مدينة البرك ..شواطئ سياحية واثار تاريخية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”33da843a9a0055650009873f-text/javascript”] [wpcc-script type=”33da843a9a0055650009873f-text/javascript”]

البرك او برك الغماد تتبع محافظات منطقة عسير وتمتد بشواطئها على الساحل الغربي جنوب غرب المملكة العربية السعودية , وهي من ضمن اقليم تهامة الذي يمتد على سواحل البحر الاحمر . وتبعد عن محافظة القنفذة حوالي 130 ميلو متر من جهة الجنوب , وتضم حرة البرك الت كانت تسمى حرة كنانة او حرة بني هلال , وتعرف البرك منذ القدم انها طريق الحجاج القادمين من جهة الجنوب للمملكة العربية السعودية .

مدخل مدينة برك الغماد

تاريخها :
البرك هذا ما تعرف به المدينة حاليا وقديما كانت تعرف باسم برك الغماد ويرجع تاريخ البرك الى ما قبل الاسلام حيث وجد بها نقوش اثارية قديم يرجع تاريخها الى 400 سنة قبل يعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وذكرت في التاريخ الاسلامي في بداية الاسلام حين قال المقداد بن الاسود الى النبي صلى الله عليه وسلم : (والذي بعثك بالحق لو سرت بنا الى برك الغامد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه ) .
وفي العهد السعودي عندم قام الملك عبدالعزيز ال سعود بتوحيد المملكة العربية السعودية قام بارسال ابنه الامير فيصل بن عبدالعزيز الى جنوب المملكة الذي امر بحفر ابار المياه لللمساعدة في مهمة الجيش ونفذ هذا الامر امير البرك في ذلك الوقت الامير الحسن بن علي بن عبده الهلالي .

سبب التسمية :
قديما كانت تعرف باسم برك الغماد ثم عرفت باسم البرك وجاء اسم البرك من اسم اول قبيلة استوطنت المدينة وهم قبيلة البرك واسم القبيلة هو البرك بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة , ثم عرفت بعد ذلك بوادي البرك ثم سميت باسم برك الغماد نسبة الى شهرة المدينة بصناعة السيوف والخناجر واغمدة السيوف , وبعد ذلك سكنت المدينة قبيلة القارة وهم بني الهون وبني خزيمة بني مدركة .

طبيعتها :
تمتاز البرك بطبيعتها الساحرة فهي ذات تكوين جبلي يرتفع ليطل على ساحل البحر الاحمر وطبيعة ارضها تتكون من حجارة سوداء بركانية قديمة وتمتلئ البرك بعدد من الاودية تمتد من الشمال ووسط المدينة حتى جهة الجنوب واشتهرت قديما باسم وادي البرك , وحول هذه الاودية توجد الكثير من الاشجار التى تشتهر بها المدينة , ومن هذه الاودية وادي راكة في جهة الشمال من المدينة وينحدر بعده في العمق اودية وشعاب منها وادي ضراء وايضا وادي المرصد ثم الحريقة , وهناك وادي النخل ووادي قيلة وفي منتصف مدينة البرك هناك وادي الدبسا الذي يقع في نصف المسافة بين البرك وعمق , كما كان لطبيعة البرك ووجودها على ساحل البحر الاحمر ما ميزها بوجود شواطي رائعة وبعض الجزر الجميلة الذي جعلها مقصد سياحي للتمتع بهذه الشواطي وخاصة سياحة الغوص .

طبيعة برك الغماد
شواطئ وجزر :
– شاطئ النهود : ويقع في جهة الشمال لمدينة البرك بحوالي 5 كيلوم متر تقريبا .

شاطئ النهود
– شاطئ المحاجي : ويبعد الى جهة الشمال من المدينة بحوال 18 كيلومتر وهو شاطئ مميز بنظافة رماله وتربته ويشتهر بالشعاب المرجانية الطبيعية حيث جعل منه مكان مميز لهواة الغواص .

