مسؤول مغربي يدعو لإجراء تحقيق حول دخول زعيم "البوليساريو" لإسبانيا

مسؤول مغربي يدعو لإجراء تحقيق حول دخول زعيم “البوليساريو” لإسبانيا

مسؤول مغربي يدعو لإجراء تحقيق حول دخول زعيم "البوليساريو" لإسبانيا

Rabat

الرباط / خالد مجدوب/ الأناضول​​​​​​​

دعا مسؤول مغربي، السبت، إلى إجراء تحقيق في دخول زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي إلى إسبانيا “بطريقة مزورة”، مشيرا إلى أن هذا التحقيق “قد يكشف تواطؤ وتدخل 4 جنرالات من بلد مغاربي (لم يحدده)”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للمدير العام للشؤون السياسية بوزارة الخارجية المغربية، فؤاد يزوغ، السبت، نقلتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وتعرف العلاقة بين الرباط ومدريد أزمة على خلفية استضافة الأخيرة لإبراهيم غالي، للعلاج ضد كورونا بـ”هوية مزيفة”، و تدفق 8 آلاف مهاجر تجاه سبتة خلال الأيام الأولى من هذا الأسبوع.

وقال يزوغ “يتعين إجراء تحقيق نأمل أن يكون شفافا لتسليط الضوء على كافة ملابسات قضية المدعو إبراهيم غالي “.

وأشار إلى أن هذا التحقيق “قد يكشف عن العديد من المفاجآت، لا سيما تواطؤ وتدخل 4 جنرالات من بلد مغاربي”.

وأضاف المسؤول أن “هذه المعلومة قد تفاجئكم، بل وقد تكون صادمة للرأي العام الإسباني، لكن لا تتفاجؤوا فكما تعلمون، تعد الأجهزة المغربية من بين الأكثر كفاءة”.

ولفت إلى أنه سيتم الكشف عن المزيد من المعطيات في الوقت المناسب.

وذكّر بأنه عندما كشف المغرب منذ 19 أبريل/نيسان الماضي عن وجود غالي في إسبانيا، شكك الكثيرون، بما في ذلك وسائل الإعلام والسلطات، في صحة هذه المعلومة، قبل أن يتم تأكيدها بعد 24 ساعة من ذلك.

وأشار إلى “الضرر الذي لحق الشراكة المغربية الإسبانية، بسبب هذه القضية”.

والثلاثاء، استدعت الرباط سفيرتها لدى مدريد كريمة بنيعيش، للتشاور بعد أن استدعتها الخارجية الإسبانية احتجاجا على تدفق حوالي 6 آلاف مهاجر غير نظامي من المغرب الإثنين إلى سبتة قبل أن يتجاوز العدد لاحقا 8 آلاف، بحسب مدريد.

ويأتي استمرار هذا التوتر بين الرباط ومدريد، على خلفية استضافة إسبانيا “إبراهيم غالي”، زعيم جبهة “البوليساريو”، للعلاج من فيروس كورونا، بهوية مزيفة.

وتقع مدينة سبتة في أقصى شمال المغرب، وهي تحت الإدارة الإسبانية، وتعتبر الرباط أنها “ثغر محتل” من طرف إسبانيا، التي أحاطتها بسياج من الأسلاك الشائكة بطول نحو 6 كلم.

واتهمت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز المغرب، بابتزاز بلادها واستغلال الأطفال، وذلك على خلفية التوترات بين البلدين في مدينة سبتة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها في إقليم الصحراء، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.​​​​​​​

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!