متى يسمح بالجماع بعد عملية الفتاق

يتسبب الفتاق بآلام شديدة في منطقة الخصية مما يؤثر بالسلب على الأداء الجنسي ، وعندما يكون الشخص مريضا ليس لديه الرغبة في الجماع . هذا امر طبيعي. بعد الجراحة مباشرة ، يكون المريض مريضًا لبضعة أيام من فترة ما بعد الجراحة. بالإضافة إلى أنه قد لا يكون قادرًا على التحرك بشكل كاف للجماع . بمجرد عودة رغباته يمكن ممارسة الجماع  بعد العديد من العمليات ولكن ليس كل شيء.

في الفتق ، يقوم الجراح بإغلاق العيب في جدار البطن (الذي كان سبب الفتق) بأنسجة تحدث بشكل طبيعي أو بمواد غريبة. يستغرق وقتا طويلا للشفاء. مجهودات الفعل الجنسي يمكن أن تعرض الإصلاح للخطر. في وقت الخروج من المستشفى ، سيخبر الجراح المريض متى يمكنه تسلق السلالم ، ومتى يمكنه حمل الأوزان ، والمدة التي ينتظرها قبل ممارسة الجنس. تختلف هذه الفترة بالطبع مع طبيعة الفتق ونوع الإصلاح الذي تم إجراؤه وعضلات المريض. يمكن للأشخاص الذين لديهم عضلات متطورة الحصول على وضعها الطبيعي في وقت مبكر.

إن السؤال عن متى يمكنك ممارسة الجماع بعد الجراحة هو سؤال شائع ، ومع ذلك فإنه من المحرج أن يسأل الكثير من الجراح. لسوء الحظ ، فإن الإجابة ليست واضحة ، حيث إنها تعتمد على صحتك العامة ، وتقدمك في الشفاء بعد الجراحة ، ونوع الجراحة التي تجريها.

المبادئ التوجيهية العامة للجماع بعد الجراحة

عندما تقوم بجدولة العملية الجراحية الخاصة بك ، سيبلغك طبيبك ما إذا كان يمكن إجراء العملية الجراحية لك كمريض خارجي ، كما هو الحال في مركز العمليات الجراحية ، أو كمريض داخلي ، في غرفة العمليات في المستشفى.

عادةً ما تتطلب جراحة العيادات الخارجية وقتًا أقل للشفاء ، لذلك قد يكون من الآمن ممارسة الجماع في غضون يومين أو أسبوع. من ناحية أخرى ، تميل جراحة العيادات الداخلية إلى أن تكون أكثر شمولاً من جراحة العيادات الخارجية ، لذلك قد يعني استئناف الأنشطة الجنسية أنك بحاجة إلى الانتظار لبضعة أسابيع أو عدة أسابيع.

بالإضافة إلى موقع الجراحة ، سيؤثر نوع الجراحة على توقيت ممارسة الجماع مرة أخرى. على سبيل المثال ، قد تحتاج المرأة التي خضعت لعملية تمدد وكشط بسبب الإجهاض إلى الانتظار أسبوعين قبل ممارسة الجماع ، في حين أن الاستئصال البسيط لسرطان الجلد قد يسمح لك بالمشاركة في علاقات حميمة خلال يوم أو يومين.

قد تتطلب العمليات الجراحية التي تؤثر على الأعضاء التناسلية ، مثل إصلاح الفتق الإربي ، أو استئصال الرحم ، أو جراحات البروستاتا ، أو أي عملية جراحية تشمل القضيب أو المهبل مباشرة وقتًا إضافيًا للشفاء قبل الجماع .

يمكن أن تؤخر الولادة أيضًا العودة إلى الجماع ، مع أو بدون عملية قيصرية. في هذه الحالات ، من الأفضل استشارة جراحك والسؤال بالتحديد عن متى يكون الاتصال الجنسي آمنًا. لا تشعر بالحرج أيضًا ، لأنه من الأفضل أن تسأل عن عدم معرفتك وأن تكون حريصًا بشكل مفهوم.

