معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة والجلد

يمكن أن تسبب بعض المعلومات الشائعة عن العناية بالبشرة مشاكل الجلد التي تحاولين تصحيحها، تعرفي على الحقيقة من الخيال بينما نصحح 10 معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة والجلد في هذا المقال بالإضافة إلى 8 نصائح أخرى عن كيفية العناية الصحيحة بالبشرة.

وسط الضجة المستمرة حول المنتجات الجديدة للعناية بالبشرة، وتدفق العلاجات المضادة لآثار التقدم في العمر، ونصائح الحفاظ على البشرة من كل زاوية، قد تجدين لديك الكثير من المعلومات عن البشرة وكيفية العناية بها، إلا أنه قد يصيبك الدهشة عند معرفتك أن أغلب هذه المعلومات هي ببساطة غير صحيحة.

سنكتشف خلال هذا المقال 10 معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة والجلد بالإضافة إلى 8 نصائح أخرى عن كيفية العناية الصحيحة والصحية بالبشرة لتصويب تلك المعلومات المغلوطة لديك!

الفهرس

معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة والجلد

تعد العناية الجيدة بالبشرة أكثر من مجرد الرغبة في البقاء بمظهر شاب، إذ بصفته أكبر عضو في الجسم، يلعب الجلد (بالإنجليزية: Skin) أيضاً دوراً حيوياً في تنظيم درجة حرارة الجسم، وتصنيع فيتامين د، والعمل كخط دفاع أول ضد الجراثيم الضارة، فمن المنطقي الرغبة في الاعتناء به على أفضل وجه ممكن، لكن في بعض الأحيان تضرين نفسك بأحسن نواياك، إذ أن بعض المعلومات الشائعة عن العناية بالبشرة يمكن أن تسبب أو تزيد مشاكل الجلد التي تحاولين تصحيحها أو تجنبها، تعرفي على الحقيقة من الخيال بينما نصحح 10 معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة.

المعلومة الخاطئة الأولى: الصابون المضاد للبكتيريا هو الأفضل للحفاظ على بشرتك نظيفة

يحتوي الجلد عادة على بكتيريا ولذلك من المستحيل الحفاظ على بشرتك خالية تماماً منها لأي فترة من الوقت، بل إنه في الواقع يشعر العديد من الخبراء بالقلق من أن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لذلك الصابون المضاد للبكتيريا ليس ضرورياً للاستخدام اليومي، فيعد الصابون العادي جيداً وكذلك لغسل اليدين، إذ أن الصابون المضاد للبكتيريا ليس هو ما يساعد على منع انتشار العدوى.

اقرأي أيضاً: بكتيريا الوجه

المعلومة الخاطئة الثانية: تناول الشوكولاتة أو الأطعمة الدهنية يزيد من مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب

كان المنطق القديم هو أنه نظراً لأن البشرة الدهنية تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للعيوب، فإن تناول الأطعمة الدهنية سيزيد من مشاكل البشرة الدهنية، ولكن في الواقع، لا يعادل الزيت في نظامك الغذائي إنتاجاً أعلى للدهون الطبيعية في البشرة، الحقيقة هي أن مادة دهنية تسمى الزهم (بالإنجليزية: Sebum) تسبب حب الشباب، وهي يصنعها ويفرزها الجلد.

المعلومة الخاطئة الثالثة: فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) يجعل الندوب تتلاشى

هناك القليل من الأدلة تدعم هذا الإدعاء، تحدثي إلى الجراح أو طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت لديك مخاوف بشأن ظهور ندبة، فهناك العديد من الخيارات لتحسين مظهر الندبات، بما في ذلك العلاج بالليزر.

