معايير اختيار عاصمة السياحة العربية 2017

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a5d25819b06fda8352db3a83-text/javascript”] [wpcc-script type=”a5d25819b06fda8352db3a83-text/javascript”]

قامت منظمة السياحة العربية بوضع عدة معايير تصل إلى 53 معيار يندرج تحت 7 بنود رئيسية و هي الإدارة السياحية ، البنية التحتية للسياحة ، الموارد السياحية ، تنوع الأنماط و الأنشطة السياحية ، الحفاظ على البيئة السياحية و حمايتها ، الإستجابة للتطورات السياحية ، النتائج المتوقعة من السياحة للمدينة ، و ذلك لإختيار مدينة واحدة تحوز لقب عاصمة السياحة العربية .

عاصمة السياحة العربية 2017
عاصمة السياحة العربية 2017

جهود إدارة منطقة عسير للفوز باللقب
قامت إدارة منطقة عسير بترشيح مدينة أبها عاصمة جمال المملكة لتفوز باللقب ، حيث قامت بإعداد ملف شامل عن مدينة أبها يستوفي كافة شروط المنظمة و بنودها ، و تم تقديمه من خلال فرع الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني و ذلك في مطلع شهر يناير لعام 2015 ميلاديا ، مستهدفة رؤية عن مدينة أبها ، بأن تكون قدوة للعواصم السياحية العربية و أن تكون عنوان للسياحة بالمملكة ، و بالفعل تم إختيار مدينة أبها من قبل اللجنة التي نظمتها المنظمة كعاصمة السياحة العربية لعام 2017 ميلاديا ، متخطية كافة المدن التي تقدمت للمسابقة بكافة الدول العربية الشقيقة .

أبها عاصمة الجمال بالمملكة
أبها عاصمة الجمال بالمملكة

الأهداف الإستراتيجية للفوز باللقب
وضعت إدارة أبها عدة اهداف إستراتيجية من اجل الفوز بلقب عاصمة السياحة العربية و هي :
– إظهار أبها بصورة تليق بعاصمة السياحة العربية إعتمادا على الإمكانيات و المقومات السياحية و الطبيعية التي تتمتع بها .
– صنع صورة جمالية رائعة للمدينة تتعلق بذهن كل من يزورها .
– إعداد البنية الحضارية السياحية و إظهار العناصر الجاذبة للسياح .
– وضع خطة للفعاليات و الأنشطة الجذابة للسياح خلال عام 2017 م .

ما هو الهدف من إختيار عاصمة للسياحة العربية ؟
تستهدف منظمة السياحة العربية من مسابقة إختيار عاصمة للسياحة العربية ، تشجيع الحركة السياحية العربية ، بالإضافة إلى إظهار المميزات الخاصة بكل المدن السياحية المشاركة ، و كذلك توضيح دورها في دعم إقتصاد دولتها و أضف إلى ذلك التواصل الحضاري و الثقافي بين الدول .

أبها الحضارة
أبها الحضارة

ما هي المبادئ التي تم بناء عليها إختيار عاصمة السياحة العربية ؟

– وضع نقاط محددة لتسهيل القياس و المقارنة بين المدن المتنافسة على اللقب .
– إشتراط توافر الأمن و الأمان و الإستقرار بالدولة التي تستهدف فوز مدينتها باللقب .
– الإتفاق بأن يقوم مجلس الوزراء العربي للسياحة بتحديد نسبة التخفيضات و التسهيلات التي يتم تقديمها من خلال المؤسسات السياحية في عاصمة السياحة العربية بعد أن يتم إختيارها ، و كذلك إقرار مواعيد تقديم هذه التخفيضات .

ما هي الفوائد المرجوة من إختيار أبها عاصمة للسياحة العربية ؟

– تقييد موسمية السياحة بمنطقة عسير في عام 2017 ، و ذلك عن طريق تنظيم المهرجانات و الفعاليات خلال العام .
– العمل على تنشيط السياحة الداخلية من خلال جذب السياح السعوديين إلى الداخل بدلا من سفرهم إلى الخارج .
– العمل على جذب الإستثمارات المتعلقة بالسياحة إلى منطقة عسير .
– جذب السياح العرب لمنطقة عسير ، الأمر الذي سينعكس بصورة إيجابية على الفنادق و المنتجعات على مدار العام .
– العمل على التنمية و التطوير بصورة مستديمة في المنطقة .
– توفير فرص عمل للشباب .

المناظر الطبيعية بأبها
المناظر الطبيعية بأبها

 تعرف على العواصم السياحية العربية و أنشطتها

– الإسكندرية : مدينة الإسكندرية بمصر في عام 2010 ميلاديا كانت عاصمة للسياحة العربية ، حيث قامت بتطوير و صيانة الطرق و تهيئة الكورنيس و ترميم المباني القديمة بالمدينة ، بالإضافة إلى طباعة كتيبات جميلة بثلاثة لغات مختلفة و هي العربية ، الفرنسية ، الإنجليزية ، لتكون مرشدة للسياح .

– العقبة : كانت مدينة العقبة الأردنية في عام 2011 ميلاديا عاصمة للسياحة العربية ، حيث أقامت العديد من الفعاليات و المهرجانات الفنية و الثقافية ، بالإضافة إلى تحفيز الأنشطة الرياضية و سباقات الماراثون ، و يعد أشهر مهرجاناتها مهرجان المناطيد .

– مسقط : مدينة مسقط بعمان في عام 2012 ميلاديا كانت عاصمة للسياحة العربية ، حيث  قامت بتطوير الفنادق و توقيع شراكات مع الشركات السياحية للترويج لنشاطها السياحي .

– المنامة : مدينة المنامة بالبحرين في عام 2013 ميلاديا كانت عاصمة السياحة العربية ، حيث قامت بالترويج للسياحة بها في الدول الآسيوية ، و كذلك عقد مؤتمرات للصحفيين و الشركات السياحية الآسيوية .

– آربيل : مدينة آربيل العراقية كانت عاصمة السياحة العربية في عام 2014 ميلاديا ، حيث أقامت العديد من المعارض الدولية الخاصة بالسيارات و الأدوات المنزلية و الكتب ، بالإضافة إلى الحفلات الفنية سواء غنائية أو موسيقية أو شعرية ، و كذلك إقامة مهرجانات تراثية كردية .

– الشارقة : إمارة الشارقة الإماراتية كانت عاصمة للسياحة العربية في عام 2015 ميلاديا ، حيث أقامت مهرجان أضواء الشارقة ، بطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة ، تنظيم جائزة الشارقة للتميز السياحي ، إقامة 22 معرضا متنوعا  .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!