بعد إجراء بعض العمليات الجراحية ، مثل جراحة القلب المفتوح ، قد تشعر بالشفاء التام ولكنك في خطر عندما تمارس الكثير من الجهد. إذا حذرك طبيبك من ممارسة نشاط شاق مثل الركض أو النشاط الهوائي السريع أو تساقط الثلوج ، فيجب عليك مراعاة الحذر في ممارسة الجنس.

الألم كدليل للجماع بعد الجراحة

حتى لو تم اعتمادك للجماع ، تأكد من استخدام الألم كدليل. بمعنى آخر ، قد تشعر أنك تعافيت من الجراحة ، ولكنك وجدت أن الألم موجود عند محاولة الجماع. هذه هي طريقة جسدك للقول بأنك غير مستعد وأنك بحاجة إلى مزيد من العلاج قبل الجماع.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن تجنب الألم مع بعض التغييرات الطفيفة. على سبيل المثال ، قد يكون المريض الذي خضع لعملية جراحية للثدي حساسًا بشكل خاص لحركات النوع المرتد. بالنسبة لها ، قد يتسبب كونك في موقع في أعلى موضع في الكثير من الحركة والألم ، لكن المواقف البديلة قد تكون خالية من الألم.

بالطبع ، يتم السماح بالجماع  عندما يمنحك طبيبك الضوء الأخضر لممارسة الجماع ، لذلك حاول أن تكون عاقلاً هنا. مع ذلك ، الجنس الرياضي القوي ليس الطريقة المثالية لتخفيف حياتك الجنسية بعد الجراحة.

أسئلة بخصوص الجماع بعد الجراحة للشريك والطبيب

بالإضافة إلى استئناف الجماع  قد يكون لديك أسئلة أخرى بخصوص العلاقة الحميمة مع شريك حياتك. على سبيل المثال ، هل تشعر حتى بالجماع؟ هل لديك ما يكفي من الطاقة؟ من الجيد أن تجري محادثة مفتوحة وصادقة مع شريكك حول أهمية الشفاء. من الأفضل القيام بذلك قبل الجراحة ، لذلك هو أو هي على استعداد.

إلى جانب أسئلة محددة حول الجماع ، قد يكون لديك أسئلة أكثر تحديدا لطبيبك ، لذلك كن صريحا واسألهم. قد تشمل الأمثلة على الأسئلة التالية:

_ هل أحتاج إلى تجنب الضغط على منطقة معينة ، مثل خط شق؟

_ هل سنحتاج إلى اتخاذ أي تدابير خاصة؟ بعض العمليات الجراحية ، مثل العمليات الجراحية المهبلية ، قد تسبب الجفاف وتجعل مادة التشحيم ضرورية.

_ قد تؤدي العمليات الجراحية الأخرى ، مثل جراحة البروستاتا ، إلى صعوبة الحصول على الانتصاب وقد تتطلب دواء أو إجراء إضافي .

_هل هناك أي سبب لتجنب الحمل؟

_ هل الجراحة أو الأدوية التي أتناولها حاليًا أو حالتي تجعل من وسائل منع الحمل مهمة؟

ملحوظة

بشكل عام ، سوف يستغرق الأمر وقتًا أطول للعودة إلى الحياة الجنسية النشطة إذا كانت الجراحة الخاصة بك كبيرة. إذا كانت الجراحة كبيرة ، مثل جراحة القلب المفتوح أو استبدال المفصل ، فستكون المدة أطول قبل السماح بالجماع ، و تسمح الإجراءات البسيطة للمريض بالعودة إلى أنشطته الطبيعية بشكل أسرع ، وأحيانًا خلال أيام أو أسابيع. هناك استثناءات ، لذلك من المهم التحدث بصراحة مع جراحك حول العودة إلى حياة جنسية نشطة.

  • How much time does it take to have sex after a hernia surgery?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!