معلومات عن الطب البديل

الطب البديل هو الطب الذي يقوم باستخدام مجموعة من اساليب العلاج التي لا يقوم الطب التقليدي باستخدامها. وتعتبر معظم اساليب العلاج التي تستخدم في الطب البديل

mosoah

معلومات عن الطب البديل

الطب البديل هو الطب الذي يقوم باستخدام مجموعة من اساليب العلاج التي لا يقوم الطب التقليدي باستخدامها. وتعتبر معظم اساليب العلاج التي تستخدم في الطب البديل هي اساليب كانت تستخدم في البداية في دول شرق اسيا مثل دولتي الصين والهند. هذا وقد تم تطوير تلك الأساليب العلاجية في السنوات الماضية في مناطق كثيرة من الغرب.

• وقد قامت عدد كبير من المستشفيات بتطوير بعض أساليبها في العلاج ليبدأ الطب التقليدي في الأعتراف بالطب البديل كما انتقلت هذه المبادئ الى المراكز الطبية الكبري. وفي السنوات الاخيرة قامت الدول بانشاء العيادات الخاصة للعلاج بأساليب الطب البديل وقد اصبح من العلاجات التي تغطيها التامينات الصحية للدول المختلفة.

الفرق بين الطب التقليدي والطب البديل

• الطب التقليدي هو ما يتصف بقيام الطبيب الأكاديمي بممارسة مهنة الطب وعلما بأن هذا الطبيب الاكاديمي قد حصل علي درجة علمية في مجال الطب. هذا وتضم منظومة الطب التقليدي الاطباء من جميع التخصصات وجميع الفيات الاخري التي تمارس الطب التقليدي من ممارسين التمريض والاخصائيين.

• ويختلف الطب التقليدي عن الطب البديل حيث ان الطب البديل لا يستخدم الاساليب العلاجية الخاصة بالطب التقليدي. فقد يقوم الطب البديل بعلاج السرطان باستخدام نظام غذاء معين بدلا من استخدام العلاج الكيميائي او الاشعاع او الجراحة التي توصي بها الطب التقليدي.

ما هو الطب المكمل والطب الشامل 

• الطب المكمل هو نوع من انواع العلاجات المستخدمة التي تساند الطب التقليدي. ويعتبر الطب المكمل هو عامل مساعد للطب التقليدي مثل القيام باستخدام العلاج بالروائح او استخدام العطور لتخفيف الالم عن المريض بعد الجراحة. أما عن الطب الشامل فهو الطب الذي يجمع بين اساليب الطب التقليدي والطب البديل والمكمل لتحقيق اقصي فاعلية واكثر نسبة تامين للمريض في علاجه.

أنواع الوسائل العلاجية المستخدمة في الطب البديل

الوخز بالابر الصينية :

وهو احد فروع الطب الصيني الذي قد نشأ منذ اكثر من 500 عام في الصين. ويعتمد اسلوب العلاج بالوخز بالابر الصينية على اعتقاد وجود طاقة حيوية في جسم كل كائن حي وتسير تلك الطاقة الحيوية في مجالات غير مرئية تسمي خطوط الطاقة ويصل عددها الى 12 من خطوط الطاقة الغير مرئية.

الطب الايروفيدي :

وهو احد فروع الطب البديل وهو يستخدم في اختيار النظام الغذائي المناسب للجسم بناء على نوع الجسم. وقد ظهر هذا النوع من الطب منذ 5000 عام في الهند ويقوم باستخدام الغذاء والاعشاب واليوجا والفلك في العلاج.

الكايروبراكتيك :

هو نوع من انواع العلاج التي تدرس العلاقة بين العمود الفقري والجهاز العصبي والتأثير الذي تتركه صحة هذه العلاقة على صحة الجسم. ويعتمد هذا النوع من العلاج على تصحيح فقرات العمود الفقري مما يساعد في استعادة صحة الجهاز العصبي والعمل على الشفاء من الالام فيقوم الجسم بمداواة نفسه ذاتيا.

برامج التخلص من سموم الجسم :

وهو برنامج يعنل على تخليص الجسم من السموم عن طريق استخدام الاغذية والاطعمة التي تحافظ على صحة الانسان وتعالج من الامراض.

العلاج بالروائح :

وتعمل هذه الطريقة في العلاج على الحرص في تحديد التركيز المناسب للعلاج من الزيوت العطرية حيث ان الزيوت العطرية تكون مركزة. ويجب استخدام التركيز المناسب من تلك الزيوت لمنع حدوث مخاطر علي صحة من يستخدمها مع مراعاة النوع والجرعة وتكرار الاستخدام وطريقة الاستخدام.

الصيام في الطب البديل :

ويعتبر الصيام من انواع العلاجات الشائعة والمعروفة في الطب البديل حيث ان الصيام يعمل على تجديد الطاقة مما يعنل على تحقيق النشاط والفاعلية. ومن الجدير بالذكر ان الحيوانات تصوم عند مرضها مما يتسبب في تحقق الشفاء والعلاج السريع لها. ويقوم الصيام بعلاج نوعين من الامراض وهما الامراض التي تنتج عن سوء التعذية والامراض التي تنتج عن الافراط والاكثار في تناول الطعام ومنها ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وتصلب الشرايين.

العلاج بالزهور :

ويسمي هذا النوع علاج باتش للزهور وفيه يستخدم ما يقرب من ثمانية وثلاثون نوع من الزهور مما يعمل على محو الطاقة السلبية للعقل والجسم سويا والعمل على تحسين الحالة الصحية.

طب الاعشاب :

ويعتبر طب الاعشاب من اكثر انواع الطب البديل في الشيوع والاستخدام. هذا ويوجد ما يقرب من 750 الف من النباتات على سطح الارض ولكن لم يختبر منها الا اعداد قليلة جدا وثبت لها فاعلية كبري في علاج عدد كبير من الامراض الا انها قد تستغرق وقت اطول في العلاج من العقاقير الاخري.

الطب البديل في الوطن العربي

• يعتبر المركز الوطني للطب البديل في السعودية من اكبر المراكز المسجلة في مجال العلاج باستخدام الطب البديل. ويعتبر المركز الوطني للطب البديل من المراكز الرائدة في تطوير الطب البديل العربي والاسلامي بدرجة عالية من الاحتراف المهني. كما يقوم المركز بتطوير مستمر للعاملين به وكما يقوم ايضا بتطوير للدارسين بجميع اقسام المركز. ويقوم المركز الوطني للطب البديل بالسعي بالارتقاء بالطب البديل ومعالجة القصور والمشكلات والي تبادل الخبرات والتجارب.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!