مضاعفات سرطان الدماغ

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”64471e9c4aa1bb2f6351bd6c-text/javascript”] [wpcc-script type=”64471e9c4aa1bb2f6351bd6c-text/javascript”]

الدماغ هو المسؤول عن كل شيء يفعله جسم الإنسان ، وتشمل الرؤية ، السمع والحركة ، بينما ينمو سرطان الدماغ ، فإنه يضغط على بعض المناطق ويسبب تلفها ، قد يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات ، مثل الصداع ، التشنجات ، فقدان الرؤية أو السمع ، ومشاكل في التوازن ، سيساعدك الطبيب في السيطرة على هذه المشاكل أثناء تلقي علاج السرطان .

مضاعفات سرطان الدماغ

1- التعب

يعاني الكثير من الناس المصابين بسرطان المخ من الشعور بالتعب ، فقد يشعر المريض بالإنهاك ، لأن جسمه يستخدم الكثير من الطاقة لمحاربة الورم ، التعب المرتبط بالسرطان ليس عاديا ، فهو يتغلب عليك ، كما أن السرطان يسبب صعوبة في النوم ،  حتى عندما تنام ، لا تخف من التعب. للحد من الإرهاق ، قم بتقسيم المهام إلى أجزاء صغيرة وخذ فترات راحة أثناء اليوم.

2- الصداع

يصاب نصف مرضى السرطان بالصداع ، فالورم نفسه لا يسبب ألم، ولكن عندما ينمو ، فإنه قد يضغط على الأعصاب والأوعية الدموية في الدماغ ، قد يستمر الصداع لعدة ساعات ، كما قد يشعر المريض بالشحوب ، الألم ، القصف أو الخفقان ، وغالبا ما يكون أسوأ في الصباح ، ويشتد عند السعال أو ممارسة الرياضة ، قد يصف الطبيب دواء للسيطرة على الألم .

3- القيء والغثيان

يمكن للورم أن يجعلك مريضًا في معدتك إذا ضغط على مناطق معينة من دماغك. كما أن علاجات السرطان مثل الإشعاع والعلاج الكيميائي تسبب أيضًا الغثيان والقيء. الأدوية المضادة للقيء تخفف الغثيان. إنها تأتي في صورة سائلة ، أو أقراص ، أو كبسولة – أو تحاميل إذا كنت مريضًا جدًا ولا تستطيع ابتلاع الدواء. اتصل بطبيبك إذا كنت لا تستطيع الاحتفاظ بأي أطعمة أو سوائل ، أو كنت تتعرض لذلك أكثر من 24 ساعة.

4- اللغة والكلام

يمكن أن يؤثر السرطان على الأجزاء من دماغك التي تساعدك على التحدث ومعالجة اللغة. قد تصارع من أجل العثور على الكلمات المناسبة ، أو خلط الكلمات عندما تقوم بوصف الأشياء (“كرسي” بدلاً من “الطاولة” ، على سبيل المثال). كما يمكن أن يكون من الصعب فهم ما يقوله الآخرون ، أو متابعة محادثة. يمكن أن تكون المشاكل محبطة ، يمكنك الاسترخاء والتأني عند التحدث ، كما يمكن أن يساعد معالج الكلام واللغة في التواصل.

5- مشاكل في الرؤية

وهناك منطقة دماغية تسمى الفص القذالي تعالج الصور التي تراها عيناك. ووجود ورم في هذا الجزء من الدماغ يمكن أن يؤثر على نظرك. الرؤية غير الواضحة والرؤية المزدوجة والبقع العائمة يمكن أن تكون كلها علامات على ورم في المخ. قد يصبح بصرك رماديًا عندما تقف أو تغير الوضع بسرعة. إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فاطلع على طبيبك لاختبار الرؤية. يمكن للجراحة والعلاجات الأخرى التي تقلص الورم تحسين مشاكل الرؤية.

6- فقدان السمع

يمكن للورم أن يضغط على الأعصاب في الأذن الداخلية التي تنقل الصوت من أذنك إلى دماغك. اعتمادا على مكان الورم ، قد تفقد القدرة على سماع الأصوات العالية النبرة أو المنخفضة. كما أن الرنين في الأذنين شائع أيضًا. يمكن أن يحدث فقدان السمع ببطء ، وقد يكون فقط في أذن واحدة. راجع طبيبك لاختبار السمع وخيارات العلاج.

