متى يعرف الطفل الرضيع اسمه

Share your love

سؤال يتبادر لذهن كل أم لديها طفل لأول مرة وهو متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟ فعندما تنادي على الطفل البالغ بضعة أسابيع باسمه وينتبه إليك تظن أنه يعرف اسمه، ولكنه في الحقيقة ينتبه إلى صوتك الذي اعتاد أن يسمعه، فالطفل لديه قدرة على مطابقة الأصوات مع الأشياء أو الأشخاص الذين يمثلونهم، ولكن الأمر يستغرق من 6 إلى 9 أشهر حتى يستطيع الطفل التعرف والاستجابة إلى سماع اسمه.

متى يعرف الطفل الرضيع اسمه

تعد السنة الأولى من حياة أي طفل فترة حاسمة، الأطفال لديها الكثير لتعلمه، ولكن يعتمد الطفل كليا في هذه المرحلة على الأم في تلبية جميع احتياجاته، والتي تنحصر في التغذية والنوم، والتي سوف تتحول تدريجيا إلى مزيد من الاهتمام والتحفيز الإجتماعي.

فسوف تصبحي انتي رفيقة اللعب الأولى لطفلك، ويتفاعل مع صوتك ورؤية وجهك ويعتاد على لمستك، لمواصلة نمو الطفل وقدرته على التفاعل مع الآخرين وتكوين صداقات يجب منح الطفل دائما الدعم والحب والثقة، ولكن كل أم تريد معرفة  متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟ [2]

متى يستجيب الطفل لاسمه

عندما نريد معرفة متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟ يجب معرفة أن الطفل يستغرق ما بين ستة إلى تسعة أشهر لكي يبدأ فى التعرف على اسمه والاستجابة له، وقد أكدت الدراسات أن الطفل يبدأ في سن السبعة أشهر في التفاعل مع أسمائهم.

ومن الجيد أن يقوم الآباء باستخدام أسماء أبنائهم بشكل متكرر عندما يتعاملون معهم، حتى يتمكنوا من إجراء اتصال بينهم وبين أسمائهم، ولكن في حالة بلوغ الطفل التسعة أشهر ولم يستجيب لاسمه، فلابد استشارة طبيبه الخاص، ولكن وجب التنويه أن كل طفل ينمو بسرعة خاصة به. [2]

متى يطور الرضيع مهارات اجتماعية

بعد الإجابة عن سؤال متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟ يبدأ الطفل منذ لحظة ولادته في تعلم الاستجابة والتكيف مع الأشخاص من حوله، وقد أكد الخبراء أن الطفل في السنة الأولى سوف ينصب تركيزه على اكتشاف ما يمكن فعله، مثال على ذلك التقاط الأشياء والمشي والدردشة واللعب.

يستمتع الأطفال في هذه المرحلة برؤية أشخاص آخرين، ولكن سيظل الوالدين هم المفضلين لدى الطفل، هناك أطفال أكثر اجتماعية عن غيرهم، إذا كنت ترغب في تشجيع المهارات الاجتماعية المبكرة لدى طفلك فيمكنك الانضمام إلى مجموعة لعب خلال عامه الأول، وسوف يساعده ذلك على التعود على التواجد مع أطفال آخرين.

مهارات يبدأ الطفل في تطويرها

  1. يبدأ الطفل في الأيام الأولى من الولادة بالتواصل معك بالعين وسيبدأ في صنع الوجوه.
  2. و ببلوغ الطفل شهرين، سوف يبدأ في إصدار أول ابتسامته، وربما يقلد تعابير وجهك، وتقليد ما تفعله.
  3. وعند بلوغ الطفل ستة أشهر، يجب أن يكون سعيدا بالتفاعل مع أشخاص جدد ويتعلم أن يكون شخصا صغيرا منفصلا.
  4. ولكن متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟ بين ستة وتسعة أشهر يبدأ الطفل في التعرف على اسمه والاستجابة له، وسوف يفضلون قضاء الوقت مع أشخاص مألوفين لهم، وقد يبدأون في إظهار علامات القلق والخوف عند الانفصال عنهم.
  5. في سن 10 أشهر إلى عام، سوف يستمتع الطفل باللعب مع أطفال آخرين، لكنه لن يبدأ باللعب معهم إلا بعد مرور عام آخر، لأن الطفل عادة يكون حذرا في التعامل مع الغرباء.