المعلومة الخاطئة الرابعة: كلما زاد عامل الحماية من الشمس، كانت الحماية أفضل

يشير عامل الحماية من الشمس (بالإنجليزية: SPF) على المنتجات الواقية من الشمس إلى مقدار الحماية التي يوفرها المنتج من الأشعة فوق البنفسجية ب (بالإنجليزية: UVB) فقط، وهي الأشعة التي تسبب أسوأ حروق الشمس، لذلك إذا كنت تستخدمين واقيات الشمس عالية الحماية، فقد لا يرى احمراراً في الجلد أو إصابة بحروق الشمس، لكن هذا لا يعني أن بشرتك لم تتلق جرعة عالية من الأشعة فوق البنفسجية أ (بالإنجليزية: UVA) الضارة، لذلك تحتاج العديد من واقيات الشمس إلى توفير الحماية من كل من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب.

فيما يخص أرقام عامل الحماية من الشمس SPF نفسها يمكن أن تكون خادعة، إذ يعتقد معظم الناس أن عامل الحماية SPF 30 يوفر حماية مضاعفة من أشعة الشمس عن التي يوفرها عامل الحماية SPF 15، في الواقع واقي الشمس (SPF 15) يحجب 93% من أشعة UVB، بينما (SPF 30) يحجب 97%.

اقرأي أيضاً: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

المعلومة الخاطئة الخامسة: لا نحتاج إلى كريم واق من الشمس في يوم غائم

حتى في يوم غائم، تصل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس إلى سطح الأرض، لذلك تأكدي من استخدام واقي الشمس كل يوم، وإعادة استخدامه كل ساعتين وكذلك بعد السباحة أو التعرق.

المعلومة الخاطئة السادسة: مقصورات اكتساب السمرة (بالإنجليزية: Tanning booths) آمنة طالما أنها لا تحتوي على أشعة UVB

تعلمين أن التسمير في الشمس غير صحي، ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد والتجاعيد المبكرة، ولكن ماذا عن مقصورات التسمير؟

إن شركات مقصورات التسمير غالباً ما تقول إنها تصفي ما يسمى بأشعة حروق الشمس (UVB)، ولكنها لا تزال تعرض بشرتك لأشعة UVA، التي تتغلغل بشكل أعمق في الجلد، وتسبب أضراراً يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد المبكرة وسرطان الجلد.

للمزيد: أضرار تسمير البشرة أو التان

المعلومة الخاطئة السابعة: من الأفضل إخراج الصديد من البثور عن طريق فرقعتها

على الرغم من أنه من الجيد حقاً إطلاق الصديد أو القيح، إلا أن الكثير منه قد يتعمق أكثر عند فرقعة البثور؛ مما يسبب المزيد من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تندب أو أن تنتشر تحت الجلد؛ فتتسبب في ظهور التهاب آخر بعد بضعة أيام بالقرب من الأول.

المعلومة الخاطئة الثامنة: منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن تعمل بشكل أفضل

تعد معظم المكونات النشطة الموجودة في الكريمات المضادة للتجاعيد متشابهة، سواء تم بيعها من قبل متجر محلي أو متجر فاخر، فيمكن أن تكون منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن جيدة بالطبع إلا أنه يمكنك عادة الحصول على شيء مشابه بمقابل أقل بكثير.

المعلومة الخاطئة التاسعة: المنتجات المضادة لآثار التقدم في العمر يمكنها محو التجاعيد

هناك المئات من علاجات البشرة التي تدعي أنها تساعدك على أن تبدين أصغر سناً أو تبطئ علامات التقدم في السن، تعمل معظم هذه الكريمات على ترطيب البشرة وجعلها تبدو أفضل بشكل مؤقت، ولكن إن هناك منتجاً واحداً له تاريخ قوي وسمعة طيبة في علاج الخطوط الدقيقة، وهو العلاج الموضعي الذي يحتوي على حمض الريتينويك (بالإنجليزية: Retinoic acid)، وتحتوي العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية عليه، وغالباً ما تباع هذه الكريمات تحت اسم الريتينول (بالإنجليزية: Retinol) أو التريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin)، وهي تخترق الجلد وتزيد من معدل تجديد خلاياه، وأظهرت الدراسات أنها فعالة إلى حد ما في علاج حب الشباب، وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يوصى أيضاً باستخدام كريم مضاد للأكسدة يحتوي على فيتامين سي، ولكنه يحذر من أن هذه الكريمات سريعة الانحلال؛ لذلك يجب شراؤها من شركة حسنة السمعة.

