متى أيام التبويض بعد الدورة

متى أيام التبويض بعد الدورة ، عملية الإباضة هي عملية هامة للغاية وهي التي تحدث كل شهر في جسم كل امرأة بالغة، والهدف منها هو إنجاب الأطفال، وفقًا لموقع

Share your love

mosoah

متى أيام التبويض بعد الدورة

متى أيام التبويض بعد الدورة ، عملية الإباضة هي عملية هامة للغاية وهي التي تحدث كل شهر في جسم كل امرأة بالغة، والهدف منها هو إنجاب الأطفال، وفقًا لموقع “Healthline” أن الإباضة عادةً ما تحدث بعد 14 يوم من الدورة الشهرية التي تحدث في معدل طبيعي كل 28 يومًا، خلال هذه العملية تخرج البويضات من أحد المبيضين، وتعبر عبر قناة فالوب إلى الرحم.

متى أيام التبويض بعد الدورة ؟

بعض النساء لا يفكرن كثيرًا في الدورة الشهرية أو لا يتابعن عملية التبويض الخاصة بهن، لكن الإباضة تلعب دورًا كبيرًا في التخطيط للحمل، مما يساعد على معرفة موعد إخصاب البويضة.

ما يحدث خلال فترة التبويض كل شهر ؟

  • في كل شهر أثناء الإباضة، عادةً ما تبدأ بيضة واحدة في التكوين في أحد المبايض، وفي خلال فترة 12 إلى 24 ساعة من هذه المرحلة تكون عبارة عن بيضة جاهزة للتخصيب بالحيوانات المنوية ويُحدث الإخصاب فورًا حدوث الحمل.
  • لذلك يجب على بعض النساء في أثناء التخطيط للحمل أن يتابعن ويعرفن أيام التبويض، التي تعد أيام أعلى درجة للهرمونات خلال شهر الحمل، والتي عادة ما تكون بضعة أيام خلال الشهر السابق للدورة الشهرية.
  • إذا لم يحدث التخصيب في البويضة، تموت في غضون 24 ساعة، فمنذ إطلاق البويضة الغير مخصبة وبقائها في الرحم مدة يحدث انفجار وبالتالي تشريح بطانة الرحم والتي اكتسبت سمكًا في التحضير للحمل، مما يتسبب في نزيف الحيض بعد أسبوعين من الإباضة.

ماذا يحدث للجسم أثناء الإباضة ؟

  • على الرغم من أن الإباضة تحدث يومًا واحدًا في الشهر، لا يمكن أن تحمل جميع النساء خلال هذا اليوم فقط، ولكن يمكن أن يحدث الحمل خلال 6 أيام، أي الأيام الخمسة التي بعد الإباضة ويوم الحمل، فالبويضة تعيش في جسد المرأة لمدة تصل إلى 5 أيام إذا حدث الجماع قبل أيام قليلة من الإباضة أو أثناء الإباضة، يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية في الرحم حتى يتم تخصيب البويضة.
  • يحدث التخصيب في قناة فالوب أي الأنبوب وليس الرحم، وتواصل البويضة المخصبة رحلتها في قناة فالوب إلى الرحم، ثم تزرع بويضة مخصبة أو تظل في الرحم من ستة إلى 10 أيام بعد التخصيب.

العوامل التي تمنع الإباضة :

بعض النساء في سن الإنجاب ليس لديهن إباضة، وهناك عوامل مختلفة تؤثر على قدرة المبيض على إطلاق البويضة، مثل:

وجود حويصلات دهنية حول المبيض بسبب عدم توازن مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون لدى النساء، مما يؤدي إلى نمو الأكياس على المبيض، ويمكن أن يسبب مشاكل في المبيض وحدوث مشاكل في متلازمة الدورة الشهرية للمرأة، وكذلك الخصوبة، واضطراب في وظائف القلب، وبالتالي يؤثر على المظهر العام.

مشاكل الغدة الدرقية والإباضة :

وجود فرط نشاط للغدة الدرقية أو عسر الهضم يمكن أيضًا أن يتسبب في منع حدوث عملية التبويض وكذلك تتسبب في الانقطاع المبكر في الحيض.

نصائح لزيادة فرص الحمل :

  • ممارسة العلاقة الزوجية:

هي واحدة من الطرق التي تزيد من احتمال الحمل فحدوث العلاقة قبل فترة الإباضة بيوم أو يومين يزيد من فرص حدوث الحمل، وحتى مع وجود بعض النساء اللاتي يعانيان من اضطرابات في الدورة الشهرية تكون الحيوانات المنوية قادرة على تخصيب البويضة وحدوث الحمل لمدة خمسة أيام المعيشة، ويلتزم أن تمارس العلاقة قبل يومين من التبويض وتستمر يومًا بعد يوم بعد الإباضة لمدة يومين.

  • النوم على الظهر بعد العلاقة:

لحدوث الحمل تحتاج المرأة إلى تسهيل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة للتخصيب، تتخذ المرأة وضع النوم على الظهر بعد العلاقة لمدة نصف ساعة لتسهيل وصول السائل المنوي إلى البويضة.

  • لا تستخدم الغسول:

وخاصة في فترة الإباضة، لا تستخدم الغسول المهبلي أو أي شيء يمكن أن تقلل من قوة الحيوانات المنوية وكفاءتها حيث يمكن تغيير درجة حموضة المهبل والتي تقتل الحيوانات المنوية.

  • معرفة تاريخ الإباضة:

معرفة علامات الإباضة من ارتفاع درجة الحرارة وتغيير الإفرازات المهبلية وغيرها تساعد على تحديد فترة الإباضة، مما يزيد من فرص الحمل.

  • البعد عن الإجهاض:

يساهم التوتر والقلق بشكل كبير في الحمل المتأخر، لذا قم بعمل تمارين الاسترخاء أثناء التبويض.

  • الوزن الصحي:

تشير معظم الدراسات إلى أن زيادة الوزن تقلل من حدوث الحمل الناجم عن تخزين الهرمونات في الدهون حول الجسم، لذلك حافظ على وزنك المناسب لتسهيل الإباضة والحمل.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!