مصادر إسرائيلية تؤكد: نتنياهو ورئيس الموساد وبومبيو التقوا محمد بن سلمان سرا داخل السعودية- (صور)

الناصرة- “القدس العربي”: نقلا عن “مصادر إسرائيلية” كشفت عدة وسائل إعلام عبرية بالتزامن تسريبات عن قيام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بزيارة السعودية الأحد واللقاء سرا مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان سوية مع وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو. وأكد وزير بالحكومة الإسرائيلية عضو في حزب ليكود خبر عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي اجتماعا […]

Share your love

مصادر إسرائيلية تؤكد: نتنياهو ورئيس الموساد وبومبيو التقوا محمد بن سلمان سرا داخل السعودية- (صور)

[wpcc-script type=”ff9206fb93b061beee3707d3-text/javascript”]

الناصرة- “القدس العربي”:

نقلا عن “مصادر إسرائيلية” كشفت عدة وسائل إعلام عبرية بالتزامن تسريبات عن قيام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بزيارة السعودية الأحد واللقاء سرا مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان سوية مع وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو.

وأكد وزير بالحكومة الإسرائيلية عضو في حزب ليكود خبر عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي اجتماعا في السعودية ووصف الأمر بأنه “إنجاز رائع”.

وردا على سؤال عن تقارير لوسائل إعلام إسرائيلية قالت إن نتنياهو زار السعودية أمس الأحد والتقى بولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأمريكي، قال وزير التعليم يوآف جالانت لراديو الجيش “حقيقة أن الاجتماع قد عقد وأن الحديث تم عنه علنا، حتى ولو بشكل شبه رسمي حتى الآن، هو أمر في غاية الأهمية”.

وفيما رفض مكتب نتنياهو التعقيب على تلك التقارير الصحافية، التي تبدو تسريبات متعمدة، فقد غرد توفك لوك مساعد نتنياهو تغريدة قصيرة ألمح فيها للقاء السري مع ولي عهد السعودية بقوله “فيما يقوم رئيس الحكومة بصنع السلام ينشغل بيني غانتس بمشاغل سياسية صغيرة”، وهذه إشارة لقرار غانتس بتشكيل لجنة تحقيق داخل وزارته حول صفقة بيع ألمانيا غواصات لإسرائيل ومصر في السنوات الأخيرة ودور نتنياهو فيها.

مكتب نتنياهو يرفض التعقيب ومساعده يقر بالتلميح

وسارع توفك لوك مساعد نتنياهو لمحو التغريدة ثم أعاد نشرها بعد عشر دقائق، علما أن نتنياهو ألغى مشاركته في اجتماع مسبق معد سلفا للتداول في تقييدات جديدة لمواجهة كورونا وذلك بحجة أن الخطة المهنية لم تنضج بعد.

وبخلاف مرات سابقة سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بالنشر عن اللقاء السري، مما يعني أن قطار التطبيع مع السعودية انطلق وفق ما يؤكده بعض المراقبين الإسرائيليين الذين أشاروا إلى أن وزيري الأمن والخارجية غانتس واشكنازي لم يعلما بالزيارة السرية الخاطفة وباللقاء مع ولي عهدالسعودية.

وحسب القناة الإسرائيلية 12 قام نتنياهو وكوهن بزيارة خاطفة للسعودية وعقد لقاء مع ولي عهدها طال خمس ساعات، منوهة أنهما سافرا في طائرة خاصة من مطار بن غوريون في تل أبيب عند الساعة الثامنة مساء إلى منتجع سعودي على ساحل البحر الأحمر.

وقالت إن الطائرة وصلت بعد 40 دقيقة وعادت الطائرة الإسرائيلية قبيل منتصف الليلة الماضية عند الساعة الواحدة إلا عشر دقائق ليلا، مشيرة إلى أنهما طارا في طائرة صغيرة من طراز “غلفستريم 4” تابعة لرجل أعمال إسرائيلي صديق لنتنياهو سبق أن وضع طائرته تحت تصرف نتنياهو عدة مرات خلال لقاءات دبلوماسية.

