مسك الخيرية تعلن عن بدء التسجيل في برنامج إعداد القادة مع هارفارد

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”59d7671ad97822cc3d88c7a4-text/javascript”] [wpcc-script type=”59d7671ad97822cc3d88c7a4-text/javascript”]

مسك الخيرية أو مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية هي مؤسسة سعودية غير ربحية أسسها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أهم أهدافها ينصب في رعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القِيادة لدى الشباب وذلك مِن أجل مُستقبل أفضل للوطن. وفي سبيل تحقيق ذلك تسعى، وتُركز  تِلك المؤسسة على الاهتمام بالشباب في جميع أنحاء البلاد، وتوفير الكثير مِن الوسائل المُختلفة لرعاية وتمكين المواهب، والطاقات الإبداعية وخلق بيئة صحية لكي تنمو وتترعرع، والدفع بِها لتجد طريقها نحو النور، واغتنام أي فرصة في مجالات العلوم والفنون الإنسانية. حيث أن ذلك سيؤدي إلى دعم ركائز المعرفة في المجتمع مُستقبلاً وذلك عِندما يتم تمكين الشباب السعودي مِن وسيلة مُهمة في عملية التطوير، والتقدم وهي”التعلم”، والتقدم في الأعمال التُجارية، والتكنولوجية، بالإضافة للثقافية والاجتماعية. وفي طريقها لتحقيق تِلك الأهداف وبلوغها تسعى المؤسسة نحو خلق برامج وشراكات مع مُنظمات محلية وعالمييه في مُختلف المجالات، ومع مجموعات مُتنوعة مِن الحاضنات، حيث تسعى تِلك المؤسسة في التطوير الدائم لرأس المال الفكري، وإطلاق طاقات الشباب السعودي. وأهم مبادئها التوجيهية تقوم على الالتزام، والأثر، والنزاهة.

فعاليات مسك
قامت مِسك الخيرية بتنظيم مجموعة مِن الفعاليات أهما:
مغردون سعوديون بنسخه الثلاثة(2013م، 2014م، 2015م): وهو عبارة عن حدث سنوي تفاعلي يقوم على جمع الشباب المُهتمين والفاعلين بـ وعلى شبكات التواصل الإجتماعي مع روادها وذلك للقيام بمناقشة الكثير مِن المحاور، وطرح العديد مِن الأفكار، وذلك في سبيل تسخير تِلك الأداة في تنمية الوطن. وتقوم تِلك الفعالية بإستضافة مُتحدثين بارزين في توظيف تويتر كوسيلة توعية بطرح شبابي عصري مما أكسب تِلك الفعالية تميزاً ونجاحاً في التفاعل والحضور.
مُلتقى شوف بنسختيه(2013م، 2014م): هي مُبادرة سنوية انطلقت مِن مُنطلق كون السعوديون هم الأكثر استخداماً لموقع يوتيوب وتفوقوا في ذلك على جميع الدول(عدد المشاهدات نسبة إلى عدد السكان) فجاءت تِلك المُبادرة لتقوم على تسليط الضوء على الإعلام المرئي الجديد وقضاياه، وتساهم في رفع الوعي لدى الشباب، ليقوموا على تسخير، وتفعيل  تِلك الأداة لخدمة وطنهم.فعالية مغردون سعوديون تنطيم مسك الخيرية

مُلتقى شوف تنظيم مسك الخيريةكما كانت هُناك فعاليات برعاية مِسك الخيرية أهما:
شارك: وهي فاعلية تُقام بشكل دوري حيث تقوم بالاهتمام برواد الأعمال الشباب، وذلك للقيام بنشر ثقافة  ريادة الأعمال، والعمل على مُشاركة تجارب الناجحين مِن الشباب والشابات  في مجال التقنية.كذلك تضم تِلك الفعالية فعاليات أُخرى تُعنى بالأطفال، وذوي الإحتياجات الخاصة مما يساهم ذلك في إثراء روح الإبداع والمبادرة وتقوم على دعم الإقتصاد الوطني عن طريق دعم رواد الأعمال المحليين.
كّمل:  فعالية تقوم على تشجيع الإبداع، ونقل النجاحات، والقيام بمشاركة الخبرات بين الشباب ليستفيدوا مِمن سبقهم، وهي موجهة أيضاً لرواد الأعمال، يجتمع فِيها المتعثرون والناجحون مِن خلال جلسات مُشاركة الخبرات، والتحفيز.
TEDx الشباب: هي سلسلة مِن المؤتمرات العالمية تُعنى بالتكنولوجيا، والترفيه والتصميم، وتُقام تحت شعار “أفكار تستحق الانتشار” حيث تقوم على استضافة مُتحدثين مُتميزين ناجحين في مجالات عديدة يقوموا باستعراض تجاربهم الناجحة. وبذلك يُعد هو مِن المؤتمرات الأبرز عالمياً. وسعت مِسك الخيرية لتنظيمه في المملكة ليقوم الشباب السعودي بالاستفادة مِنه، ومشاركة ونقل المعرفة.
TEDx للأطفال بنسخه الثلاث(2011م ، 2013م ، 2014 م): فعالية عالمية تسعى إلى الاستماع لأفكار، وتجارب الأطفال والقيام بنشر الإلهام والتحفيز في جيلهم.كّمل فعالية شاركت مسك الخيرية في تنظيمهاكما قامت مؤسسة مِسك الخيرية ولأول مرة للمملكة العربية السعودية بالمشاركة في مُنتدى اليونسكو الدولي التاسع للشباب مُنذ انطلاقته قبل18 عاماً، حيث يُعد هذا المُنتدى مِن أهم القنوات التي تعمل على إيصال أصوات الشباب ومقترحاتهم لصناع القرار حول العالم وذلك في مواضيع تتعلق بالتنمية المُستدامة العالمية.