7- مشاكل في التوازن

يتحكم المخيخ ، وهو منطقة في الجزء السفلي من دماغك ، في التنسيق والتوازن. تساعد هذه المنطقة على الحفاظ على ثبات قدميك. يمكن للورم في المخيخ أن يتسبب في التعثر أو إسقاط الأشياء. إذا كنت تعاني من مشاكل في التوازن ، فراجع معالجًا طبيعيًا. قد تحتاج إلى مشاية أو عصا لمساعدتك في التجول بأمان. ارتداء الأحذية بنعال غير قابلة الانزلاق ، وتجنب المشي على الأسطح غير المستوية أو الزلقة.

8- تغيرات في الشخصية والمزاج

يعاني أكثر من نصف المصابين بسرطان الدماغ من تغيرات في الشخصية أو المزاج. من الشائع الشعور بالغضب ، أو الانسحاب ، أو القلق ، أو الانفعال أكثر من المعتاد. قد تكون بعض هذه التغييرات جزءًا من استجابتك لتشخيص السرطان وعلاجه. يبدأ البعض الآخر عندما ينمو الورم إلى مناطق في دماغك تتحكم في المزاج والعاطفة. تحدث مع طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية. يمكن أن يساعدك العلاج في إدارة ما تمر به.

9- التخثر الوريدي العميق

تطلق الأورام المواد الكيميائية التي تجعل جسمك أكثر عرضة لتشكيل جلطات الدم. ما يقرب من 1 من كل 5 أشخاص مصابين بأورام دماغية يحصلون على جلطة وريدية عميقة (DVT) ، وهي جلطة في الوريد العميق في الساق. إذا تحركت الجلطة إلى رئتيك (انسداد رئوي) ، فقد تكون مهددة للحياة. راجع الطبيب إذا كنت تعاني من التورم والاحمرار  في ساقك. إن تناول مرقّقات الدم سيوقف الجلطة من أن تصبح أكبر ويمنع تكون الجلطات الجديدة.

10- فقدان الذاكرة

إذا كنت أكثر نسيانًا ، فقد يرجع ذلك إلى كل من السرطان وعلاجاته. يمكن للأورام أن تضر بالذاكرة على المدى القصير والطويل ، حسب موقعها. يؤثر العلاج الكيميائي والعلاجات الأخرى على التركيز ويتركك ضبابيًا عقليًا. قد تسمعه يسمى “كمياء الدماغ”. استخدم دفتر ملاحظات ومخطط يومي وتطبيقات للهواتف الذكية لتذكيرك. يمكن أن يُظهر لك المعالج المهني كيفية جعل مهام العمل والمنزل أسهل.

11- الصرع

حوالي 60 ٪ من المصابين بسرطان الدماغ يصابون بنوبات صرع ، وهي عبارة عن رشقات مفاجئة من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ. قد تؤدي الأورام إلى تحفيزها عن طريق تغيير خلايا الدماغ أو المواد الكيميائية بطريقة تجعل الخلايا العصبية تلتهب في كثير من الأحيان. أثناء النوبة ، يهز بعض الناس. آخرون يحدقون في الفضاء. يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للصرع ، وتجنب أيضًا المشغلات ، مثل الضوضاء العالية أو القليل من النوم.

12- الخدر والوهن

تساعد منطقة الدماغ المسماة الفص الجداري على معالجة الإحساس باللمس. يمكن للورم في هذا الجزء من الدماغ أن يسبب خدرًا أو إحساسًا بالوخز يشبه الدبابيس والإبر. في كثير من الأحيان يؤثر الخدر على جانب واحد فقط من جسمك ، مثل ذراع أو ساق واحدة. قد يكون جانب واحد من جسمك أضعف من الآخر أيضًا. أخبر طبيبك عن هذه الأعراض.

علاج سرطان الدماغ

– جراحة لإزالة الورم قدر الإمكان .
– العلاج الإشعاعي الذي يستخدم أشعة إكس لتدمير خلايا الورم وإبطاء نموه .
– أدوية العلاج الكيميائي للقضاء على الخلايا السرطانية .

  • What Complications Can Brain Cancer Cause?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!