معلومات عن التنفس الصناعي عن طريق الرغامى

الرغامى هو عباره عن أنبوب تنفس عنقى، ويسمى بإسم فغر الرغامى، ويتم إدخال هذا الأنبوب للتنفس الصناعى عن طريق إجراء عملية جراحيه للفرد عن طريق فتح فتحة فى

mosoah

التنفس الصناعي عن طريق الرغامى

الرغامى هو عباره عن أنبوب تنفس عنقى، ويسمى بإسم فغر الرغامى، ويتم إدخال هذا الأنبوب للتنفس الصناعى عن طريق إجراء عملية جراحيه للفرد عن طريق فتح فتحة فى العنق وبالتحديد فى مقدمة العنق، وبعدها يتم إدخال هذا الأنبوب فى تلك الفتحه، فيعمل بدوره كالقصبه الهوائيه، أى أنه يسمح بتدفق الأكسجين إلى الرئتين.

التنفس الصناعي عن طريق الرغامى :

عملية التنفس الصناعى عن طريق الرغامى تعتبر من العمليات الجراحيه الآمنه التى يمكن إجرائها للعديد من الحالات المرضيه الطبيه أو الجراحيه، وفى الغالب ما يكون قرار إجراء تلك العمليه يعود إلى المريض.

كيفية تركيب أنبوب الرغامى للتنفس الصناعى :

يقوم الطبيب بتركيب الرغامى عن طريق إجراء شق صغير فى العنق وبعدها يتم إدخال أنبوباً مقوساً فى العنق، فهذا الأنبوب يساعد على التنفس بسهوله، وفى الغالب ما يزود الطبيب المريض ببعض التعليمات التى تساعده على العنايه بالأنبوب.

كيف يعمل أنبوب الرغامى ؟

يساعد هذا الأنبوب فى نقل الهواء التى يتم تنفسه عبر الفم او عبر الأنف إلى الجزء الخلفى من الفم أى منطقة البلعوم، ومن الهواء إلى الرغامى أو إلى القصبه الهوائيه، فالرغامى يعمل على نقل الأكسجين إلى الرئتين بسهوله.

مكونات أنبوب الرغامى :

يتكون أنبوب الرغامى من عدة عناصر، ومنها :

  1. الأنبوب نفسه الذى يدخل الرغامى، ويسمى فى الغالب بإسم القنيه الخارجيه.
  2. لوحه عنقيه تحتوى على الكثير من الثقوب التى تعمل على إدخال أربطة أنبوب الرغامى، وترتكز تلك اللوحه فى العنق، وتمنع بدورها الأنبوب من الإنزلاق إلى داخل الرغامى، كما أن فتحات الرغامى تسمح للشريط بتثبيت الأنبوب فى المكان اللازم له.
  3. القنيه الداخليه، يتم وضع الأنبوب بداخل الأنبوب الرئيسي، أى القنيه الخارجيه ويتطلب فى الغالب صيانه للتخلص من القنيه الداخليه بعد الإستعمال وهذا إعتماداً على الماده المصنوع منها القنيه.

أنواع أنبوب الرغامى للتنفس الصناعى :

يوجد نوعان رئيسيان من أنابيب فغر الرغامى التى تساعد على التنفس الصناعى، وهما :

  1. الأنابيب المزوده بكفه، والتى تحتوى بدورها على بالون يحبط بدوره الأنبوب الرئيسى، ويتصل هذا الأنبوب ببالون أصغر حجماً فى الخارج، ويتصل هذا الأنبوب الخارجى بحقنه تعمل على نفخ الهواء فى البالون الداخلى، كما أن تلك الكفه تمنع دخول أى شئ من الفتحه التى توجد بين الأنبوب والجدار الخارجى للرغامى إلى الرئتين، كما أن تلك الكفه تكون مهمه جداً لمنع الإستنشاق والرشف، كما أنها لا تسمح بمرور الهواء حول الأنبوب عند نفخ البالون، وبالتالى لا يمكن دخول الهواء عبر الأحبار الصوتيه مما قد يجعل الكلام صعب جداً.
  2. أما النوع الثانى فهو النوع الذى يكون غير مزود بالكفه، ويكون فى الغالب عباره عن أنبوب مقوس يدخل إلى الفتحه العنقيه، ويكون مزود بالخارج من مخرج خارج العنق.

الحالات التى تستوجب وضع أنبوب الرغامى لها :

بعض الحالات التى يستوجب فيها وضع أنبوب التنفس الصناعى ( الرغامى ) :

  1. المرضى اللذين يعانون من الإلتهاب الرئوى الحاد أو المشاكل الرئويه أو الغيويبه، واللذين تستوجب حالتهم لإستخدام أنبوب الرغامى.
  2. بعض المرضى التى تستوجب حالتهم القيام ببعض العمليات الجراحيه فى الوجه، أو إستئصال السرطان.
  3. بعض الحالات التى تكون مصابه بضعف العضلات فى البلعوم أو الفم، والتى تمنع بدورها وصول الهواء للرئتين.
  4. المرضى اللذين يعانون من بعض المشاكل فى البلع، ويتم تركيبه لحماية الرئتين من رشف الطعام أو مرور اللعاب أو الطعام إلى الرئتين.
  5. حدوث الشلل فى عضلات بلع الطعام.
  6. وجود ورم سرطانى فى منطقة الرقبه، والتى تضغط بدورها على الممرات الهوائيه.
  7. عدم قدرة الفرد على التنفس بشكل طبيعي.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!