مدى صحة وجود وصفة لتخفيف الوزن

‘);
}

هل يوجد وصفة لتخفيف الوزن؟

لا توجد وصفة محددة أو نوع طعام محدد يساعد على تخفيف الوزن، إذ تحدث خسارة الوزن عند حدوث عجز في السعرات الحرارية المستهلكة، مما يلجأ الجسم إلى استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة لتعويض النقص في استهلاك السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.[١]

طرق تخفيف الوزن صحيًا

فيما يأتي بعض من النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها لخسارة الوزن بطريقة صحية:[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضية خاصةً التمارين المقاومة ورفع الأثقال، إذ تساعد هذه التمارين على التقليل من كتلة الدهون في الجسم خاصةً الدهون الحشوية المحيطة الأعضاء الداخلية، كما تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات، وتعزيز العملية الأيض.
  • الحرص على تناول كميات كافية من البروتين، إذ يساعد على التحكم بالشهية، وتقليل استهلاك السعرات الحرارية، ويزيد من حرق الدهون، كما يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البروتين، واللحوم، والأسماك، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الألبان وغيرها.
  • الحرص على أخذ قسط كاف من الراحة؛ إذ ترتبط قلة النوم بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى أنها قد تحدث تغيرات في الهرمونات المسؤولة عن التحكم بالشهية، لذا يُنصح بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات يوميًا، والالتزام بجدول نوم منتظم.
  • الحرص على تناول كميات كافية من الدهون الصحية، إذ قد تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وتساعد على التحكم بالشهية، ومن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية؛ زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور وغيرها.
  • استبدال المشروبات التي تحتوي على السكر، بمشروبات خالية من السكر مثل الماء، والشاي الأخضر، إذ ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، ويُنصح بشرب الماء قبل تناول الوجبات إذ يساعد على الشعور بالامتلاء، كما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال الوجبة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، خاصةً الألياف القابلة للذوبان، إذ تساعد على امتصاص الماء مما يبطئ من حركة الجهاز الهضمي، الأمر الذي قد يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتقليل استهلاك السعرات الحرارية، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه، والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، وغيرها.