متى تشرع قراءة سورة الإخلاص والكافرون

متى تشرع قراءة سورة الإخلاص والكافرون ؟ شغل هذا السؤال محركات البحث لذا سنقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا اليوم، فلكل سوره من سور القرآن الكريم مواضع يستحب

mosoah

متى تشرع قراءة سورة الإخلاص والكافرون

متى تشرع قراءة سورة الإخلاص والكافرون ؟ شغل هذا السؤال محركات البحث لذا سنقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا اليوم، فلكل سوره من سور القرآن الكريم مواضع يستحب قراءتها بها ويستدل على ذلك من الأحاديث والسنن النبوية التي وردت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنوضح لكم المواضع التي يستحب فيها قراءة سورة الكافرون والإخلاص.

متى تشرع قراءة سورة الإخلاص والكافرون

مما لا شك فيه أن قراءة أي سورة من سور القرآن الكريم تجوز في أي وقت يرغب الفرد ولكن هناك بعض الأوقات يستحب فيها قراءة بعض السور، ومن ضمن الأوقات المستحب فيها قراءة سورتي الإخلاص والكافرون سنة الفجر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَرَأَ فِي رَكعَتَي الفَجرِ “قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ” و ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” ) رواه مسلم (726) .

  • من الأوقات المستحب فيها أيضًا قراءة سورة الكافرون والإخلاص سنة المغرب، وقد تُبت ذلك في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : {رَمَقتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عِشرِينَ مَرَّةً يَقرَأُ فَي الرَّكعَتَينِ بَعدَ المَغرِبِ ، وَفِي الرَّكعَتَينِ قَبلَ الفَجرِ : ” قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ”  و ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، وفي حديث آخر روى أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: {قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعاً وعشرين مرة، أو بضع عشرة مرة، قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد}.
  • يستحب أيضًا قراءة سورتي الإخلاص في صلاة الاستخارة، ولكن يجوز للمصلي أن يقرأ ما يشاء من القرآن الكريم في صلاة الاستخارة، لكن المستحب أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، وفي الثانية: ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾، وناسب الإتيان بهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز لله عز وجل.

مواضع يستحب فيها قراءة سورتي الإخلاص والكافرون

  • يستحب قراءة سورة الكافرون والإخلاص في صلاة الوتر ففي هذا اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه أحمد في مسنده، من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث، بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد.
  • من الأوقات المستحبة لقراءة سورة الإخلاص وقت ما قبل النوم ونستند في هذا القول على حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- عن فروة بن نوفل رضى الله عنه أنَّهُ أتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ علِّمني شيئًا أقولُهُ إذا أوَيتُ إلى فِراشي ، فقالَ : {اقرأ : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ فإنَّها براءةٌ منَ الشِّرك}.

فضل تلاوة سورة الكافرون

يتمثل فضل قراءة سورة الكافرون في أن من يتلوها يتبرأ من الشرك بالله فسبب نزول الآية مجيء جماعة من كفار قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبون منه أن يعبدوا الله عز وجل وأن يؤمنوا برسالته في مقابل أن يعبد الرسول معهم الأصنام، فرفض النبي طلبهم، فعروا عليه الطلب مرة أخرى، فأوحى الله إلى النبي بهذه الآيات الكريمة، ونزلت الآية مبرئة من الشرك، وهذه دلالة على عدم جواز الشرك بالله من بعد الإيمان.

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من قرأ سورة [الكافرون] فكأنما قرأ ربع القرآن وتباعدت منه مردة الشياطين، وبرئ من الشرك ويعافى من الفزع الأكبر }.

سورة الإخلاص

سورة الإخلاص

  • تشير سورة الإخلاص إلى الإخلاص في عبادة الله وحده ففيها توحيد لله عز وجل ولها الكثير من الأفضال فهي تعادل ثلث القرآن الكريم ونستند في هذا الأمر على قول النبي صلى الله عليه وسلم {أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة} ومن قرأها ثلاث مرات فكأنما ختم القرآن كلة.
  • سميت سورة الإخلاص بهذا الاسم لأن الله أخلصها لنفسه وقد اجتمعت فيها أنواع التوحيد الثلاثة، توحيد الأسماء والصفات، توحيد الألوهية، توحيد الربوية، توحيد الأسماء والصفات.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام حديثنا نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!