مخاطر عملية زراعة الشعر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”03f1fb77df6abc6da38643e3-text/javascript”] [wpcc-script type=”03f1fb77df6abc6da38643e3-text/javascript”]

زراعة الشعر هي جراحة يقوم بها طبيب مختص عن طريق أخذ جزء من بصيلات الشعر السليمة وزرعها في المناطق التي لا تحتوي علي الشعر في الرأس ، ويستخدم الأطباء في هذه العملية العديد من التقنيات المختلفة ، ولكن الجزء الأساسي في هذه العملية هو أخذ بعض من خلايا الجلد والشعيرات من الرأس أو الظهر ، ثم اعادة زرع هذه البصيلات في المناطق المصابة بالصلع في الرأس .

كيف تتم عملية زرع الشعر

عملية زراعة الشعر تحتاج لطبيب مختص ، حيث يقوم الطبيب بتطهير المكان المراد زراعته جيدا ، ثم يقوم الطبيب بتخدير الجزء الخلفي من رأس الشخص الذي يريد القيام بعملية الزراعة ، ثم يقرر الطبيب أي طريقة سوف يقوم باستخدامها لزراعة الشعر .

التقنية الأولى تقنية فوس

فوس أسم الطريقة المستخدمة لزراعة الشعر ، وهو اختصار للجملة الإنجليزية follicular unit strip surgery/FUSS ، وفي هذه الطريقة يقوم الطبيب المختص بإزالة جزء يقدر بين 15 سم إلى 25 سم من جلد فروة الرأس الخلفية لمن يريد القيام بالزراعة ، ولا داعي للقلق فسوف ينمو الشعر في هذا المكان مرة أخرى ، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بخياطة هذا الجزء في المكان المراد زراعة الشعر فيه .

بعد عملية الخياطة يقوم الطبيب بتقسيم هذا الجزء إلى حوالي 500 إلى 2000 قطعة جلدية صغيرة ، ويقوم الطبيب باستخدام هذه القطع في أماكن مختلفة فيما يعرف بزراعة الشعر ، حيث تحتوي كل قطعة صغيرة على عدد من بصيلات الشعر .

وتعتمد جودة نتيجة العملية و جودة الشعر المزروع نفسه على المنطقة التي أخذ منها الشعر في البداية ، حيث أن لون وملمس الشعر الجديد ونوعه هو نفسه لون وملمس ونوع الشعر الأصلي المستخدم في الزراعة .

التقنية الثانية تقنية فوي

التقنية الثانية التي يستخدمها الأطباء في عملية زراعة تسمى فوي وهو الاختصار للاسم الإنجليزي follicular unit extraction (FUE) ، وفي هذه التقنية يقوم الطبيب بحلق الجزء الخلفي من فروة الرأس ، ثم يقوم بأخذ بصيلات الشعر الموجودة في هذه المنطقة .

طريقة عملية زرع الشعر

سواء في تقنية فوي أو فوس بعد هذه النقطة ، سيكون كلا الإجراءين متماثلين ، حيث ينظف الجراح ويخدر المنطقة التي سيزرع فيها الشعر ، ويضع بدقة كل بصيلة أو قطعة في أحد الثقوب بمساعدة أعضاء الفريق الآخرين ، وهناك عدة طرق يستخدمها الأطباء لاستبدال الشعر نذكر منها ما يلي :

الطريقة الأولى توسيع الأنسجة

يقوم الطبيب بطريقة توسيع الأنسجة باستخدام جهاز طبي خاص يسمى موسع الأنسجة ، ويستخدم الطبيب هذا الجهاز في الأماكن التي لا تحتوي على الشعر وتعتبر منطقة صلعاء ، وتعمل هذه الطريقة على حث الأنسجة الموجودة تحت الجلد من أجل انتاج خلايا جلد جديدة صالحة لنمو الشعر .