شاطئ المحاجي
– شاطئ زهران : ويقع في شمال المدينة ويبعد حوالي 14 كيلو متروهذا الشاطئ بالطبيعة الساحرة حيث يمتلئ بمجموعة كبيرة من اشجار المنجروف .
– شاطئ العش : ويقع عند مصب وادي الداهن وهو في جنوب المدينة ويبعد حوالي 10 كيلو متر , وبه اشجار المجروف وبه جبل يسمى جبل العش يطل على ساحل البحر ويوجد في اعلى هذا الجبل عدد من الكهوف الطبيعية , وجد في المحيط الشاطئ نقوش اثارية قديمة .
– شاطئ الحباك : ويقع في منطقة ذهبان جنوب المدينة ويبعد حوالي 15 كيلو متر واهم ما يميزه طبيعة رماله النظيفة , ويشهد هذا الشاطي نشاط استثماري ضخم لاقامة واجهات بحرية سياحية بتكلفة 8 مليار ريال سعودي .

شاطئ الحباك
– جزيرة موقط : تبعد هذه الجزير عن المدينة بحوالي 10 كيلو متر وتقع في البحر مبتعدة عن الشاطئ بمسافة 2 كيلو متر وتنتشر بها غابات ساحرة وتمتلئ بطيور النورس المهاجرة وطيور محلية تسكنها تسمى طيور البحثة .
– جزيرة جبل ذهبان : وعرف ت هذه الجزيرة قديما بانها موطن لاهل الابل سابقا .
– جزيرة الظهر : وتبتعد عن اليابسة بحوالي 30 كيلو متر تقريبا , وتشتهر هذه الجزير بطيور تسكنها هي طيور القران حيث تخلو هذه الجزيرة من اي طبيعة بشرية تسكنها وتمتلى شواطئ الجزيرة ببيض هذه الطيور التي تقوم بوضعها على الشاطئ مباشرة .

الاثار :
– جبل العش ووجد بهذا الجبل نقوش اثارية قديمة يعود تريخها الى حوالي 400 سنة قبل بعثة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم , وكتب هذه النقوش بخط الممالك العربية القديمة التي كانت في الجنوب ويعرف الخط الذي كتبت به هذه النقوش بخط المسند وتحمل هذه النقوش اسماء الهة ومشاهير قديمة مثل عتتر , وذويهر ويلاف حتى ان كتابة هذه النقوش سليمة وواضحة حتى الان .
– سور البرك الاثري : يرجع تاريخ بناء هذا السور الى عام 629 هجري وذكر احد المعمارين في مدينة البرك ان هذ السور قد تم ترميمه في 1325 هجري من قبل الشيخ علي بن عبده , ويوجد في اعلى الجبل قشلة لمدفع وضع قديما لحماية البلدة في الزمن القديم , وقد تم استخدم المدفع لتحية الضيوف الكبار الذين ياتون المدينة وتم اطلق 21 طلقة مدفعية لتحية الملك سعود في عام 1374 هجري .
– مسجد ابو بكر الصديق : يعرف هذا المسجد لسكان المدينة بمسجد ابو بكر ويقولون ان ابا بكر قام ببنائه عندما وصل للمدينة في توقيت عزمة الهجرة الى الحبيشة .
– الحصن الاثري : يطل هذا الحصن على بساتين النخيل والمرفأ , ويطل ايضا على طريق الحجاج القديمين برا و قوافل التجار التى تمر من هذا الطريق , ويقع الحصن عند مصب وادي ذهبان ويبتعد بمسافة 15كيلومتر تقريبا .

المراكز الرئيسية :
– مركز عمق .
– مركز ذهبان .
– مركز مركز المرصد .
– مركز سعيدة الصوالحة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
اهم المدن السعودية
جدة التاريخية ..موقع تراث عالمي
اكبر لوحة جدارية في عسير

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!