مدير إسلام ويب في حوار مع”الراية”

مدير إسلام ويب في حوار معالراية كشف المهندس فهد الهاجري مدير عام اسلام ويب عن تعرض موقع الشبكة الإسلامية لمحاولات اختراق من قبل الهاكرز بشكل مستمر وشبه يوميوقال الهاجري أننا اتخذنا جميع الاحتياطات اللازمة لتفادي عمليات القرصنة حيث تم تأمين الموقع لدى أكبر شركة تأمين في كندا تتولى لها الحماية اللازمة..

Share your love

مدير إسلام ويب في حوار مع"الراية"

كشف المهندس فهد الهاجري مدير عام اسلام ويب عن تعرض موقع الشبكة الإسلامية لمحاولات اختراق من قبل الهاكرز بشكل مستمر وشبه يومي.
وقال الهاجري أننا اتخذنا جميع الاحتياطات اللازمة لتفادي عمليات القرصنة حيث تم تأمين الموقع لدى أكبر شركة تأمين في كندا تتولى لها الحماية اللازمة وتصلنا تقارير بشكل يومي تقريبا عن تعرضه لمحاولات اختراق وقرصنة.
كما تعاقدنا أيضا مع شركة حماية كبيرة في سنغافورة،وهي شركة شبه حكومية من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الحماية للموقع، ولدينا أيضا موقع احتياطي جاهز.
وأكد المهندس فهد الهاجري أن الشبكة بصدد إحداث نقلة نوعية في أنشطتها حيث تعتزم إطلاق موقع يعتني بشؤون المرأة وحقوقها في الإسلام بثلاث لغات هي الانجليزية والفرنسية والاسبانية في الربع الثاني من هذا العام، كما تدرس إطلاق قناة فضائية تابعة لإسلام ويب خلال هذا العام، إضافة إلى استكمال مشروع  إسلام ويب جلوبال  الذي يضم سبع لغات، حيث سيتم خلال هذا العام والذي يليه استكمال المشروع لتكون إسلام ويب بسبع لغات هي إضافة إلى العربية: الانجليزية والفرنسية والاسبانية والأندونيسية والروسية والصينية.
وقال الهاجري إن إسلام ويب حققت نقلة نوعية كمية وكيفية جعلتها تتبوأ المكانة الأولى بين المواقع الإسلامية بفضل الدعم الكبير الذي تتلقاه من وزير الأوقاف.
وفيما يلي نص الحوار:
size=3>

size=3> بعد مرور 11 سنة على إطلاق إسلام ويب ما هو الهدف الذي حققته حتى الآن ، وأين تجدون أنفسكم ؟size=3>
– إسلام ويب أنشئت منذ 11 سنة ، وتحديدا سنة 1998 م حيث كان تدشين الموقع ، وكانت لنا رسالة واضحة وهدف سام وهو أن يمثل الموقع المرجعية الأولى على الانترنت لنشر الثقافة الإسلامية ، واستخدام هذا الوافد الجديد (الإنتر نت) في نشر دين الله تعالى وتبيين أحكامه ، خصوصا أنه في تلك الفترة لم تكن المواقع الإسلامية قد كثرت ، وكان شعارنا في ذلك هو ” السعادة تمتد ” حيث نسعى إلى تحقيق السعادة للأسر عن طريق كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وتقديم الأحكام الشرعية ، ومن هذه الرسالة انطلقت مشروعاتنا.
والآن ، وبعد مرور 11 سنة على إطلاق الموقع ،حققنا عدة مكاسب جعلت موقعنا الموقع الإسلامي الأول ، وذلك ما تبينه الإحصائيات التالية حيث يدخل الموقع قرابة خمسة ملايين زائر يوميا ، ويتكون من مليون وخمس مائة ألف صفحة ألكترونية بأربع لغات ، وثلاثة وثمانين ألف فتوى وثلاثين ألف استشارة ، ومائة وعشرين ألف ملف صوتي .. إضافة إلى حصوله على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات كأفضل موقع تعليم ألكتروني .. وغير ذلك من المزايا الأخرى التي تجعل إسلام ويب الموقع الإسلامي الأول .
size=3>
size=3>

