف، والأخلاق، وتوحيد الله وطاعته مهما تكلف الأمر.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!