متى يستحم مريض الجدري

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b2f77f63766c6b13208773c4-text/javascript”] [wpcc-script type=”b2f77f63766c6b13208773c4-text/javascript”]

لعدة قرون ، قتل الجدري ملايين الناس حول العالم ، ولكن بفضل برامج التحصين العالمية ، تم القضاء على الأمراض المعدية المميتة في أواخر السبعينيات ، واليوم ، يحتفظ العلماء بكمية صغيرة فقط من الفيروس على قيد الحياة في ظل ظروف خاضعة لرقابة مشددة في الولايات المتحدة وروسيا لإجراء الأبحاث الطبية .

لقاحات الجدري

توقفت اللقاحات الروتينية ضد الجدري في الولايات المتحدة و في العديد من البلدان الأخرى في عام 1972 ، وفي جميع البلدان الأخرى الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بحلول عام 1986 ، ومن المرجح أن العديد من البالغين الذين يعيشون اليوم قد حصلوا على اللقاح كأطفال .

الاستحمام لمريض الجدري 

أكد العديد من الأطباء على أن مريض الجدري يمكن له أن يستحم بالماء الفاتر في اي وقت و ذلك للتخفيف من آثار حكة الجلد ، و التقليل من الالتهاب ، و خاصة لدى الأطفال .

أسباب الإصابة بالجدري

– فيروس الجدري يسببه. هناك نوعان من أشكال الفيروس. أدى الشكل الأكثر خطورة ، وهو الجدري الرئيسي ، إلى مرض الجدري الذي أودى بحياة حوالي 30٪ من الأشخاص المصابين ، تسبب فاريولا طفيفة نوع أقل فتكا قتل حوالي 1 ٪ من الذين حصلوا عليه .

طريقة انتشار مرض الجدري

– هذا المرض شديد العدوى ، و يمكنك الحصول عليه بشكل أساسي عن طريق التنفس في الفيروس أثناء الاتصال الوثيق المباشر مع شخص مصاب ، و عادة ما ينتشر عن طريق قطرات اللعاب عندما يسعل الشخص أو يعطس أو يتكلم .

– يمكن أن ينتشر الجدري أيضاً عندما يعالج شخص ما ملابس أو ملاءات شخص مصاب أو يتلامس مع سوائل جسمه ، و ﻧﺎدرا ﺟدا ما ينتشر الجدري بين اﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ اﻷﻣﺎﮐن اﻟﺻﻐﯾرة اﻟﻣﻐﻟﻘﺔ ، و رﺑﻣﺎ ﻣن ﺧﻼل اﻟﮭواء ﻓﻲ ﻧظﺎم اﻟﺗﮭوﯾﺔ ، ولكن الحيوانات والحشرات لا تنشر المرض.

– و بمجرد إصابة الشخص بالفيروس ، يمكن أن يمتد من 7 إلى 17 يومًا قبل ظهور أي أعراض عليه ،و خلال هذا الوقت ، لا يكون الشخص معديًا ولا يمكنه نشر الفيروس للآخرين ، و لكن يكون الشخص المصاب أكثر عدوى عندما تبدأ الأعراض في الظهور ، و يمكنه أن ينشر الجدري للآخرين حتى يصبح خاليًا تمامًا من الأعراض .

أعراض الإصابة بالجدري 

يحصل الجدري على اسمه من أكثر علامات المرض شيوعًا عليه ، و هي بثور صغيرة تنبثق على الوجه والأذرع والجسم وتمتلئ بالقيح ، و تشمل الأعراض الأخرى ما يلي :

1- تشبه الانفلونزا ، والصداع ، وآلام في الجسم ، وأحيانا القيء .
2- ارتفاع في درجة الحرارة .
3- تقرحات الفم والبثور التي تنشر الفيروس في الحلق .
4- طفح جلدي يزداد سوءًا ، حيث يبدأ الطفح الجلدي بقروح حمراء مسطحة تصبح نتوءات بعد بضعة أيام ، تتحول النتوءات إلى بثور مليئة بالسائل ، تملأ الفقاعات بالقيح ، و تتكون الجراثيم فوق البثور ثم تسقط ، عادة في الأسبوع الثالث من المرض ، و لكن يمكن أن تسبب ندبات دائمة ، و يمكن أن يحدث العمى عند تشكل بثور بالقرب من العين .

