مصر والإمارات ترحبان باتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل

مصر والإمارات ترحبان باتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل

Istanbul

القاهرة / الأناضول

رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الخميس، باتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، واعتبر أنه “يحقق مزيدا من الاستقرار والتعاون الإقليمي في المنطقة”.

وقال السيسي، عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”: “تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية”.

وأضاف الرئيس المصري: “أثمن هذه الخطوة الهامة باعتبارها تحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمي في منطقتنا”.

من جانبها رحبت الإمارات العربية المتحدة بالاتفاق على لسان ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، في اتصال هاتفي تلقاه من العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الرسمية بالإمارات.

ورحب ولي عهد أبوظبي في الاتصال الهاتفي بـ”إعلان الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية، وقرار المملكة المغربية استئناف اتصالاتها وعلاقاتها الدبلوماسية مع دولة إسرائيل”.

وأكد بن زايد للعاهل المغربي أن هذه الخطوات تسهم في “تعزيز الجهود والمساعي المشتركة نحو الاستقرار والازدهار والسلام في المنطقة”.

من جانبه عبر ملك المغرب عن شكره لولي عهد أبوظبي على “مواقفه الأصيلة الداعمة للمغرب وسيادته على مختلف الأصعدة”، مؤكدا اعتزازه بالعلاقات “الأخوية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات والمملكة المغربية والحرص المشتركة على تنميتها في جميع المجالات”.

وبحث الجانبان “العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين ويحقق تطلعاتهما”، كما تناولا عددا من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وفي وقت سابق الخميس، قال ترامب، عبر “تويتر”: “إنجاز تاريخي آخر اليوم! صديقتانا الرائعتان إسرائيل والمملكة المغربية وافقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما”.

وبعدها بوقت قصير، أعلن العاهل المغربي استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل “في أقرب الآجال”، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.

لكنه شدد على أن ذلك “لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط”.

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية “أوسلو”، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وبإعلان اليوم سيكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقا إسرائيليا لافتا لمنطقة المغرب العربي.

كما سيصبح المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاق تطبيع أو توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020؛ بعد توقيع الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وإعلان السودان، في 23 أكتوبر/تشرين الأول، الموافقة على التطبيع تاركا مسؤولية إبرام اتفاق بهذا الخصوص إلى المجلس التشريعي المقبل (لم ينتخب بعد).

وبذلك، تنضم هذه البلدان الأربعة إلى بلدين عربيين أبرما اتفاقي سلام مع إسرائيل، وهما الأردن (1994) ومصر (1979).

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!