الطريقة الثانية جراحة شريحة كاملة

تستخدم الطريقة الثانية في حالة مساحات الصلع الكبيرة ، حيث يستبدل الطبيب جلد المنطقة الصلعاء التي لا تحتوي على الشعر بجلد مأخوذ من منطقة أخرى بها شعر ، ثم يقوم بخياطة هذا الجلد ومراعاة اتصاله بالأوعية الدموية من أجل تغذيته .

الطريقة الثالثة تقليل مساحة الفروة

يستخدم الطبيب المختص هذه الطريقة من أجل تقليل مساحة المنطقة المصابة بالصلع سواء كانت هذه المنطقة في مقدمة الرأس أو في مؤخرة الرأس ، حيث يقوم الطبيب بتقليل جلد فروة الرأس المصاب بالصلع ولا ينمو فيه الشعر ، وإيصالها بجزء آخر من فروة الرأس ينمو فيه الشعر ، أي تصغير المساحة الصلعاء التي بدون شعر .

الوقت المستغرق في العملية

 اعتمادًا على حجم عملية الزرع ستستغرق هذه العملية من 4 إلى 8 ساعات ، قد يكون هناك حاجة إلى إجراء عملية أخرى في وقت لاحق .

بعد الجراحة تكون فروة الرأس شديدة النعومة ، ويحتاج المريض إلى تناول أدوية لتسكين الألم لعدة أيام ، وسيتم وضع الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم أو يومين على الأقل ، وقد يصف الطبيب مضادًا حيويًا أو مضادًا للالتهاب يمكن تناوله لعدة أيام .

متى تظهر نتائج العملية

في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الجراحة سوف يسقط الشعر المزروع ، ولكن سيلاحظ نموًا جديدًا خلال بضعة أشهر ، حيث شهد 60٪ ممن أجروا العملية نمو الشعر الجديد من 6 إلى 9 أشهر .

مدة العلاج بعد عملية زراعة الشعر

في بعض الأحيان يحتاج الشخص فترة طويلة للعلاج ، فعملية زراعة الشعر تتكون من عدة جلسات لكي يصل الشخص الذي يريد زراعة الشعر على النتيجة التى ترضيه ، كما يحتاج الشخص لفترة راحة بين الجلسات قد تصل إلى شهور في بعض الحالات ، لهذه الأسباب قد تستغرق عملية زراعة الشعر سنتين ، وفي حالات أخرى تظهر النتيجة بعد شهرين فقط .

تكاليف عملية زراعة الشعر

سيعتمد سعر عملية زراعة الشعر بشكل كبير على كمية الشعر الذي سينقل ، ولكنه يتراوح بشكل عام من 4000 دولار إلى 15000 دولار .

مخاطر عملية زراعة الشعر

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة ، فإن بعض عمليات الزرع تنطوي على بعض المخاطر ، بما في ذلك النزيف والعدوى والندوب .

ففي الوقت الذي تبدأ فيه الشعيرات الجديدة بالنمو ، يعاني بعض الأشخاص من التهاب أو عدوى في بصيلات الشعر ، تسمى التهاب الأجربة ، واستخدام المضادات الحيوية والكمادات يمكن أن يخفف من المشكلة .

تحدث مع الطبيب حول هذه المخاطر ومقدار التحسن الذي ستحصل عليه من الجراحة ، أو يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كان هذا خيارًا جيدًا بالنسبة إليك أم لا .

[wpcc-iframe class=”lazy lazy-hidden” loading=”lazy” title=”10 Reasons – Do Not Get A Hair Transplant” width=”708″ height=”398″ data-lazy-type=”iframe” data-src=”https://www.youtube.com/embed/oZ10I2VzPsw?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”10 Reasons – Do Not Get A Hair Transplant” width=”708″ height=”398″ src=”https://www.youtube.com/embed/oZ10I2VzPsw?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

  • Hair Transplants: What to Expect
  • Men and Hair Loss: Should You Have a Transplant?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!