  size=3>

size=3>size=3>هل خرج  موقع إسلام ويب عن الطريقة التقليدية للمواقع الإسلامية التي تعتمد على تقديم الفتاوى الدينية فقط ، ويقدم استشارات في مواضيع أخرى ويكون موقعا متكاملا؟
size=3>
-نعم . عندنا عدة مواقع متخصصة تحت بوابة إسلام ويب ، ولا نقتصر في الموقع على تقديم الفتاوى الدينية فقط ، بل نقدم الاستشارات في كل فروع العلوم ، استشارات فقهية وطبية ، واستشارات نفسية وتربوية ، وتنافس أقسام الاستشارات عندنا المواقع المتخصصة لكفاءة القائمين عليها وجودة المعلومة التي تقدم ، كما أن عندنا موقع خاص بالطفل أسميناه موقع (بنين وبنات) وهو موقع تربوي نسعى من خلاله إلى توفير الإرشادات التربوية اللازمة للأسرة المسلمة،  و يتضمن الموقع الكثير من الأعمال ذات الصبغة الإسلامية ولكن في قالب ترفيهي للأطفال وذلك باستخدام الكثير من الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية والدراما المتخصصة للأطفال ، ويضم الألعاب الترفيهية والتي تضمن أيضا العديد من الفوائد التعليمية والتربوية مما يضعها في قالب التعليم الترفيهي المعروف بال
size=3>
size=3>Edutainmentsize=3>size=3>.
 علاوة على ذلك ، يحتوي موقع بنين وبنات على مجموعة من الأقسام وهي “بيت العلوم، إسلامنا، قصص الأنبياء، بيت المرح، بوابة الترفيه، حياة النبي، عظماء الإسلام، القرآن، مكارم الأخلاق، اسمع واستمتع، واحة رمضان “. وتجدر الإشارة هنا إلى أن موقع بنين وبنات قد فاز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات التابعة للأمم المتحدة كأحسن موقع ترفيهي تفاعلي للأطفال
size=3>WSA size=3>size=3>2007″
كما يقدم الموقع عدة خدمات أخرى مثل خدمة الرسائل القصيرة
size=3>smssize=3>size=3>  وخدمة مواقيت الصلاة.
ونحن نحمل رسالة عالمية ونعتمد في حملها – بعد الله عز وجل – على عدة أمور نعتبرها نقاط قوة لنا ، ومن هذه النقاط  توفر كادر محترف يعمل في كل المجالات ويستطيع تقديم فكر متميز.
أما النقطة الثانية فهي العمل المؤسسي ، حيث حرصنا منذ البداية على أن يكون عملنا مؤسسيا ونتوخى الدقة في كل ما نقدمه ، إضافة إلى النقطة الأهم وهي الدعم الذي نتلقاه من سعادة وزير الأوقاف وحرصه على أن تبقى إسلام ويب دائما في المقدمة وتقدم حلولا إسلامية لجميع المسلمين في أرجاء المعمورة.
size=3>

size=3>  هل يمكن أن تعطينا فكرة عن عدد الفتاوى التي تصدرونها يوميا ؟ وماهي أكثر الأمور التي يسأل عنها الناس وتشغل بالهم؟
size=3>
– بالنسبة لعدد الأسئلة اليومية فنحن نتلقى يوميا قرابة ثلاث مائة سؤال بالطريقة العادية (عن طريق الانتر نت) ، أما مجالاتها فهي مختلفة باختلاف طبائع أصحابها وأحوالهم .
size=3>
size=3>

