مسؤول مغربي يدعو لتقوية تعاون بلاده مع الدول الإفريقية

مسؤول مغربي يدعو لتقوية تعاون بلاده مع الدول الإفريقية

مسؤول مغربي يدعو لتقوية تعاون بلاده مع الدول الإفريقية

Rabat

الرباط/ خالد مجدوب/ الأناضول

دعا شكيب بنموسى، رئيس “اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي” (رسمية)، إلى تقوية تعاون بلاده مع الدول الإفريقية، والاتحاد الأوربي، ومجلس التعاون الخليجي، وواشنطن، وروسيا، والصين، والهند.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بنموسى بالعاصمة، الرباط، لتقديم تقرير اللجنة، بعد نحو عام ونصف من انطلاق عملها .

ومطلع 2020، أطلق المغرب لقاءات “اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي” ، معنية باقتراح برنامج جديدا للتنمية في البلاد.

ودعا بنموسى إلى “تشـجيع علاقة متجددة مـع إفريقيا، على أسـاس (رابح رابـح) تحفـز علـى التوجهـات الاقتصاديـة المتخصصة مثل الصناعـة والفلاحـة والنسـيج و صناعــة الســيارات والســياحة”.

وبحسب التقرير فإن “رهانـات النمـوذج التنمـوي الجديـد يمكنهـا أن تشـكل أيضـا رافعـة لتعميـق وتنويـع الشـراكة المميـزة التـي تربـط المغـرب بالاتحـاد الأوروبـي، مثل الطاقـة الخضـراء والتكنولوجيا الرقمية…والمركز المالـي الجهـوي الـذي يمكـن للبلاد مـن أن تصبـح منصـة قاريـة تتيـح الفـرص للمستثمرين الأوروبيين الباحثيـن عـن اسـتثمارات مثمـرة.

ولفت إلى ضرورة ” تعزيــز البعــد الأطلسـي للسياسة الخارجية للمملكة عبر تعميق روابط الشراكة مــع الولايـات المتحـدة الأمريكيـة”.

وأكـد التقرير “أهميـة الشـراكة الاسـتراتيجية التـي أقامهـا المغـرب مـع مجلـس التعـاون لـدول الخليـج العربيـ،…حيـث إنهـا تتيح فرص الشـراكات فـي المجالات الرئيسـية ذات الصلـة بتفعيـل النمـوذج التنمـوي الجديد.”

ودعا إلى “تعزيـز علاقـات الشـراكة مـع الـدول الصاعـدة، خاصـة تلـك التـي أبـرم معهـا المغـرب شـراكات اسـتراتيجية، كالصيـن والهنـد وروسـيا، بالنظـر إلـى المكانـة التـي تحتلهـا هـذه البلـدان ضمـن التوازنـات الجيوسياسـية والجيواقتصاديـة الحاليـة، والمسـتقبلية فـي ظـل عالـم مـا بعـد أزمـة كوفيـد-19”.

وأشار التقرير أن “المغرب يجب أن يبرز كقوة إقليمية تضطلع بدور طلائعي، استنادا إلى التقدم المضطرد، الذي يحققه على المستوى الوطني”.

وعين عاهل البلاد الملك محمد السادس، يوم 12 ديسمبر/كانون أول الماضي، 35 عضوا فيما يعرف بـ”اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي”.

وبمناسبة مرور عشرين عامًا على توليه الحكم، دعا الملك محمد السادس، في خطاب نهاية يوليو/تموز الماضي، إلى مراجعة النموذج التنموي في المملكة، وتشكيل لجنة خاصة لذلك.

وتميز الأعضاء الذين عينهم الملك، بكونهم مسؤولين كبار في الدولة وخبراء أكاديميين وكفاءات وخبرات من خارج الطيف السياسي والحزبي المغربي، منهم مقيمون داخل البلاد وآخرون يعيشون خارجها.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!