برنامج إعداد القادة
أعلنت مؤسسة مسك الخيرية عن بدء التسجيل في برنامج “إعداد القادة” وهو مِن إحدى مُبادرات المؤسسة بالشراكة مع جامعة هارفارد الأمريكية، حيث يتم تخصيص 100 مقعد لـ”مسك الخيرية” نظراً للعلاقة المباشرة بين هارفارد، ومسك؛ لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات السعوديين للقيام بالتسجيل في هذا البرنامج المُعد مِن قبل الجامعة، والقبول النهائي بِه.

ما هو برنامج “إعداد القادة”؟
هو برنامج مُتميز علمياً على مُستوى العالم، حيث يقوم على تهيئة الطالب، وتعريفه بالحياة الجامعية ويقوم على تمكينهم مِن تكوين قاعدة معرفية مميزة وقوية مِن إحدى الجامعات العريقة، وذلك بهدف مساعدتهم على الانطلاق، والاستزادة مُستقبلاً مِن مُختلف المجالات  العلمية والمعرفية. حيث يتقدم لهذا البرنامج أكثر مِن 7ألاف طالب وطالبة مِن خمسين دولة حول العالم، يُقبل مِنهم فقط 800طالب وطالبة.
يقوم البرنامج على إختيار الطلبة مِن الصف الأول والثاني ثانوي مِن الفئة المتميزة أخلاقياً وعلمياً ليضموهم لهذا البرنامج الصيفي في جامعة هارفارد في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، والمُقرر بدءه يوم الاثنين الموافق 20مِن شهر يونيو مِن هذا العام2016م.و الاستمرار بِه لمدة 7 أسابيع.

بعد قبول العدد المحدد مِن الطلبة تقوم الجامعة بتقديم ما يزيد عن 200 مُقرر للطلاب والطالبات في مُختلف التخصصات، والمشترك أو المشاركة في هذا البرنامج عليه اختيار مقررين بما يناسب قدراته، ومهاراته، وميوله ليقوم بدراستهم بانتظام في الجامعة.برنامج إعداد القادة - مسك الخيرية وجامعة هارفارددور مسك الخيرية في هذا البرنامج: تقوم مِسك الخيرية بتحمل كافة مصاريف الدراسة، وإنهاء إجراءات قبول المرشح أو المرشحة، وستعمل على التنسيق مع الجامعة بتوفير السكن للراغبين في السكن الجامعي.

الشروط للالتحاق بهذا البرنامج
أولاً: أن يكون الطالب أو الطالبة المتقدم/ـة لهذا البرنامج مِن الطلبة الموهوبين والمتميزين وحسن السيرة والسلوك.
ثانياُ: أن تكون نسبة الطالب أو الطالبة 90% وما فوق.
ثالثاً: تقديم درجة اختبار القدرات العامة أو ما يُعادلها مِن اختبارات عالمية إن وجدت.
رابعاً: اجتياز المُقابلة الشخصية لتي سيقوم  بِها أعضاء اللجنة المُعتمدة لدى مِسك الخيرية، وجامعة هارفارد.

خطوات التقديم للبرنامج:
من يريد التسجيل في هذا البرنامج عليه تعبئة استمارة باللغة الإنجليزية على موقع مسك الخيرية، وإرفاقها بالمستندات المطلوبة مِنه في هذه الاستمارة مع الأخذ في الاعتبار أن التقديم بدأ مِن 1 يناير مِن هذا العام 2016م وسينتهي في الـ30 مِن يناير مِن نفس العام 2016م.

مِن على هذا الرابط تستطيع ملء الاستمارة وتقديم الطلب:
http://www.misk.org.sa/harvard-summer-school

لمعرفة معلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مسك الخيرية: www.misk.org.sa
والتفاعل مع حسابهم الرسمي على موقع تويتر: MiskKSA@

مسك الخيرية

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!