مطويات عن الغذاء الصحي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4ef85e58d09925d559d82418-text/javascript”] [wpcc-script type=”4ef85e58d09925d559d82418-text/javascript”]

الغذائي هو الوقود الحقيقي لكل إنسان والمعرفة بالأغذية الصحية وفوائدها هي البوصلة الصحيحة التي يجب علينا جميعاً اتباعها حتى نمد أجسامنا بالمواد والمكونات التي نحتاج لها ، وذلك حتى نتجنب الإصابة بالأمراض وكذلك المشكلات الصحية التي تؤثر على صحتنا العامة ، ومن أجل هذا ينصح الخبراء في مجال التغذية باتباع نظام غذائي متوازن حتى نستطيع الحصول على العناصر الغذائية التي نحتاجها.

وينصح دائماً أطباء التغذية بتناول عناصر غذائية معينة في كل وجبة من الوجبات التي يتناولها الأشخاص على مدار اليوم ، ولذلك عليكم أن تقوموا بتحديد مواعيد وجباتكم والالتزام بهذه المواعيد، وكذلك العناصر الغذائية التي سوف تتناولونها في كل وجبة، وهناك اخصائيون في مجال التغذية ينصحون بتقسيم الوجبات اليومية في صورة ( مجموعات غذائية ).

طريقة تقسيم الوجبات إلى مجموعات لنظام غذائي صحي

يقسم المختصون المواد الغذائية الصحية التي يجب على الأشخاص تناولها إلى أربعة وجبات رئيسية على مدار اليوم ، وهذا النظام وعدد الوجبات لا يتعارض مع النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص اوزانهم.

المجموعة الأولى

ينصح المختصون ان تحتوي المجموعة الأولى على منتجات الألبان ، والنشويات ، ويرجع ذلك إلى احتياج اجسامنا  المواد الغذائية الموجودة في الألبان وكذلك النشويات، مثل الكالسيوم والبروتين والنشويات ، وكذلك فيتامين الريبوفلافين والدهون المشبعة ، ولكن وجب التنويه على أن الأشخاص يجب أن يقومون باتباع هذا النظام تحت إشراف طبيبهم الخاص حتى لا يعانون من أي أثار جانبية.

المجموعة الثانية

أما ثاني مجموعة تحتوي علي البقوليات والبروتين الحيواني الموجود في اللحوم ، ومن خلال هذه المجموعة تستمد أجسامنا عناصر هامة تحتاج لها مثل الاملاح المعدنية والفيتامينات المركبة ، وكذلك عنصر الحديد والحصول على هذه العناصر الغذائية لا ينحصر في تناول اللحوم فقط ، ولكن يمكن ان نحصل عليها من خلال البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس والحمص.

المجموعة الثالثة

وتحتوي المجموعة الثالثة من المجموعات الغذائية على الخضروات والفاكهة ، وتمد هذه المجموعة أجسامنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية التي تقوي مناعة الأشخاص وتحميهم من الإصابة بالأمراض ، وكذلك فإن هذه المجموعة غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على النمو في مرحلة الطفولة والمراهقة .

المجموعة الرابعة

تتكون المجموعة الرابعة من النظام الغذائي الصحي على النشويات التي نستمدها من خلال الخبز والحبوب ، وينصح الأطباء بتناول الأرز والمكرونة ليسمد منها الجسم البروتين والألياف الغذائية بالإضافة إلى عناصر الحديد والزنك وأيضاً فيتامين B1.

أخطاء غذائية علينا تجنبها

1- على الرغم من شعبيتها الكبيرة حول العالم، إلا ان الأبحاث العلمية قد أثبتت ان تناول البطاطا المقلية المعلبة او حتى التي يتم طهيها في المنزل قد تسبب مخطر كبيرة على صحة الإنسان ، ويرجع ذلك إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون والزيوت التي تضر الصحة وتسبب السمنة.

2- المشروبات الغازية أيضاً رغم شيوعها إلا أنها تسبب أضرار كبيرة على الصحة ، ويرجع ذلك إلى احتوائها على دهون ثلاثية تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وكذلك الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بصورة كبيرة يصابون بهشاشة العظام.

3- إن الاخطار التي يسببها تناول الوجبات السريعة لا تقل عن المخاطر الصحية التي يسببها المشروبات الغازية ، فالوجبات السريعة تسبب الإصابة بمرض السمنة ، وايضاً تفقد الشهية الصحية للطعام .

4- الاكثار من تناول الحلوى أيضاً يسبب العديد من المشكلات الصحية ، مثل الإصابة بالإمساك ونقص المعادن والفيتامينات الموجودة في الجسم ، ولذلك ينصح أطباء التغذية باستبدال تناول الحلوى بتناول الفاكهة .

نصائح غذائية عليك الاهتمام بها إذا كنت أم لمراهقين

1- الاهتمام الدائم بوجود أطباق من الفاكهة والخضروات في كل وجبة يتناولها المراهقين .

2- عليك الاهتمام بتقديم طبق من النشويات يومياً في صورة أرز أو مكرونة أو حبوب فطور في الصباح .

3- تقديم وجبات غذائية للمراهقين تحتوي على عنصر الحديد الهام في بناء أجسام الأطفال في هذا السن ، كما أن الحديد هو المسئول عن نقل الأكسجين لعضلات الجسم ، وكذلك يزيد من نشاط المخ ، ويوجد عنصر الحديد في الخضروات الورقية مثل السبانخ ، وأيضاً يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الحديد .

نصائح غذائية يجب على مرضى السكري اتباعها

1- على الرغم من أن عدد كبير من مرضى السكري يتقاعسون عن ممارسة الرياضة بسبب الخوف من الإصابة باي أزمة صحية ، ولكن على العكس تماماً فإن أطباء التغذية ينصحون بممارسة الرياضة باستمرار حتى يساعد في الوقاية من مرض السمنة .

2- استبدال تناول السكر بأنواعه (الأبيض والبني ) باستخدام العسل الأبيض ، وأيضاً تناول الفاكهة بشكل مستمر .

3- التأكد جيداً من نسبة السكريات والنشويات الموجودة في أي طعام تقوم بتناوله ، وذلك من خلال قراءة الجدول الموجود على أي نوع من أنواع المنتجات المعلبة ، والذي يوضح فيه نسبة كل عنصر من العناصر المكونة للمنتج .

  • healthy fast breakfast recipes
  • super healthy foods
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!