مشاري الذايدي مقدم برنامج مرايا على العربية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”45ab56363ce4356b682cc6f6-text/javascript”] [wpcc-script type=”45ab56363ce4356b682cc6f6-text/javascript”]

مشاري الذايدي هو كاتب و صحفي و سياسي سعودي الجنسية يقوم بتقديم برنامج مرايا .. برنامج مرايا من بين البرامج اليومية الشهيرة التي يتم عرضها من يوم الاحد الى يوم الخميس و يقوم بتقديمه الصحفي الشاب مشاري الذايدي .. في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن الصحفي السعودي مشاري الذايدي و برنامج مرايا االذي يقوم بتقديمه ..

من هو مشاري الذايدي ؟

مشاري الذايدي هو .. مشاري الذايدي هو كاتب و صحفي و سياسي سعودي الجنسية  قام بالعمل في العديد من الصحف السعودية منها  ” المجلة ، الوطن ،المدينة ” بجانب انه شارك في العديد من لجان تطوير وتحرير هذه الصحف وكان في وقت ما مشرفا عليها .

ميلاد مشاري الذايدي ..  جاء ميلاد مشاري الذايدي بتاريخ 1390 هجريا الموافق عام  1970 ميلاديا .

تعليم مشاري الذايدي .. بعد ان اتم تعليمه الدراسي اتجه الى  دراسة التعاليم الاسلامية  وكان له العديد من الانشطة الاسلامية .. بعد عام 1990 ميلاديا اتجه مشاري الذايدي الى تيار أهل الحديث وكان دائما يختلف مع منهج السلف .

الشيوخ التي تلقى الاعلامي مشاري علمه على يديهم … تلقى مشاري الزايدي تعاليم الدين على يد مجموعة من الشيوخ كمثل ”  الشيخ عبد الله السعد ، الشيخ عبدالله بن حمود التويجري ، الشيخ الاصولي النحوي محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي  ، الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ” بجانب هؤلاء الشيوخ تلقى العلم ايضا على يد مجموعة من شيوخ بريده .مشاري الذايدي

برنامج مرايا

ما هو برنامج مرايا .. من بين البرامج اليومية الشهيرة التي يتم عرضها من يوم الاحد الى يوم الخميس برنامج ” مرايا ” و يقوم بتقديمه الصحفي الشاب مشاري الذايدي  .. برنامج مرايا من البرامج المميزة التي تتناول جميع المشاكل و القضايا و الهموم التي تخص الخليج على المستوى الاقليمي و العالمي .. يقوم مشاري الذايدي من خلال برنامج مرايا بأجراء نقاش ولكن بعيون خليجية من اجل مخاطبة العقول و ليس القلوب فهو نقاش من الخليج الى الخليج  .

اسم البرنامج ” مرايا ” .. قام مشاري باختيار أسم مرايا بنفسه للبرنامجه الخاص و ذلك لانه يرى انه مناسب جدا لهدف البرنامج الذي يسعى لتحقيقه فهو يحاول بقدر الامكان ان يظهر مرآة حقيقية جميع القضايا التي تحدث بداخل السعودية والخليج  ولقد قام مشاري بوصف برنامجه مرايا قائلا ”  مرايا هو رأي سياسي صريح معتمد على الأدلة والبراهين وليس رأيا يلقى جزافا “.الصحفي السعودي مشاري الذايدي

حياة مشاري الذايدي في أفغانستان و قصة تعرضه للاعتقال

مشاري الذايدي في افغانستان .. في عام 1991 ميلاديا اتجه مشاري الذايدي إلى أفغانستان في البداية  اتجه مشاري الذايدي الى معسكر كونر الذي يوجد بالقرب من جلال آباد التابع للشيخ جميل الرحمن شيخ السلفيين في أفغانستان ولكن هناك تعرض الى هجوم عنيف خاضه اتباع الحزب الإسلامي وادى ذلك الى مغادرة مشاري الذايدي الى هذا المعسكر متجها الى حيدر آباد الذي يقع بداخل اقليم السند في باكستان  و هناك تلقى العلوم الدينية من علم الحديث و غيرها على يد الشيخ بديع الدين السندي و هو واحد من أشهر الشيوخ هناك .

مشاري الذايدي في المعتقل .. تعرض مشاري الى الاعتقال اكثر من مرة  وفي مرات تم اعتقاله بالفعل و منها اعتقال مشاري في رئوما ، و في عام 1411 هجريا تم اعتقال مشاري مرة اخرى في  مباحث بريدة .. ومنذ عام 1412 هجريا الى عام 1414 هجريا تم اعتقال مشاري بداخل سجن الحائر لم يكن الاعتقال تعسفيا ولكن كان هناك مجموعة من التهم على اثرها تعرض مشاري الى الاعتقال .

الحياة العملية لمشاري الذايدي
بعد ان اتجه مشاري الذايدي الى العمل بمجال الصحافة استطاع ان يتفوق بها و وصل الى العديد من العضويات كمثل انه اصبح واحد من اعضاء هيئة التحرير السابقة في صحيفة ” الشرق الأوسط ” ،  كما انه شارك كعضو في الجولة الثانية من الحوار الوطني السعودي .. و من بين المناصب المميزة التي وصل اليها مشاري الذايدي منصب كبير محرري الصحيفة في السعودية والخليج .. ظل لمدة 10 اعوام على رأس كتاب الرأي الأسبوعيين في الصحيفة .. بمرور الوقت اصبح مشاري كاتب متفرغ للعمود اليومي في الصفحة الأخيرة في جريدة ” الشرق الأوسط ” .

قام مشاري الذايدي بتقديم مجموعة كبيرة من الاعمال الصحافية و البحثية في العديد من الندوات والنشاطات البحثية التي تقام في السعودية بالرياض .. بجدّة و لندن و المغرب والكويت والإمارات .. تمكن مشاري من تقديم مجموعة كبيرة من أوراق العمل والبحث التي تضم  التاريخ السياسي والاجتماعي والديني المتعلق بالخليج .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!