مشروع ” قناة سلمان ” الأضحم في العالم العربي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9ba25be361d3b5de252de84a-text/javascript”] [wpcc-script type=”9ba25be361d3b5de252de84a-text/javascript”]

أعلن رئيس مركز القرن العربي للدراسات في الرياض ” سعد بن عمر ” عن مشروع مستقبلي يعمل على دراسته يهدف إلى ربط الخليج العربي ببحر العرب عبر قناة مائية أطلق عليها ” قناة سلمان ” .. لنتعرف على تفاصيل المشروع وأهميته للمملكة ودول الخليج العربي .

التسمية :
كان من المزمع أن يطلق على المشروع اسم ” قناة العرب ” إلا أن بن عمر قرر تسميته بقناة سلمان وذلك تقديرا لخادم الحرمين الشريفين الذي من المقرر أن ينفذ المشروع في عهده بإذن الله .

المواصفات :قناة سلمان.أهمية القناة :
• عند إنشاء القناة سيسهل على الدول الخليجية قطر والإمارات والكويت من تصدير النفط عبر القناة دون الحاجة إلى مضيق هرمز .
• سيؤدي المسار الاحتياطي مع اليمن إلى إنتعاشة اقتصادية حيث سيؤدي إنشاء القناة من المسار اليمني إلى زيادة الدخل البلاد وبالتالي يزداد دخل المواطن اليمني .
• ستعود الحياة إلى الربع الخالي بعد انتهاء المشروع حيث ستبنى ثلاث مدن سكنية في المنطقة ، ومدينتين صناعيتين .
• ستساهم القناة في إثراء الاقتصاد السياحي إثر عودة الحياة إلى الربع الخالي من خلال إنشاء مناطق سياحية حيث ستكون هناك فرصة لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية مطلة على القناة .
• إنشاء مزارع سمكية وبحيرات ترتبط بالقناة من شأنها أن تزيد من عملية الاكتفاء الذاتي للمملكة من الثروة السمكية .
• ستنتعش المنطقة اقتصاديا أيضا إثر إنشاء مشروعات للطاقة وتحلية المياه .

التكلفة :
أشار ابن عمر إلى أن التكلفة المالية للمشروع بحسب الدراسات الأولية حوالي 80 مليار دولار للقناة ككل ، ومن المقدر أن يتم الانتهاء من إنشاء المشروع في غضون خمس سنوات حيث أن لدى المملكة العديد من الشركات السعودية تمتلك عمالة مدربة ومعدات تؤهلها للقيام بعمليات الإنشاء والحفر في تلك الفترة .

معوقات :
أوضح ابن عمر أن إنشاء القناة سيواجه مشكلة في الارتفاع وبالأخص في الجزء الخاص بالمسار اليمني أو العماني ، فارتفاع الأراضي السعودية عن سطح الأرض يبلغ حوالي 300 م ، بينما من الجهة اليمنية أو العمانية فارتفاع الأرض عن سطح البحر حوالي 700 م .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!