المعلومة الخاطئة العاشرة: فرك وجهك بالصابون سيبقي بشرتك صحية وخالية من حب الشباب

عند فرك الوجه، يتم إزالة بعض الزيوت والحواجز الواقية بالجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي وحتى الحروق، لذلك يفضل استخدام منظفاً لطيفاً يتبعه مرطب أو واقٍ من الشمس.

اقرأي أيضاً: علاج حب الشباب بالليزر

بعض النصائح للعناية بالبشرة والجلد

تتمثل الخطوة الأولى للعناية بالبشرة في فهم نوع بشرتك، ومن ثم اختيار نظاماً يدعم صحة الطبقة الواقية الخارجية من الجلد، والتي تحتوي على حاجز دهني يحمي البشرة ويحافظ على الرطوبةالطبيعية بداخله، وعندما يعمل في أفضل حالاته، تبدو بشرتك صلبة وممتلئة ونضرة، وللمساعدة على ذلك إليك بعض النصائح:

  1. خذي حماماً مائل للبرودة ولوقت قصير؛ إذ يؤدي التعرض للحرارة لفترات طويلة إلى تلف حاجز الرطوبة، مما يؤدي إلى الجفاف والاحمرار والتهيج.
  2. ربتي،ولا تفركي عند تجفيف الجلد بالمنشفة، إذ يمكن أن يتسبب الفرك المفرط في شد الجلد؛ مما قد يسبب تهيجاً فورياً وفقداناً لمرونة الجلد مع مرور الوقت.
  3. رطبي الجلد يومياً، للحفاظ على الترطيب الذي يحتاجه حاجز الرطوبة، واستخدمي مرطباً عالي الجودة للجسم بعد الاستحمام، وللوجه استخدمي مرطباً بعد التنظيف ليلاً ونهاراً، وحافظي على شرب الكثير من الماء؛ إذ يمكن أن تكون البشرة الجافة علامة مبكرة على إصابتك بالجفاف.
  4. قشري البشرة بلطف مرة إلى مرتين في الأسبوع، مع التركيز بشكل خاص على المناطق الخشنة مثل المرفقين والركبتين والكاحلين والكعب.
  5. تجنبي الصابون القاسي ومنظفات الوجه وغسول الجسم، واقرأي ملصقات المنتج وابتعدي عن تلك التي تحتوي على الكبريتات التي تعمل على امتصاص الرطوبة أو التي تحتوي على الكحوليات القوية.
  6. ضعي منتجات العناية بالبشرة أيضاً على الرقبة، فهي تحتاج إلى قدر مماثل من الاهتمام مثل وجهك، بل جلد الرقبة يكون أرق، وأيضاً لا تنسي كريم اليدين.
  7. ضعي واقي الشمس كل يوم وليس فقط في أشهر الصيف؛ لأنه يمكن للشمس أن تؤثر على حاجز رطوبة بشرتك على مدار السنة.
  8. احصلي على قسط كافٍ من النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة، ولا تنسي القاعدة الأساسية في العناية بالبشرة: لا تنامي أبداً دون إزالة مكياجك أولاً.

في النهاية، إذا رأيت شيئاً غير عادي على بشرتك أو كانت لديك مخاوف بشأن كيفية الحفاظ على صحتها والعناية بها، فتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية، وإذا سمعت شخصاً ما يكرر هذه الأساطير الجلدية، فيمكنك تصحيحها.

