مخاطر الجرعات العالية من فيتامين ب 5

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”37ccc401a54940486ec259e9-text/javascript”] [wpcc-script type=”37ccc401a54940486ec259e9-text/javascript”]

فيتامين ب 5 ، أو حمض البانتوثنيك ، هو مادة غذائية قابلة للذوبان في الماء مسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة ، و يساعد في تنشيط الخلايا ، كما يدعم وظيفة الغدة الكظرية  . يلعب هذا الفيتامين أيضا دورا هاما في الحفاظ على صحة الشعر و البشرة و علاج حب الشباب .

يوجد فيتامين ب 5 بشكل طبيعي في الأطعمة ، مثل القرنبيط و البروكلي و البيض و الذرة و البقوليات و اللحوم ، و هو متوفر أيضًا في شكل ملحق – إما بمفرده أو كجزء من “فيتامينات ب المركبة ” . لا يوجد أي بدل يومي موصى به لهذا الفيتامين ، و لكن مجلس الغذاء و التغذية التابع لمعهد الطب الأمريكي يقترح أن كمية هذا الفيتامين الكافية للبالغين تتراوح بين 5 إلى 7 ملغ في اليوم .

مخاطر الجرعة الزائدة

لأن فيتامين ب 5 قابل للذوبان في الماء ، يتخلص الجسم من أي كمية زائدة من هذا الفيتامين في البول ، مما يجعل من الصعب تناول جرعة زائدة . و مع ذلك ، فليس من المستحيل أن تحصل على جرعات زائدة ، و يجب على المرء أن يكون مدركًا لأخطار أخذ أكثر من الكمية المطلوبة . وفقا لمعهد لينوس بولينغ ، يعتبر أي شيء أعلى من 10 جم جرعة كبيرة .

أولا: مخاطر الجهاز الهضمي

يحذر كل من المعاهد الوطنية للصحة و معهد لينوس بولينغ من أن الجرعات الكبيرة ، من 10 إلى 20 جراما في اليوم ، من فيتامين ب 5 قد تسبب الإسهال . و تتكهن المعاهد الوطنية للصحة بأن الجرعات الكبيرة قد تسبب الغثيان و الحرقة . قد يعاني المرضى أيضًا من الجفاف ، إما نتيجة للإسهال أو كنتيجة مباشرة لجرعة زائدة من الفيتامين .

ثانيا: التورم و مشاكل المفاصل

قد تؤدي الجرعات اليومية الكبيرة من فيتامين ب 5 إلى استسقاء أو احتباس السوائل و انتفاخ في الأنسجة . قد تكون الوذمة ملحوظة بشكل أكثر في الكاحلين و المعصمين و الوجه ، و لكن يمكن أن تحدث في أي مكان آخر في الجسم . قد تصبح المناطق المتورمة حاكة و حساسة ، و قد يلاحظ المرء ضعف الدورة الدموية في المناطق المصابة . قد تؤدي الجرعات الكبيرة من حمض البانتوثينيك أيضًا إلى ألم المفاصل ، إما كنتيجة للوذمة أو كسبب مباشر لزيادة جرعة الفيتامين .

ثالثا : بعض المخاطر الأخرى

في حين أن فيتامين ب 5 هو المسؤول عن تحويل الغذاء إلى طاقة ، فإن الكثير من هذا الفيتامين قد يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على استقلاب البروتين . الجرعات العالية من فيتامين ب 5 قد تؤدي إلى زيادة في الدهون الثلاثية في الدم و التي يمكن أن تؤدي أيضا إلى تكلس في الشرايين و الأوعية الدموية . قد يكون للفيتامين أيضًا تأثير مباشر على الحالة المزاجية  .

  • What Are the Dangers of High Doses of Vitamin B-5?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!