معلومات عن فصيلة الدم الذهبية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c999d38064d3b9afe5543fc0-text/javascript”] [wpcc-script type=”c999d38064d3b9afe5543fc0-text/javascript”]

الدماء الذهبية النادرة أو فصيلة الدم الذهبية هي فصيلة دم نادرة للغاية لم يتم التعرف عليها إلا في 43 شخصًا في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الخمسين الماضية ، ويتم البحث عن هذه الفصيلة ، المعروفة باسم فصيلة الدم الكريمة في كثير من الأبحاث العلمية لنقل الدم ، ولكن من الخطورة أيضًا التعايش معه للأشخاص الذين لديهم هذه الفصيلة بسبب ندرته .

فصيلة الدم الذهبية

لفهم الدماء الذهبية ، من المهم فهم كيفية عمل أنواع الدم ، وقد يبدو دم الإنسان متشابه في كل شخص ، لكنه في الواقع مختلف تمامًا ، على سطح كل واحدة من خلايا الدم الحمراء لدينا ما يصل إلى 342 مولدات المضادات ، والجزيئات التي تؤدي إلى إنتاج بروتينات متخصصة معينة تسمى الأجسام المضادة ، وغياب مستضدات معينة هي التي تحدد نوع دم الشخص .

حوالي 160 من هذه المستضدات تعتبر شائعة ، وهذا يعني أنها وجدت على خلايا الدم الحمراء لمعظم البشر على هذا الكوكب ، وإذا كان شخص ما يفتقر إلى المستضد الموجود في 99 في المائة من جميع البشر فإن دمه يعتبر نادرًا ، وإذا افتقر إلى مستضد وجد في 99.99 في المائة من البشر فإن دمه نادر جدًا .

تنتمي المستضدات المعروفة والبالغ عددها 342 إلى 35 مجموعة من فصائل الدم ، ويعد نظام Rh هو الأكبر حيث يحتوي على 61 مستضد ، وليس من غير المألوف أن يفقد الإنسان أحد هذه المستضدات ، على سبيل المثال يفتقد حوالي 15 بالمائة من القوقازيين مستضد D ، وهو مستضد Rh الأهم ، مما يجعله مضغوطًا سلبيًا ، وفي المقابل نجد أنواع الدم السلبية في الصحة الإنجابية أقل شيوعًا بين السكان الآسيويين ، ولكن ماذا لو كان الإنسان يفتقد كل المستضدات .

تاريخ التعرف على الفصيلة الذهبية

حتى نصف قرن مضى ، اعتقد الأطباء أن مثل هذا الجنين لا يمكن أن يعيش حتى في الرحم ، ناهيك عن أن يصبح بالغًا طبيعيًا وصحيًا ، ولكن في عام 1961 تم التعرف على امرأة أسترالية من السكان الأصليين على أنها تعاني من وجود داء ملتهب ، وهو ما يعني أنها كانت تفتقر إلى جميع المستضدات في نظام دم Rh ، وهو ما لم يكن له أي معنى في ذلك الوقت ، ومنذ ذلك الحين تم التعرف على 43 شخصًا فقط مصابين بداء Rh .

يطلق على هذه الفصيلة اسم الدم الذهبي لسببين ، الأهم هو أن الافتقار التام لمستضدات Rh يعني أنه يمكن قبولها من قبل أي شخص لديه فصيلة دم نادرة داخل نظام الدم Rh .

إن إمكاناتها المنقذة للحياة هائلة لدرجة أنه على الرغم من عدم الكشف عن هويتها مجهولة الهوية ، إلا أن العلماء يحاولون في كثير من الأحيان تعقب المتبرعين بالدم الخالي من الدم لسؤالهم مباشرة عن التبرع ، ومع ذلك بسبب ندرتها لا يُعطى الدم الذهبي إلا للصبر في الحالات القصوى ، لأنه يكاد يكون من المستحيل استبداله .

لكن الدم الذهبي يحمل أيضًا قيمة علمية هائلة لأنه يمكن أن يساعد الباحثين على كشف أسرار الدور الفسيولوجي لنظام Rh المعقّد بشكل مثير للفضول .

خصائص الفصيلة الذهبية

يمكن إعطاء الدم الذهبي لأي شخص لديه فصيلة دم Rh سالبة ، ولهذا السبب يقول العلماء في كثير من الأحيان إنه يستحق وزنه بالذهب ، ولكن ماذا لو كان الشخص المولود بهذا النوع من الدم غير العادي يحتاج إلى نقل دم ، قد تكون هذه مشكلة كبيرة ، حيث يمكن أن يتلقوا فقط الدم الخالي من Rh ، وهذا يجعل من الخطير للغاية التعايش معه .

إذا تلقوا الدم من شخص إيجابي لأحد مستضدات Rh التي يفتقر إليها ، فإن الأجسام المضادة الخاصة بهم يمكن أن تتفاعل مع خلايا الدم المانحة غير المتوافقة ، مما يؤدي إلى استجابة قاتلة لنظام المناعة .

يمكن النظر إلى أن وجود دم ذهبي كنعمة ونقمة ، ومن ناحية أخرى ، لديك القدرة على إنقاذ أعداد لا تحصى من الأرواح من خلال التبرع بالدم البسيط ، ولكن من الصعب أن تعيش أيضًا مع الفكرة المرعبة التي تحتاج إلى نقل دم بنفسك .

من فصائل الدم النادرة أيضاً فصيلة بومباي ، وهي مجموعة دم نادرة ، وأنماط هذه المجموعة تفتقر إلى مستضد H على غشاء الخلية الحمراء ولديها مضادات H في المصل .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!