المراجع

Health.harvard.edu. Don’t fall for these skin myths. Retrieved on the 19th of November, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/womens-health/dont-fall-for-these-skin-myths

Annabelle Robertson. 9 Skin Care Myths Debunked. Retrieved on the 19th of November, 2020, from:

https://www.webmd.com/beauty/features/9-skin-care-myths

Ask The Scientists. Don’t be Duped by These 5 Skincare Myths. Retrieved on the 19th of November, 2020, from:

Don’t be Duped by These 5 Skincare Myths

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
وسمحت بدي ابتداء من اي مرحلة ة يجب ان نستخدم كريمات العناية بالبشرة من التصبغ والتجاعيد
ما لها عمر محدد طبيا

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

اريد مجموعة كريمات للعناية بالبشرة مع العلم ان بشرتي جافه وفيها بقع بنية و ٣٥
يفضل مستحضرات تحتوي هيالورونك أسد وفيتامين C وفيتامين E ومبيضات مثل كلوتاثيون والفا اربيوتين وغيرها

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

كيفيه العنايه بالبشره بشكل طبيعي
ما نوع البشرة؟؟

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

ممكن طريقه التخلص من حب الشباب واثاره والرؤس السوداء بالبشرة الدهنيه وكيفية العنايه بالبشرة
علاج حب الشباب جرعات عالية من المضادات الحيوية ومضادهرمون الذكورة واستخدام لوشن موضعي,ومرهم ريتين آيه،ومضاد للهيستامين ويعتبر دواء آيزوتربتنويْن أفضل دواء و يجب استعماله بدقة مع مرهم وعدم إستعمال أي دواء آخر معه وبإشراف إختصاصي الجلدية.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

هل صحيح معلومه ان شرب الحلبه تبيض البشره وتزيد الجسم
شرب الحلبة يزيد وزن الجسم لكن ليس له مفعول تبييض

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

هل في خلطة لتوحيد لون البشرة علما بان بشرتي عادية الى الجافة وما هي الخطوات اليومية للعناية بالبشرة للوجه و الجسم و
تبييض الوجه بمكونات طبيعية يفتح ويغذي البشرة وليس له أضرار جانبية بالإضافة إلى أن مكونات تبييض الوجه متاحة أمامك، واستخدامها سهل ويجنبك أضرار التعامل مع كريمات التفتيح الكيميائية وأضرارها المعروفة.
*امزجي القليل من زيت لوز مع عسل مع ليمون مع حليب بودرة، ثم امزجي الخليط جيداً واتركيه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بماء فاتر.
*لتبيض الوجه لا يوجد أجمل من خلطة دقيق الشوفان مع بياض بيضة مع عسل وليمون.
*إحدى وصفات لتفتيح بشرة الوجه زيت زيتون مع عسل مع ليمون هذه الوصفة رائعة لاحتوائها على زيت الزيتون و المفيد جدا للبشرة.
*زيت زيتون مع عسل مع ليمون هذه الوصفة رائعة لاحتوائها على زيت الزيتون و المفي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

قمت بتقشير البشره بالمقشرات العادية مثل cleer وغيرها وتسببت في حفر صغيره بسبب التقشير الخاطئ تمزق لجلد البشره في بعض اماكن البشره كيف اعيد بشرتي لوضع…
يمكنك اتخدام مرهم ديرمونو أو هيالورونيك أيد حب التعليمات المرفقة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

ما هو افضل طريقة لازالة الجلد الميت من بشرة الوجه الجاف
استخدام مقشر مثل ساليديكس

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

ما هى الخطوات الاساسيه للعنايه بالبشره مع اسماء لمستحضرات العنايه الجيده
من أجل نضارة بشرتك ولمعانها ننصحك بوضع كريم مرطب، نوعية جيدة ومعروفة مثل كلينيك أو بودي شوب أولا ، ثم بعدها كريم ماركة بيس لآنه ضروري لحمابة البشرة من التجاعيد والتقشر، ثم بعد ذلك ضعي الأساس كلارنس يعني بين المرطب والأساس ضعي كريم بيس، وبعد الأساس ضعي الماكياج المناسب لبشرتك، ويفضل عمل ذلك مرتين فقط في الأسبوع لتتركي المجال لبشرتك لترتاح ولا تصاب بالترهل والتقشر، وإذا كان هناك لزوم فيكفي في الأيام ألأخرى المرطب فقط

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

ما هو افضل زيت للعناية بالبشرة هل هو زيت الزيتون او زيت اللوز اوزيت جوز الهند
أفضل الزيوت للعناية بالشعر هو زيت الخروع ثم زيت الزيتون

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-177.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

