مسجد سعد بن أبي وقاص بالرياض

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b05a05fbc7f5025c90f945f9-text/javascript”] [wpcc-script type=”b05a05fbc7f5025c90f945f9-text/javascript”]

مسجد سعد بن ابي وقاص في ضاحيه لبن أحد مساجد العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية و يتميز المسجد بما يتمتع بعه من أنتشار اجواء من الاخوه والمحبه والتعاون والتكاتف والابداع والتميز ، و لقد تم تاسيس المسجد في عام 1427 من الهجرة و في المقال التالس سوف نتعرف على أهم الأنشطة التي يقوم بها المسجد و غير ذلك الكثير و الكثير .  

نشاطات المسجد ….

اولا : حلقات تحفيظ القران الكريم .. يعتبر تحفيظ كتاب الله من أوائل أهتمامات القائمين على المسجد حيث يعد من اهم نشاطات التي يقوم بها المسجد ، و قد تم أفتتاح تلك الحلقات بتصريح من جمعيه القران الكريم بغرب مدينة الرياض وذلك في عام 1431 هجريا  و تبلغ عدد الحلقات في المسجد ثلاث حلقات ، و لعل الهدف الرئيسي من وراء أقامة تلك الحلقات هو اعداد جيل حافظ كتاب الله عامل به و متبع لسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  و نافعا لدينه و واهله  و أفراد مجتمعه .  

ثانيا : مجلس الحي …  لقد تم تأسيس المجلس عام 1431 هجريا و  قد تم تعيين  امين للمجلس ، ويقوم المجلس على التعاون والتكاتف و التناصح والتشاور في ما يخص اهالي الحي مره واحدة بشكل أسبوعي و ذلكفي الفترة من  بعد صلاه المغرب حتى اذان العشاء ، و لقد زار  المجلس العديد من المشايخ والدعاه والمستشارين و مديرين المدارس و الاعلاميين وغيرهم من البارزين من أفراد المجتمع هذا و من الجدير بالذكر أن المجلس قد أقام العديد من الرحلات البريه لأعضاء المجلس .  

ثالثا : مجلس الحي للنساء … يتم أقامة المجليس من خلال عدد من الداعيات في الحي و يحرص على حضور المجلس مجموعة كبيرة من النساء

رابعا: الدروس والمحاضرات  .. تعقد إدارة المسجد مجموعة  من الدروس والمحاضرات و الكلمات والملتقيات التي تهتم بالجانب الدعوي والتوجيهي والامني .

خامسا :  الدورات التدريبيه … لقد تم اقامه العديد من الدورات التدريبيه التي تخص الجانب الاسرى و الاجتماعي والتربوي والصحي و التي تخص جميع شرائح الحي من الامهات والاباء والشباب و الجدير بالذكر أن المسجد قد حصل على الشهاده الدوليه من المنظمه البريطانيه للتدريب ولقد حصل المسجد ايضا على  الدرع التكريمي من جمعيه واعي للتدريب .

سادسا: الانشطه النسائية …  لقد تم اقامه العديد من المحاضرات والكلمات الدعوية و التوجيهية  للنساء وعروض البروجكتور وبعض المسابقات .

سابعا : انشطة شهر رمضان … يقام بالمسجد في شهر رمضان العديد من الانشطه منها على سبيل المثال افطار الجاليات و اقامه بعض الدروس و الكلمات و المسابقات و الجوائز كما تقام  سلسله كلمات بعد صلاه العصر للرجال .  

لقاء المعايده …

تقوم إدارة المسجد بلقاء المعايده مره واحده سنويا وذلك في اول ايام عيد الفطر المبارك حيث يجتمع الجيران داخل المسجد بعد صلاه العيد  بنصف ساعه وذلك للتهنئه بحلول عيد الفطر المبارك وتناول وجبه الافطار الجماعي .  

المشاركات الاعلامية … 

لقد شارك العديد من اعضاء المسجد في الكثير من البرامج التلفزيونيه مثل قناة بدايه و قناة الواقع كما شارك الطلاب في قناه المجد الفضائيه و قناه اوطان .

تكريم عامل نظافة …

لقد أعتادت إدارة المسجد على تقدير الكبير و الصغير و مكافأة كل من يتقن عمله و من هذا المنطلق فقد قامت بتكريم عامل نظافة المسجد و هو يحمل الجنسية البنجالية ، و قد قامت بتقديم العديد مجموعة من الهدايا التذكارية  له إلى جانب مكافأة رمزية و ذلك تقديرا لما يبذله من جهد من أجل المحافظة على المسجد و العناية بممتلكات المسجد .  

وختاما … فأنه لا يمكن أن ينكر أحد أهمية المساجد و الدور التي تقوم به فهي بيوت الله تعالى و من أطهر الأماكن و يكفي ذكر أسم الله فيها و حفظ كتابه الكريم و قد قال الله تعالى  ﴿ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴾ صدق الله العظيم  

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!