وأوضحت الإذاعة العبرية العامة أن الطائرة المذكورة كان من المفترض أن تستخدم لنقل نتنياهو وزوجته وحاشيته لواشنطن بغية توقيع اتفاق “أفرهام” ولكن بسبب الانتقادات المحلية تم استبدالها برحلة جوية مع شركة “العال”. وفي العام الماضي استخدم نتنياهو طائرة صديقه للسفر إلى موسكو ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال موقع “واينت” الإسرائيلي إن “الرحلة الغامضة” ليلة الأحد قد تمت على خلفية عدة قضايا حارقة مطروحة على أجندة الشرق الأوسط: اتفاقات التطبيع بين إسرائيل وبين الإمارات والبحرين والسودان، تقارير عن معاينة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لمهاجمة إيران عسكريا قبيل خروجه من البيت الأبيض.

وأشار “واينت” إلى بقاء إيران في حالة تأهب وتحاشي ارتفاع ألسن اللهب مع الولايات المتحدة رغم الهجمات المتتالية وغير المتناسبة على أهداف إيرانية في سوريا. وقال الموقع الإسرائيلي إن إيران دعت حلفائها في الأيام الأخيرة بالحفاظ على مستوى عال من الجاهزية مذكرا بأن الرئيس المنتخب جو بايدن صرح عدة مرات بأنه يؤيد العودة للاتفاق النووي مع طهران وهذه خطوة تعارضها إسرائيل والسعودية والإمارات.

كما نوهت الإذاعة العبرية إلى تصريحات متكررة لدونالد ترامب قال فيها إن السعودية ستنضم بنهاية المطاف لمسيرة التطبيع مع إسرائيل وأن من جهتها عقبت السعودية ببرود وسط حرص للإشارة للقضية الفلسطينية وضرورة تسويتها قبل التطبيع.

ويشار إلى أن السعودية سمحت قبل نحو الشهرين للطائرات الإسرائيلية التحليق في أجوائها ذهابا وإيابا وفي الشهور الأخيرة يوجهّ قادة سعوديون انتقادات للفلسطينيين. ونقل موقع “واينت” الأحد عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه يؤمن بأن السعودية ستخرج بنهاية المطاف “من الخزانة” وتطبع مع إسرائيل مرجحا أن الأخيرة ستوقع قريبا اتفقا تطبيع مع دول أخرى كالمغرب وعمان.

وحسب تقارير إسرائيلية إعلامية كثيرة فإن ولي العهد محمد بن سلمان معني جدا بالتطبيع العلني مع إسرائيلي لكن والده يتحفظ من ذلك وأنه كان يعلم سلفا بقرار الإمارات دخول حظيرة التطبيع لكنه فضل عدم إطلاع والده الملك سلمان على ذلك خوفا من تدخله للحيلولة دونه.

وأشارت القناة العبرية 13 أنه بالتزامن مع الأنباء عن اللقاء السري لنتنياهو وكوهن في السعودية الأحد مرت من فوق الأجواء الإسرائيلية طائرة مقاتلة أمريكية من طراز  “بي 52” في طريقها إلى الخليج وأنها عندما وصلت الحدود مع الأردن أطفأت جهاز البث الخاص بها وبعد ساعات عادت الطائرة مجددا  للولايات المتحدة عبر الأجواء الإسرائيلية برفقة طائرات مقاتلة من طراز “إف 16”.

وقالت القناة العبرية إن عبور الطائرة الأمريكية العملاقة نحو الخليج تأتي تزامنا مع تهديدات إيران بالثأر من إسرائيل بعد هجمات “أضرب وأهرب” الإسرائيلية على الأراضي السورية.

ويشار إلى أن مايك بومبيو الذي شارك في لقاء نتنياهو في السعودية قد أجرى في الأسبوع الأخير جولة وداع في المنطقة وفي عدد من دول العالم من بينها إسرائيل والسعودية والإمارات وقطر.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!