12 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8bad8b3d988d98420d8a7d984d986d8b9d986d8a7d8b920d8a7d984d8b7d8a8d98ad8b9d98a20d984d984d8a8d8b4d8b1d8a9-8.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8bad8b3d988d98420d8a7d984d986d8b9d986d8a7d8b920d8a7d984d8b7d8a8d98ad8b9d98a20d984d984d8a8d8b4d8b1d8a9-8.htmlplay
  • like
    1446 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d8a7d985d98ad8b1d98720d985d8b7d8a7d988d8b9207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-22.html
الدكتورة اميره مطاوع

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-1-63.html
د. هدى قضاه

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b4d98ad8b1d98ad98620d986d8a7d8afd98a20d8acd8b1d8acd8b3207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-22.html
الدكتور شيرين نادي جرجس

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8a7d984d8add8b3d98ad986d98a207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-23.html
الدكتور محمد الحسيني

الجلدية والتناسلية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

وسط الضجة المستمرة حول المنتجات الجديدة للعناية بالبشرة، وتدفق العلاجات المضادة لآثار التقدم في العمر، ونصائح الحفاظ على البشرة من كل زاوية، قد تجدين لديك الكثير من المعلومات عن البشرة وكيفية العناية بها، إلا أنه قد يصيبك الدهشة عند معرفتك أن أغلب هذه المعلومات هي ببساطة غير صحيحة.

سنكتشف خلال هذا المقال 10 معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة والجلد بالإضافة إلى 8 نصائح أخرى عن كيفية العناية الصحيحة والصحية بالبشرة لتصويب تلك المعلومات المغلوطة لديك!

معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة والجلد

تعد العناية الجيدة بالبشرة أكثر من مجرد الرغبة في البقاء بمظهر شاب، إذ بصفته أكبر عضو في الجسم، يلعب الجلد (بالإنجليزية: Skin) أيضاً دوراً حيوياً في تنظيم درجة حرارة الجسم، وتصنيع فيتامين د، والعمل كخط دفاع أول ضد الجراثيم الضارة، فمن المنطقي الرغبة في الاعتناء به على أفضل وجه ممكن، لكن في بعض الأحيان تضرين نفسك بأحسن نواياك، إذ أن بعض المعلومات الشائعة عن العناية بالبشرة يمكن أن تسبب أو تزيد مشاكل الجلد التي تحاولين تصحيحها أو تجنبها، تعرفي على الحقيقة من الخيال بينما نصحح 10 معلومات خاطئة عن العناية بالبشرة.

المعلومة الخاطئة الأولى: الصابون المضاد للبكتيريا هو الأفضل للحفاظ على بشرتك نظيفة

يحتوي الجلد عادة على بكتيريا ولذلك من المستحيل الحفاظ على بشرتك خالية تماماً منها لأي فترة من الوقت، بل إنه في الواقع يشعر العديد من الخبراء بالقلق من أن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لذلك الصابون المضاد للبكتيريا ليس ضرورياً للاستخدام اليومي، فيعد الصابون العادي جيداً وكذلك لغسل اليدين، إذ أن الصابون المضاد للبكتيريا ليس هو ما يساعد على منع انتشار العدوى.

اقرأي أيضاً: بكتيريا الوجه

المعلومة الخاطئة الثانية: تناول الشوكولاتة أو الأطعمة الدهنية يزيد من مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب

كان المنطق القديم هو أنه نظراً لأن البشرة الدهنية تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للعيوب، فإن تناول الأطعمة الدهنية سيزيد من مشاكل البشرة الدهنية، ولكن في الواقع، لا يعادل الزيت في نظامك الغذائي إنتاجاً أعلى للدهون الطبيعية في البشرة، الحقيقة هي أن مادة دهنية تسمى الزهم (بالإنجليزية: Sebum) تسبب حب الشباب، وهي يصنعها ويفرزها الجلد.

المعلومة الخاطئة الثالثة: فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) يجعل الندوب تتلاشى

هناك القليل من الأدلة تدعم هذا الإدعاء، تحدثي إلى الجراح أو طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت لديك مخاوف بشأن ظهور ندبة، فهناك العديد من الخيارات لتحسين مظهر الندبات، بما في ذلك العلاج بالليزر.

