مخاطر صحية مرتبطة بالحموضة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2ee4afbf9a70c77319ba8372-text/javascript”] [wpcc-script type=”2ee4afbf9a70c77319ba8372-text/javascript”]

إذا كنت تعاني من الحموضة أو حرقة الصدر غالبا ، فإنك تشعر بالتأكيد بعدم الراحة ، أليس كذلك ؟ تعرف الحموضة أيضا بارتجاع الحموضة وهي مرض خاص بالجهاز الهضمي ، ويعتبر عارض لأمراض أخرى ، وهي حالة شائعة لدى البالغين ، ولكنها قد تصيب الأطفال ، إذا كانت عادت الأكل لديهم غير صحية .

يمكن وصف الارتجاع الحمضي بأنها حالة الإفراط في إنتاج الأحماض الهضمية أو العصارة الصفراء في المعدة والكبد ، مما يؤدي إلى تهيج البطانات الداخلية للمعدة والأمعاء ، بسبب طبيعتها الحمضية .

قد يكون قد تكون لدينا انطباع بأن الأحماض التي يتم انتاجها داخل الجسم ليست كلها قوية ، ولكن في الحقيقة هذه الأحماض الهضمية قوية جدا ، لأنها ينبغي أن تقوم بتكسير الأطعمة المختلفة التي نستهلكها .

لذلك عندما يتم إنتاج السوائل والأحماض الهضمية بشكل زائد ، يمكن للأحماض القوية أن تهيّج بطانة المعدة وتؤدي إلى حرقة المعدة. يشعر معظم الناس بأن الحموضة مرض شائع ، ولذلك يميلون إلى تجاهل هذه الحالة.

ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي تجاهل الحموضة إلى عدد من المضاعفات الصحية الأخرى ، لأن الجهاز الهضمي هو أحد الأجزاء المهمة والوظيفية في الجسم. لذلك عندما تستمر الحموضة ، سيكون هناك حاجة إلى رعاية طبية فورية. يمكن أن تكون الحموضة حالة في حد ذاتها أو يمكن أن تكون أيضًا أحد أعراض عدد من الأمراض الأخرى.

المخاطر الصحية المرتبطة بالحموضة

1- قرحة المعدة

كما قرأنا سابقا يمكن أن تكون الأحماض الهضمية المنتجة في المعدة قوية جدا ، لذلك عندما يصاب الشخص بالحموضة ، ويكون لديه إنتاج ثابت من الأحماض الهضمية الزائدة في المعدة ، يمكن أن يؤدي ذلك غلى التهيج المستمر لبطانة المعدة ، والتي قد تتحول تدريجيا إلى قرحة المعدة ، وهي مشكلة صحية خطيرة .

2- التهاب المريء

المريء هو عبارة عن أنبوب عضلي يربط الحلق بالمعدة ، ونقوم من خلاله بتناول الطعام والماء. عندما يعاني الشخص من الحموضة ولا يتم معالجته ، يمكن للأحماض الزائدة المنتجة في المعدة أن تجتر إلى المريء وتسبب التهابًا وتهيجا في الأنبوب ، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم التهاب المري. أعراض هذه الحالة هي التهاب الحلق ، صعوبة في البلع ، ألم في الصدر ، صعوبة في التنفس ، الإنفلونزا ، إلخ.

3- فتق الحجاب الحاجز

عندما يدفع جزء من عضلات المعدة إلى أعلى من خلال الحجاب الحاجز (طبقة العضلات التي تفصل الصدر والمعدة) في منطقة البطن ، فإنه يسبب مرضًا معروفًا بفتق الحجاب الحاجز hiatal hernia. عندما يكون لدى الناس هذا المرض ، يمكن أن يسبب رجوع الطعام والأحماض الهضمية من المعدة إلى الصدر ، من خلال الحجاب الحاجز ، مما يسبب الحموضة. لذلك يمكن أن تدل الحموضة على وجود فتق الحجاب الحاجز ، وستكون هناك حاجة إلى عناية طبية فورية.

4- سرطان المعدة

إذا كنت تعاني من الحموضة في كثير من الأحيان ، فقد حان الوقت لفحصها بدقة. واحدة من الأعراض الأولية لسرطان المعدة هي الحموضة ، حيث أن الخلايا السرطانية تهيج بطانات المعدة مما يؤدي إلى إفراز سوائل هضمية مفرطة. لذا فإن تجاهل الحموضة الدائمة قد يؤخر تشخيص سرطان المعدة ، في حال وجوده ، وهذا هو السبب في ضرورة الاختبار إذا استمرت الحموضة.

5- النوبة القلبية

الحقيقة الأقل شهرة هي أن الحموضة أو الحرقة يمكن أن تكون علامة مبكرة على نوبة قلبية. إن علامات النوبة القلبية مثل حرقان في الصدر ، وضيق في الصدر ، والانتفاخ ، وما إلى ذلك ، تشبه إلى حد بعيد درجة الحموضة ، وقد يميل الناس إلى تجاهلها ، معتقدين أنها مجرد حموضة. لذا إذا كنت تبذل جهداً لفحص الحموضة المستمرة لديك ، فقد تكتشف خطر الإصابة بنوبة قلبية وشيكة وتتخذ تدابير لمنعها .

6- حصى المرارة

عندما يكون هناك تراكم للسوائل الجهاز الهضمي في المرارة ، فإنه يسبب الحصيات المرارية. عندما تعيق واحدة أو أكثر من الحصيات المرارية القناة الصفراوية ، تتسبب في دفع السوائل الهضمية إلى المعدة أكثر ، مما يسبب الحموضة. لذا فإن تجاهل الحموضة يمكن أن يمنعك أيضًا من اكتشاف حالة الحصوة الأساسية ، والتي يمكن معالجتها عند تشخيصها مبكراً.

7- ارتجاع المريء

مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) هو مرض جزئي من الحموضة ، تسير كل من الحموضة و GERD جنبا إلى جنب ، هذه هي حالة الجهاز الهضمي ، حيث يتم إنتاج السوائل الهضمية المفرطة وتهيج بطانة المعدة ، مما يسبب الحموضة. الآن ، قد تعاني من الحموضة مرة واحدة في حين لا يدل على وجود ارتجاع المريء ، وعادة ما يكون بسبب يوم من تناول الأكل غير الصحي ومع ذلك ، يمكن أن تكون الحموضة المستمرة ، حتى لو كانت العادات الغذائية صحية ، من الأعراض الرئيسية لارتجاع المريء ، وتتطلب العناية الطبية في وقت قريب.

  • 7 Medical Reasons Why Ignoring Acidity Can Be Harmful!
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!