size=3>size=3>  بعض المواقع الإسلامية تخصص خطا ساخنا للفتاوى على مدار الساعة ، وعندها فتاوى مباشرة عن طريق الانتر نت . هل هناك توجه لديكم لإدخال هذه الخدمات؟size=3>
-بالنسبة للفتاوى المباشرة فهذه عندنا منذ فترة طويلة ، ويرد الإخوة العاملون فيها يوميا على ما يقارب 160 سؤالا ، وتعتمد على طريقة المحادثة المباشرة بين السائل والمجيب
size=3>
size=3>chatsize=3>size=3>   حيث يطرح السائل سؤاله ، ويرد عليه المفتي خلال خمس دقائق.
أما بخصوص الخط الساخن ، فنحن مجال نشاطنا هو الانتر نت ، لذلك لا أرى داعيا لإدخال هذه الخدمة ، وهي علاوة على ذلك موجودة في وزارة الأوقاف.
size=3>

  size=3>size=3>

size=3>كيف تتعاملون في إسلام ويب مع ما يسميه البعض “فوضى الفتاوى ” ، وما هو الخط الذي تلتزمونه في فتاواكم؟
size=3>
– نحن نقدم الفتاوى المنضبطة ونتوخى الدقة في فتاوانا ، ونحاول أن نستعرض المسائل التي تعرض علينا من كافة الأوجه.
عندما نتلقى سؤالا في إسلام فإنه يمر بسبع مراحل هي : المطابقة (يعني البحث عن ما إذا كان هذا السؤال قد ورد إلينا سابقا أم لا) والتحرير ، والمراجعتان الأولى والثانية ، ثم التدقيق اللغوي ، فالنشر.
أما بخصوص الخط الذي نلتزمه في تقديم الفتاوى ، فنحن في إسلام ويب نتبنى منهج الوسطية ، لأن الدين الإسلامي دين وسطي ، ونقدم الفتاوى بالمذاهب الأربعة ، ونستعرض الأقوال الواردة في المسألة مع بيان الراجح والمرجوح ، كما نستقبل يومياً مئات الأسئلة في كل مناحي الحياة.
size=3>
size=3>

size=3>size=3>  هل ستتحول إسلام ويب إلى قناة فضائية كما هو شائع؟size=3>
-عندنا مشاريع في نفس الوسط الذي نعمل فيه وهي مشاريع طموحة من أجل تقديم خدمة متميزة ، وأي مشروع ثقافي لابد له من محتوى يرتكز عليه وينطلق منه ، ونحن بحمد الله عندنا هذا المحتوى ، وعندنا رسالة نؤمن بها ونود تأديتها على أكمل وجه ، وبما أن الفضاء الآن أصبح مجالا مفتوحا تقدم فيه كل الرؤى ، فإن إسلام ويب إيمانا منها بدورها المتمثل في الدفاع عن الدين الإسلامي وتقديمه بالشكل اللائق ستدخل مجال الفضاء قريبا إن شاء الله ، حيث ستكون لنا قناة فضائية ، تكون مكملة للدور الذي تقوم به إسلام ويب على الشبكة العنكبوتية ، وسيتم إطلاقها قريبا إن شاء الله .
size=3>
size=3>

size=3>size=3> ما هي أبرز المشاريع التي ستنفذها إسلام ويب خلال هذا العام؟size=3>
-أبرز مشاريع العام الحالي هي استكمال دراسة مشروع القناة الفضائية ، وهناك مشروع أيضا لإطلاق موقع للمرأة يهتم بحقوق المرأة ويقدم الصورة الصحيحة لها في الإسلام ، وسيكون بثلاث لغات حية هي الإنجليزية والفرنسية ، والإسبانية ، وهذا المشروع دخل مراحله النهائية وسيتم إطلاقه قريبا إن شاء الله.
إضافة إلى ذلك سيشهد الربع الثالث من العام الجاري – بحول الله – إطلاق موقع الرسول صلى الله عليه وسلم ، الذي سيكون موقعا خاصا للتعريف به صلى الله عليه وسلم وتقديم سيرته والدفاع عنه.
كما سيتم كذلك استكمال المرحلة الأولى من مشروع إسلام ويب جلوبال ، وهناك بعض المشاريع الأخرى ، وعملية التطوير مستمرة إن شاء الله في الموقع.
size=3>
size=3>

