معلومات عن النظام الأساسي لجمعية الجراحين الكويتية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7df19d7a872aaa00099ec0dc-text/javascript”] [wpcc-script type=”7df19d7a872aaa00099ec0dc-text/javascript”]

جمعية الجراحين الكويتية هي جمعية هدفها النهوض بالخدمات الطبية المقدمة، وتعزيز عمل الجراحين كل في تخصصه، وتطوير خبراتهم ومهاراتهم الجراحية، وذلك من خلال إقامة ورش عمل وتنظيم مؤتمرات، مع الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال، كما تهدف الجمعية إلى الدفاع عن حقوق الجراحين وتمثيلهم في مختلف المحافل، وقد تم إشهار هذه الجمعية في العشرون من يونيو عام 2016 م، من قبل وزيرة الشئون ووزيرة الدولة لشئون التخطيط والتنمية .

قانون إشهار الجمعية
تم صدور قانون الإشهار في يونيو 2016، وجاء فيه مادتين هم :

المادة الأولى :  تشهر جمعية الجراحين الكويتية لمدة غير محددة، وينشر ملخص نظامها الأساسي في الجريدة الرسمية .
المادة الثانية : يتم العمل بهذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

النظام الأساسي لجمعية الجراحين الكويتية
1- تم إنشاء جمعية الجراحين الكويتية من أجل النفع العام، وذلك طبقا لأحكام القانون رقم 24 لسنة 1962 م، وهدفها هو جمع جميع الجراحين سواء في القطاع الخاص أو العام تحت مظلة الجمعية مهما كانت تخصصاتهم .

2- تم إنشاء مجلة دورية خاصة بالجمعية، تسمى ” مجلة جمعية الجراحين الكويتية “، تهتم هذه المجلة بنشر كل الأخبار المتعلقة بإنجازات الجراحين في الكويت، ونشر أبحاثهم الجديدة، وكذلك تعمل على ضع إعلانات عن مؤتمراتهم العلمية .

3- تسعى الجمعية لوضع خطط عالمية لعلاج بعض الأمراض، وتساهم في وضع معايير موحدة للشهادات العلمية، وإبداء رأيها الفني في شروط الترقيات .

4- تعمل الجمعية على دفع كل مشاريع البحث العلمي، وإمداد الجراحين بالطاقة اللازمة لذلك، من خلال توفير بنك للمعلومات ، وقاعدة بيانات تساعدهم على تحقيق ذلك .

5- كما تهدف الجمعية لإقامة علاقات دولية مع الجمعيات الجراحية العالمية، وتسعى لعقد اتفاقيات عمل متبادلة من أجل خدمة الجراحين في مختلف التخصصات .

6- تسعى الجمعية لتنمية المهارات العملية والعلمية، وتشارك في وضع المعايير فيما يخص العمل الجراحي، في المراكز الصحية والمستشفيات، مع السعي إلى استخدام كل جديد في مجال الجراحة، وتدريب الجراحين على استخدامه .

7- الاهتمام بالجراحين وتمثيلهم أمام وزارة الصحة، والتأمين عليهم، والدفاع عن حقوقهم من خلال تعيين مستشارين قانونيين لهم، سواء كان في الأمور القانونية أو الطبية .

8- تساهم الجمعية في إبداء رأيها فيما يخص تنظيم عملية الإعلانات للعيادات الجراحية الخاصة، بما يتوافق مع اللوائح والقوانين، كما تساهم في مراجعة تراخيص القطاعين الحكومي والخاص، ومراجعة الوصف الوظيفي للجراحين والعمل على تطويره .

9- جلب الجراحين الأجانب للعمل في وزارة الصحة، واختيارهم يتم بناءا على معايير معينة متفق عليها، مع وجود عضو مكلف من الجمعية في مختلف اللجان عند المقابلة والاختيار، ويهدف استقطاب الجراحين من الخارج رفع مستوى الخدمة التي تقدم للمرضى، ورفع مستوى المنتسبين العملي والعلمي .

10- كما تتعاون جمعية الجراحين مع كل من جامعة الكويت ووزارة الصحة، والهيئات الرسمية الأخرى في التخصصات التالية : دراسة القوانين واللوائح التي تخص الجراحة والعمل على تطويرها، تنظيم مزاولة المهنة للجراحين في القطاعين العام والخاص، الإشراف على تطبيق القوانين المتعلقة باختصاص الجراحة، التعاون مع الهيئات الأجنبية المختصة في المجال الجراحة، المساهمة في وضع الأسس والقواعد الخاصة بآداب مهنة الجراحة وذلك بالاشتراك مع الجهات العنية بذلك .

مؤسسوا جمعية الجراحين الكويتية
يبلغ عدد مؤسسين جمعية الجراحين الكويتية 52 شخص وهم : الشيخ سلمان خليفة عبدالله الصباح، الشيخ باسل حمود حمد الصباح، شهاب عبدالله شهاب أكروف، وليد سليمان إبراهيم بوحيمد، الدكتور سمير عوض مجبل العصيمي، عبداللطيف إبراهيم عبدالله التركي، محمد حيدر حسن جمال، علي عبدالله جراغ إسماعيل، الدكتورة سعاد عبد الله حسن غلوم، عبدالصمد مصطفى سيد عبدالصمد سيد زاهد، سعود عبدالله ابراهيم السبيعي، بدر محمود سليمان البدر، علي حمد سعود الجويعد، سعود رشيد سماوي الظفيري، عدنان عبدالرزاق سعدون الهندال، عبدالله عبدالرضا عبدالله قاسم، الدكتور مجاهد صعصيع غالي العنزي، عصام نصف اليوسف النصف .

وكذلك خالد حمد محمد العنزي، الدكتور أوس شداد صبري العزيزي، حسن عادل خليل معرفي، زيد عبدالرؤوف سيد شهاب القلاف، راشد محمد حسين الأحمد، أحمد يوسف ابراهيم الملا، مبارك عامر غانم العميري، جاسم محمد سالم الفيلكاوي، عبد العزيز علي حسين كرم، طلال أحمد خليفة الخضر، محمد ياسر محمد صالح، أحمد جواد حسن الموسى، محمد أحمد خالد الجسار، محمد حمد عيسى الكندري، أحمد صلاح أحمد النصف، وليد مندني مال الله محمد، فاطمة حمزة حسين غلوم محسن إشكناني، محمد عبد المحسن محمد الغانم، الدكتور راشد فهد راشد الدويلة، هشام ابراهيم صالح العسعوسي، الدكتور عبدالله مشاري عبدالمحسن المليفي .

والدكتور طارق فيصل عبدالرحمن الشايجي، خالد نجم عبد الله المطيري، وليد خالد محمود البستكي، هدى عبدالله صالح المنفوحي، الدكتور طالب هاشم جمعة محمد، الجراح وليد جابر العيدان، خديجة عبدالله غلوم غضنفري، فاطمة عباس حمزة إبراهيم، نورا أحمد إبراهيم الشرقاوي، الدكتور عادل إبراهيم جاسم معرفي، الدكتور إسماعيل غلوم رضا اسماعيل تقي، علي حسين محمد إشكناني، وسمي مهنا الفضلي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!