مسؤول أفغاني: سأتقدم بطلب للإنتربول لتوقيف "غني"

مسؤول أفغاني: سأتقدم بطلب للإنتربول لتوقيف “غني”

مسؤول أفغاني: سأتقدم بطلب للإنتربول لتوقيف "غني"

Taşkent

طشقند/ بختيار عبد الكريموف/ الأناضول

صرح السفير الأفغاني لدى طاجيكستان محمد ظاهر أغبر، أنه سيتقدم بطلب للإنتربول الدولي من أجل توقيف الرئيس الأفغاني أشرف غني الذي فر من بلاده ومعه 169 مليون دولار من خزينة الدولة.

جاء ذلك في تصريح صحفي الأربعاء، من العاصمة دوشنبه، حول التطورات في أفغانستان.

ووصف أغبر فرار غني من البلاد بأنها “خيانة للدولة والشعب”، مؤكدا أنه سيتقدم بطلب للإنتربول الدولي للقبض عليه وتقديمه لمحكمة دولية من أجل إعادة أموال الشعب الأفغاني.

وحول تولي أمر الله صالح نائب الرئيس الأفغاني الرئاسة بالوكالة، قال أغبر: “وفقا للدستور الأفغاني، في حالة غياب الرئيس لهروبه أو وفاته فإن صالح يعد الرئيس المؤقت للبلاد بصفته النائب الأول للرئيس”.

وأعرب عن أمله في أن يساعد المجتمع الدولي، الشعب الأفغاني في إحلال السلام وإقامة حكومة شاملة في البلاد.

وفي ختام المؤتمر الصحفي، طلب السفير الأفغاني من مسؤولي السفارة إنزال صورة الرئيس الهارب أشرف غني ورفع صورة نائبه أمر الله صالح والملك الأفغاني أمان الله خان الذي قاد البلاد خلال الأعوام 1919-1929.

وكشفت وسائل إعلام أفغانية، الأربعاء، أن “غني” استقر حاليا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بعد أن فر من البلاد تزامنا مع سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل.

وبعد سيطرة طالبان على العديد من عواصم الولايات الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو الحركة الأحد، إلى العاصمة، وأعلنوا السيطرة على البلاد.​​​​​​​

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!