المعلومة الخاطئة الرابعة: كلما زاد عامل الحماية من الشمس، كانت الحماية أفضل

يشير عامل الحماية من الشمس (بالإنجليزية: SPF) على المنتجات الواقية من الشمس إلى مقدار الحماية التي يوفرها المنتج من الأشعة فوق البنفسجية ب (بالإنجليزية: UVB) فقط، وهي الأشعة التي تسبب أسوأ حروق الشمس، لذلك إذا كنت تستخدمين واقيات الشمس عالية الحماية، فقد لا يرى احمراراً في الجلد أو إصابة بحروق الشمس، لكن هذا لا يعني أن بشرتك لم تتلق جرعة عالية من الأشعة فوق البنفسجية أ (بالإنجليزية: UVA) الضارة، لذلك تحتاج العديد من واقيات الشمس إلى توفير الحماية من كل من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب.

فيما يخص أرقام عامل الحماية من الشمس SPF نفسها يمكن أن تكون خادعة، إذ يعتقد معظم الناس أن عامل الحماية SPF 30 يوفر حماية مضاعفة من أشعة الشمس عن التي يوفرها عامل الحماية SPF 15، في الواقع واقي الشمس (SPF 15) يحجب 93% من أشعة UVB، بينما (SPF 30) يحجب 97%.

اقرأي أيضاً: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

المعلومة الخاطئة الخامسة: لا نحتاج إلى كريم واق من الشمس في يوم غائم

حتى في يوم غائم، تصل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس إلى سطح الأرض، لذلك تأكدي من استخدام واقي الشمس كل يوم، وإعادة استخدامه كل ساعتين وكذلك بعد السباحة أو التعرق.

المعلومة الخاطئة السادسة: مقصورات اكتساب السمرة (بالإنجليزية: Tanning booths) آمنة طالما أنها لا تحتوي على أشعة UVB

تعلمين أن التسمير في الشمس غير صحي، ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد والتجاعيد المبكرة، ولكن ماذا عن مقصورات التسمير؟

إن شركات مقصورات التسمير غالباً ما تقول إنها تصفي ما يسمى بأشعة حروق الشمس (UVB)، ولكنها لا تزال تعرض بشرتك لأشعة UVA، التي تتغلغل بشكل أعمق في الجلد، وتسبب أضراراً يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد المبكرة وسرطان الجلد.

للمزيد: أضرار تسمير البشرة أو التان

المعلومة الخاطئة السابعة: من الأفضل إخراج الصديد من البثور عن طريق فرقعتها

على الرغم من أنه من الجيد حقاً إطلاق الصديد أو القيح، إلا أن الكثير منه قد يتعمق أكثر عند فرقعة البثور؛ مما يسبب المزيد من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تندب أو أن تنتشر تحت الجلد؛ فتتسبب في ظهور التهاب آخر بعد بضعة أيام بالقرب من الأول.

المعلومة الخاطئة الثامنة: منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن تعمل بشكل أفضل

تعد معظم المكونات النشطة الموجودة في الكريمات المضادة للتجاعيد متشابهة، سواء تم بيعها من قبل متجر محلي أو متجر فاخر، فيمكن أن تكون منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن جيدة بالطبع إلا أنه يمكنك عادة الحصول على شيء مشابه بمقابل أقل بكثير.