عندما لا يستجيب الطفل للاسم

يشعر كثير من الآباء بالقلق عندما لا يستجيب الطفل لاسمه، ولكن متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟ هناك أطفال يعانون من تأخيرات اجتماعية مثل الأطفال المصابين بالتوحد، فهم غالبا لا يستجيبون لأسمائهم عند الإتصال بهم، مما يجعل من الصعب على الآباء جذب انتباههم أو ابعادهم عما يفعلونه.

وقد يواجهون صعوبة في المشاركة في التفاعلات الاجتماعية مع من هم في مثل أعمارهم، ويجب الأخذ في الاعتبار أن ليس بالضرورة عدم استجابة الطفل لاسمه انه مصاب بالتوحد، فهناك العديد من أعراض التوحد التي يجب أن تكون موجودة قبل إجراء هذا التشخيص. [3]

كيفية تعليم الطفل اسمه

لتعليم الطفل الرضيع الاستجابة لاسمه، يجب علينا في البداية تعليم الطفل عندما يكون هناك القليل من المشتتات، ولذلك سوف تحتاج إلى الذهاب إلى مكان به القليل من مصادر الإلهاء للطفل، ولذلك اجلس مع طفلك في بيئة منعزلة، وتأكد من أن لديك شيئا تكافئ به الطفل مثل لعبة أو طعام يحبه، وكانت هذه أهم النقاط المتعلقة بسؤال متى يعرف الطفل الرضيع اسمه؟

متى يشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء؟ يحتاج الطفل في عمر أقل من ستة أشهر فقط إلى شرب حليب الأم أو الحليب الصناعي، ولكن يبدأ الطفل من عمر ستة أشهر في تناول كميات قليلة من الماء إذا لزم الأمر، وذلك بجانب حليب الأم واللبن الصناعي. [4]

لماذا الماء غير مناسب للاطفال اقل من 6 أشهر

يحتوي حليب الأم في هذه الفترة هو الطعام والشراب بالنسبة للرضيع، حتى في الطقس الحار، وقد يتسبب إعطاء الطفل كميات كبيرة من الماء في هذه الفترة من العمر إلى عدم الحصول على ما يكفي من الحليب اللازم في عملية النمو، أو إصابته ببعض الأمراض.

متى يبدأ الطفل بالبكاء

متى يبدأ الطفل بالبكاء ؟ أثبتت الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة لا يبكون بالدموع، ففي الأسابيع الأولى من الولادة يبدأ الأطفال الرضع الصراخ والبكاء بصوت عال لكن دون اذرف دموع، ولكن بعد ثلاثة أشهر من الولادة سوف تبدأ خدود طفلك في البلل مع البكاء علامة على ذرف الدموع.

يبدأ الطفل ما بين عمر شهر إلى ثلاثة أشهر في التخلص من المزيد من الأشياء المالحة عندما يبكي، مما يخلق دموعا مرئية لدى الجميع، ولكن من غير المألوف أن يبكي الطفل حديث الولادة قبل أن تكتمل الغدد الدمعية. [5]

أسباب دموع الأطفال دون بكاء

  1. انسداد القناة الدمعية في حالة ظهور دموع كثيرة في عيون الطفل وهو لا يبكي، فقد تكون هذه الدموع بسبب انسداد القناة الدمعية.
  2. عدوى من وقت إلى آخر يحدث انسداد في القناة الدمعية، فتصاب زاوية عين الطفل بالعدوى، ويسمى هذا بالتهاب كيس الدمع، وأحيانا يكون هذا خطيرا عند الأطفال الرضع حيث يمكن أن تصاب عين الطفل بالتورم أو الاحمرار أو الصديد، ولذلك يجب عليك بزيارة الطبيب فورا.
  3. الفيروسات والبكتيريا من الممكن أن يصاب الطفل الرضيع بأمراض فيروسية مثل الزكام أو حتى العين الوردية أي التهاب الملتحمة، فإذا كانت الدموع مصحوبة باحمرار أو إفرازات فيجب مراجعة طبيب الأطفال الخاص بك ضروريا.[5]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!