علاج مرض الجدري

– لا يوجد سوى عقار واحد معروف يمكنه علاج الجدري ، حيث تمت الموافقة على دواء (tecovirimat TPOXX) في عام 2018 لعلاج الجدري في حالة ظهور أعراض الفيروس على شخص ما ، كما عملت المخدرات cidofovir جيدا في الدراسات المبكرة لعلاج المرض ، و قد يجعل الحصول على اللقاح خلال 3 إلى 4 أيام من الاتصال بالفيروس المرض أقل حدة أو ربما يساعد في الوقاية منه .

– علاوة على ذلك ، تهدف الرعاية الطبية إلى تخفيف الأعراض مثل الحمى وآلام الجسم ، والتحكم في أي أمراض أخرى يمكن أن يصاب بها الشخص عندما يكون نظام المناعة ضعيفًا. يمكن أن تساعد المضادات الحيوية إذا أصيب شخص ما بعدوى بكتيرية أثناء الإصابة بالجدري .

الوقاية من الجدري

– يستخدم العلماء فيروس قريب من فيروس الجدري – فيروس اللقاحية – لصنع لقاح الجدري ، لأنه يشكل مخاطر صحية أقل ، و يحفز اللقاح الجهاز المناعي للجسم على صنع الأدوات التي تسمى الأجسام المضادة ، ويحتاج إلى الحماية من فيروس الجدري ، ويساعد على الوقاية من مرض الجدري.

– لا أحد يعرف على وجه اليقين إلى متى يحمي لقاح الجدري الناس من هذا المرض ، و يعتقد بعض الخبراء أنها تدوم لمدة تصل إلى 5 سنوات وتزول بمرور الوقت ، ولأنه قد لا يوفر حماية مدى الحياة ، فإن أي شخص تم تطعيمه منذ سنوات كطفل قد يكون عرضة لخطر الإصابة بفيروس الجدري في المستقبل ، و الأشخاص الوحيدون المعروفون بأنهم محصنون مدى الحياة هم أولئك الذين أصيبوا بالجدري و نجوا .

– تحتفظ منظمة الصحة العالمية ودولها الأعضاء بمخزون طوارئ من لقاح الجدري ، ونادراً ما يُستخدم هذا اليوم ، باستثناء أولئك القلائل الذين يعملون حول فيروس الجدري ، مثل الباحثين المختبريين الذين يعملون مع الجذور والفيروسات مثله .

مخاطر اللقاح

– قد تكون بعض آثاره الجانبية خطيرة ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، يمكن أن تتراوح من تفاعلات الجلد إلى حالة الجهاز العصبي الخطيرة المسماة التهاب الدماغ ، والتي يمكن أن تؤدي إلى التشنجات والغيبوبة والموت ، و لكن هذه الآثار الجانبية نادرة جدا ، استنادا إلى البيانات التاريخية ، لكل 1 مليون شخص تم تطعيمهم للجدري ، مات شخص أو شخصين بسبب رد فعل سيء .

– قد يكون لدى بعض الأشخاص خطر أكبر من حدوث تفاعل مع اللقاح ، مثل : النساء الحوامل أو الرضع ، و الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجلد مثل الأكزيما ، و الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي بسبب حالة طبية مثل اللوكيميا أو فيروس نقص المناعة البشرية ، و الناس الذين يتناولون العلاجات الطبية ، مثل السرطان ، التي تجعل نظام المناعة ضعيفًا .

  • Smallpox
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!