مشروبات أعشاب لمكافحة فقر الدم

هل تعاني من حالة فقر الدم ؟ تابع القراءة لاكتشاف بعض المشروبات الطبيعية التي تستطيع مساعدتك على مكافحة الحالة بفعالية والسيطرة على الأعراض المزعجة.

Share your love

مشروبات أعشاب لمكافحة فقر الدم

فقر الدم مشكلة تصيب الكثيرين. على الرغم من أن هذه الحالة قد تظهر بسبب عوامل عدة، إلا سوء امتصاص الحديد هو أكثر الأسباب شيوعًا. لكن هل كنت تعرف أن هناك مشروبات تساعد على مكافحة فقر الدم؟

تلك المشروبات لها فوائد عديدة. فهي تساعد على تخفيف آلام المعدة وتحسين عملية الهضم. كما يمكنها أن تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل. سنعرض في هذا المقال أمثلة على أفضل المشروبات لهذه الحالة.

مشروبات لفقر الدم

بعض المشروبات أفضل من غيرها لأنها تحتوي على نسب أقل من حمض التانيك (الذي يمنع الامتصاص الجيد للحديد). يوصى الخبراء بشرب هذه المشروبات بعد الوجبات بساعة على الأقل حتى يتمكن جسمك من امتصاص الحديد من الأطعمة. مشروب واحد في اليوم يكفي.

1. مشروب الشمر

جذور نبات الشمر

واحد من أهم المشروبات لفقر الدم مشروب الشمر. ورغم أننا سنتحدث عن استهلاك الشمر كمشروب، إلا أنه يمكنك دمجه في وجباتك.

لتحضير هذا المشروب:

  • استخدم 30 جرام من الشمر ولتر من الماء.
  • حضره كأي مشروب ساخن.

2. مشروب النعناع

النعناع نبات مستخدم بكثرة وموجود في أغلب المطابخ. هذا النبات مثالي لتسريع الهضم، وتخفيف إحساس الثقل الذي يتبع تناول الوجبات الكبيرة. وهو يساعد أيضًا إذا كنت تعاني من فقر الدم.

من خصائص النعناع أنه مصدر غني للحديد. يفضل لهذا السبب شربه بعد الوجبة بساعة على الأقل. يمكنك أن تشرب مشروب النعناع مرتين يوميًا على الأقل. في هذا الصدد، من الأفضل شراء أوراق النعناع وتحضير المشروب في المنزل.

3. مشروب القرفة

مشروب آخر لفقر الدم هو مشروب القرفة. يمكنك أيضًا أن تستهلك هذا البهار الذي يستخدم لتحضير أطعمة وحلوى مختلفة كمشروب إذا اتبعت الخطوات التالية:

  • ستحتاج عودين قرفة وكوب ماء.
  • سخّن الماء.
  • عندما يصل الماء لدرجة الغليان، أضف عودين القرفة.
  • اغل لبضع دقائق، ثم أطفئ النار.
  • اشربه بمجرد أن يبرد.

4. مشروبات الروزماري

نبات الروزماري - فقر الدم

الروزماري مصدر غني جدًا بالحديد كذلك. كما أن له العديد من الخصائص المختلفة التي تجعله حليفًا مثاليًا للقضاء على الغازات وآلام المعدة.

رغم أنه يمكنك تحضيره كمشروب عادي، يفُضل أن تشتري أوراق الروزماري بدل من أكياس الشاي المعدة سلفًا. الاختيار الأول فعال وطبيعي أكثر.

نصائح لمكافحة فقر الدم

بالإضافة إلى كل المشروبات المذكورة أعلاه، يجب أن تدمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي. وفقًا للخبراء، بعض الأطعمة الغنية بهذا المعدن هي:

  • اللحوم والدواجن والأسماك.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • الجذور والدرنات.

تعرف الآن المشروبات الجيدة لفقر الدم، من الضروري أن تتذكر أنه لا يجب أن تتناولها بعد الوجبات مباشرة. ستضمن بهذه الطريقة ألا تعيق امتصاص الحديد من الأطعمة.

كما يجب بالتأكيد أن تدمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي، مثل الأطعمة التي ذكرناها أعلاه، واتبع توصيات طبيبك. قد تحتاج أن تأخذ بعض المكملات الإضافية للمساعدة في تثبيت مستويات الحديد.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!