معدل الحرق الطبيعي في جسم الإنسان

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1f4cf8d2f4a6291581beaeb4-text/javascript”] [wpcc-script type=”1f4cf8d2f4a6291581beaeb4-text/javascript”]

ينبغي على كل فرد أن يعلم المعدل الحقيقي للحرق لكي يستطيع التحكم في معدل السعرات التي يدخلها للجسم لكي لا يزيد أو ينقص عن حاجة الجسم  ، فزيادة السعرات الحرارية تؤدي لزيادة الوزن ، ونقصها يؤدي باضرار الجسم والاصابة بأمراض النحافة .

كيف يمكن حساب المعدل الطبيعي للحرق في جسم الإنسان

– يمكننا اللجوء لاستخدام معادلة بسيطة يمكن من خلالها حساب معدل الحرق الطبيعي للجسم ، ويكون ذلك عن طريق حساب وزن الجسم بالكيلو جرامات ، ثم ضربه في العدد 10 ، ويتم بعد ذلك قسمته على طول الشخص بالسنتيمترات ، ويتم اضافة 6.25 للناتج ، ثم يتم اضافة العمر بالسنوات في 161-5 .

– ويمكن أن يتم حساب معدل الحرق للرجال عن طريق الحصول على الوزن بالكيلو جرامات ، ثم ضربه في العدد 10 ، ثم يتم اضافة الطول بالسنتيمترات ، يتم ضرب الناتج في 6.25 ، ثم يتم اضافة العمر بالسنوات مضروباً في العدد 5 ثم اضافة 5 أخرى .

– ويتم حساب معدل الحرق للأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن ، فيمكن حساب معدل الحرق لديهم عن طريق طرح 500 سعر من اجمالي السعرات الحرارية ، والتي غالباً ما تكون 2000 سعر لكي يستطيع الإنسان الحفاظ  على وزنه ، وبانقاص 500 سعراً  تنجح محاولات انقاص الوزن .

– تختلف معدلات الحرق بين الرجل والأنثى ، فالرجال غالباً ما يحتاجون لسعرات حرارية أكثر من المرأة ، لوجود المزيد من العضلات في جسم الرجل ، والتي ترفع من معدل الحرق لديهم .

ما هو المعدل الطبيعي للأيض

– كما سبق وذكرنا فإن معدل الحرق يختلف بين الرجال والنساء ، فيتم تحديد معدل الحرق بقياس الطول بالسنتيمترات ، والوزن بالكيلو جرامات ، ثم تطبيق معادلة القياس الطبيعي لمعدل الحرق للرجال .

المعادلة هي : 66+ ( 13.8 × الوزن بالكيلو جرام ) +  ) 5 ×الطول بالسنتيمتر ) – (6.8 ×   العمر بالسنوات ) .

– أما بالنسبة للسيدات فحساب معدل الأيض الطبيعي يكون من خلال تلك المعادلة : يتم أولا قياس الوزن والطول ثم تطبيق المعادلة ، وتنص على : 655+(9.6 ×الوزن بالكيلو جرام ) + ( 1.8 ×  الطول بالسنتيمتر ) _ ( 4.7 × العمر بالسنوات ) .

يجب أخذ عدة اعتبارات عند قياس معدل الأيض للسيدات ، فالحمل يمكن أن يؤثر على معدل الحرق ، كما يمكن أن تؤثر الكتلة العضلية ، والعوامل الوراثية ، ودرجة الحرارة  ، على معدلات الأيض .

طرق التعامل مع معدل الحرق العالي

– عند وجود معدلات عالية للحرق قد يصاب الشخص بالنحافة ، لذا يجب القيام بعدة أمور :

– عند وجود سرعة في الأيض فتناول العديد من الوجبات لا يمكنه أن يجدي ، حيث كلما زادت الوجبات ، كلما زادت سرعة الحرق .

– تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تساعد في تخزين كميات كبيرة من الطاقة ، ومن هذه الأطعمة : الموز ، وزبدة الفول السوداني .

– الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون والبروتين ، فتساعد على اكساب الوزن عند تناولها بصورة يومية .

– تحديد أوقات مناسبة لتناول الطعام ، فتناول الطعام مساءاً يمكنه أن يقلل من عملية الحرق وبالتالي زيادة الوزن .

– الحرص على ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية التي يمكن أن تزيد من الكتلة العضلية وزيادة الوزن بشكل صحي .

طرق زيادة معدل الحرق

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها رفع معدلات الحرق ، ومنها :

– السباحة : يمكن للسباحة أن تساعد على رفع معدلات الحرق ، حيث يمكنها حرق 100سعر حراري كل ربع ساعة ، بالاضافة لدورها الفعال في تقوية العضلات ورفع قرة الجسم على الاتزان .

– نط الحبل : يعد هذا التمارين من أسهل التمارين التي يمكن أن ترفع معدل الحرق حيث يمكنه حرق 100 سعراً حرارياً في وقت قصير جداً .

– تناول الماء البارد : يساعد الماء البارد على رفع معدلات الأيض بنسبة لا تقل عن 40 %     .

– مضغ العلكة : يمكن للعلكة أن تساعد في اعطاء الشعور بالشبع ، فيمكنها المساهمة في الحد من استهلاك السعرات الحرارية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!