المعلومة الخاطئة التاسعة: المنتجات المضادة لآثار التقدم في العمر يمكنها محو التجاعيد

هناك المئات من علاجات البشرة التي تدعي أنها تساعدك على أن تبدين أصغر سناً أو تبطئ علامات التقدم في السن، تعمل معظم هذه الكريمات على ترطيب البشرة وجعلها تبدو أفضل بشكل مؤقت، ولكن إن هناك منتجاً واحداً له تاريخ قوي وسمعة طيبة في علاج الخطوط الدقيقة، وهو العلاج الموضعي الذي يحتوي على حمض الريتينويك (بالإنجليزية: Retinoic acid)، وتحتوي العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية عليه، وغالباً ما تباع هذه الكريمات تحت اسم الريتينول (بالإنجليزية: Retinol) أو التريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin)، وهي تخترق الجلد وتزيد من معدل تجديد خلاياه، وأظهرت الدراسات أنها فعالة إلى حد ما في علاج حب الشباب، وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يوصى أيضاً باستخدام كريم مضاد للأكسدة يحتوي على فيتامين سي، ولكنه يحذر من أن هذه الكريمات سريعة الانحلال؛ لذلك يجب شراؤها من شركة حسنة السمعة.

المعلومة الخاطئة العاشرة: فرك وجهك بالصابون سيبقي بشرتك صحية وخالية من حب الشباب

عند فرك الوجه، يتم إزالة بعض الزيوت والحواجز الواقية بالجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي وحتى الحروق، لذلك يفضل استخدام منظفاً لطيفاً يتبعه مرطب أو واقٍ من الشمس.

اقرأي أيضاً: علاج حب الشباب بالليزر

بعض النصائح للعناية بالبشرة والجلد

تتمثل الخطوة الأولى للعناية بالبشرة في فهم نوع بشرتك، ومن ثم اختيار نظاماً يدعم صحة الطبقة الواقية الخارجية من الجلد، والتي تحتوي على حاجز دهني يحمي البشرة ويحافظ على الرطوبةالطبيعية بداخله، وعندما يعمل في أفضل حالاته، تبدو بشرتك صلبة وممتلئة ونضرة، وللمساعدة على ذلك إليك بعض النصائح:

  1. خذي حماماً مائل للبرودة ولوقت قصير؛ إذ يؤدي التعرض للحرارة لفترات طويلة إلى تلف حاجز الرطوبة، مما يؤدي إلى الجفاف والاحمرار والتهيج.
  2. ربتي،ولا تفركي عند تجفيف الجلد بالمنشفة، إذ يمكن أن يتسبب الفرك المفرط في شد الجلد؛ مما قد يسبب تهيجاً فورياً وفقداناً لمرونة الجلد مع مرور الوقت.
  3. رطبي الجلد يومياً، للحفاظ على الترطيب الذي يحتاجه حاجز الرطوبة، واستخدمي مرطباً عالي الجودة للجسم بعد الاستحمام، وللوجه استخدمي مرطباً بعد التنظيف ليلاً ونهاراً، وحافظي على شرب الكثير من الماء؛ إذ يمكن أن تكون البشرة الجافة علامة مبكرة على إصابتك بالجفاف.
  4. قشري البشرة بلطف مرة إلى مرتين في الأسبوع، مع التركيز بشكل خاص على المناطق الخشنة مثل المرفقين والركبتين والكاحلين والكعب.
  5. تجنبي الصابون القاسي ومنظفات الوجه وغسول الجسم، واقرأي ملصقات المنتج وابتعدي عن تلك التي تحتوي على الكبريتات التي تعمل على امتصاص الرطوبة أو التي تحتوي على الكحوليات القوية.
  6. ضعي منتجات العناية بالبشرة أيضاً على الرقبة، فهي تحتاج إلى قدر مماثل من الاهتمام مثل وجهك، بل جلد الرقبة يكون أرق، وأيضاً لا تنسي كريم اليدين.
  7. ضعي واقي الشمس كل يوم وليس فقط في أشهر الصيف؛ لأنه يمكن للشمس أن تؤثر على حاجز رطوبة بشرتك على مدار السنة.
  8. احصلي على قسط كافٍ من النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة، ولا تنسي القاعدة الأساسية في العناية بالبشرة: لا تنامي أبداً دون إزالة مكياجك أولاً.

في النهاية، إذا رأيت شيئاً غير عادي على بشرتك أو كانت لديك مخاوف بشأن كيفية الحفاظ على صحتها والعناية بها، فتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية، وإذا سمعت شخصاً ما يكرر هذه الأساطير الجلدية، فيمكنك تصحيحها.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!