size=3>size=3>  لو تحدثون القارئ قليلا عن مشروع إسلام ويب جلوبال وأهدافه؟size=3>
– مشروع إسلام ويب جلوبال هو مشروع يهدف لإنشاء عدة بوابات تابعة لموقع إسلام ويب بسبع لغات حية هي : العربية ، الإنجليزية ، الفرنسية ، الألمانية ، الروسية ، الأندونيسية والصينية ، وذلك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المتصفحين ولإيصال رسالة الدين الإسلامي وإدخاله كل بيت بحول الله، والمشروع قيد الإنجاز ويشتغل عليه الإخوة ليل نهار ، وقد اكتملت بعض مراحله ، وسيتم تدشين الموقع الألماني خلال الشهر القادم بحول الله على أن يتم تدشين الأندونيسي قبل نهاية العام بحول الله.
size=3>
size=3>

size=3>size=3>  وعلى أي أساس تم اختيار هذه اللغات دون غيرها؟size=3>
-قمنا بوضع عدة معايير لاختيار اللغات من أهمها أن عدد المتحدثين بهذه اللغة لابد أن يكون 10 في المائة منهم على الأقل يتصفحون الانترنت بشكل مستمر.
والآن أسسنا البنية التحتية لهذه اللغات ، وعندنا فريق ترجمة مكتمل يعمل بشكل دائم منذ ثلاث سنوات ، وتتم ترجمة ما يقارب ألف صفحة شهريا ، ونتمنى أن تسير الأمور كما هو مخطط لها وينطلق المشروع بشكل كامل .
size=3>
size=3>

  هل يوجد توجه لإخراج إسلام ويب من تحت عباءة وزارة الأوقاف وجعلها مؤسسة مستقلة؟size=3>
– لا.. وجودها تحت وزارة الأوقاف هو مكانها الطبيعي والمناسب ، وهي منذ إنشائها جزء من الوزارة ، وتحظى بالدعم الكبير من سعادة وزير الأوقاف ، لذلك ليس هناك أي توجه لإخراجها من تحت عباءة الوزارة.
size=3>


 
size=3>
size=3>

size=3>size=3>لو تحدثنا عن الأمور التقنية قليلا . هل تعرض موقع إسلام ويب لمحاولات اختراق من قبل الهاكرز ؟ وهل في حالة حدوث أمر كهذا – لا قدر الله – عندكم إجراءات احتياطية؟size=3>
-نعم . الموقع يتعرض لمحاولات اختراق بشكل مستمر ، لكنه مؤمن عند أكبر شركة تأمين في كندا وتقدم له الحماية اللازمة ، وتأتينا تقارير بشكل يومي تقريبا عن تعرضه لمحاولات اختراق وقرصنة.
كما تعاقدنا أيضا مع شركة حماية كبيرة في سنغافورة ، وهي شركة شبه حكومية من اجل توفير أكبر قدر ممكن من الحماية للموقع ، وعندنا أيضا موقع احتياطي جاهز.
size=3>
size=3>


size=3>
size=3>  ما الدورات التي تقدمونها للموظفين عندكم؟
size=3>
– نقدم دورات تدريبية متخصصة للموظفين في إدارة المشروعات والتخطيط الاستراتيجي ، ودورات تدريبية أخرى للموظفين من خلال التعاون مع الوزارة، ونحن نسعى دائما إلى تطوير الموظفين وجعلهم على اطلاع دائم على كل ما يستجد من أمور تقنية وغيرها.
size=3>
size=3>

ــــــــــــsize=3>size=3>

الراية 22/4/2009م.size=3>

Source: islamweb.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!