معلومات عن محافظة الخرج

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0f00e2f405b02c12ecabf78e-text/javascript”] [wpcc-script type=”0f00e2f405b02c12ecabf78e-text/javascript”]

الخرج ، من أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية ، عاصمتها مدينة السيج ، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية لمنطقة الرياض ، تبلغ مساحتها حوالي 17.790 كم2 ، وعدد سكانها أكثر من 750 ألف نسمة .

المعالم الجغرافية :
تتميز الخرج بأنها مصب للعديد من الأودية في المملكة ، مثل وادي حنيفة ووادي الحنية ووادي السبهاء ، كما أنها تتميز باحتوائها على العيون المائية التي يفدها الزائرين في الصيف من شتى أنحاء المملكة وخارجها لمشاهدة جمالها الطبيعي الخلاب ، حيث أن لعيون الخرج طابعا خاصا فمياهها تتميز بالبرودة في فصل الصيف والدفء في فصل الشتاء ، وهذا ما يفسر تسميتها بهذا الاسم ، حيث أنها تتوفر بها المياه الجارية طيلة العام ، كما أنها تتميز بخصوبة أراضيها مما جعلها وفيرة بالإنتاج الزارعي لكثرة الينابيع والجداول المائية فيها .

محافظة الخرجبرج الخرجوتعتبر عين الضلع هي من أكثر العيون شهرة في المملكة ، حيث أنها تعد من أكبر العيون فيها ، كما أن ينابيع الخرج تتميز بالمياه المعدنية الكبريتية ، كان لهذه الينابيع أهمية بارزة منذ القدم مثل عين سمحة وعين ام خيسة وعين الضلع وعين فرزان . وقد كانت المصدر الرئيسي لجميع الاستخدامات في الخرج .

المعالم التاريخية :
تتمتع محافظة الخرج بآثار تاريخية قديمة تعتبر من أهم المناطق الأثرية في المملكة العربية السعودية ويقصدها الكثير من السائحين للاستمتاع بمعالمها التاريخية وسنذكر منها ما يلي :-
– قصر الملك عبدالعزيز التاريخي : يقع في حي العزيزية بمدينة السيح ، تم بناء القصر في عام 1359 هـ ، ويتميز بتصميمه الجميل والملفت ، حيث أنه يتكون من خمس وحدات يبلغ طول الوحدة الواحدة 30 م ، وجميعها مصممة بنفس التصميم ومواد البناء .

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في الخرج– قصر أبو جفان ، يقع في شرق مدينة السيح ، وقد تم بنائه في عام 1366 هـ في عهد الملك عبدالعزيز ، وقد كان مخصصا لاستراحبة حجاج بيت الله الحرام ، ولاستراحة القادمين من المنطقة الشرقية ، واليوم يعتبر مزارا سياحيا يتوافد عليه الزائرين لالتقاط الصور .

قصر ابو جفان– مدينة الدلم ، وهي عاصمة الخرج التاريخية ، تحتوي على العديد من المعالم الأثرية ، وقد شهدت المدينة الكثير من المعارك التاريخية لعل أشهرها معركة حامية الوطيس بين الملك عبدالعزيز وابن رشيد .

مدينة الدلم– بلدة اليمامة ، التي تقع في شمال مدينة السيح ، وهي تعتبر من أقدم البدان في الجزيرة العربية ، وتقع بها مستوطنة البنة وهي من أقدم المستوطنات التي كانت توجد قبل الإسلام ، كما يوجد في المستوطنة مجموعة متنوعة من الفخار التي تعود إلى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الهجري ، كما تم العثور على ثلاث قطع من العملة القديمة وأدوات للزينة مصنوعةمن الفضة والبرونز في امستوطنة .

– بلدة الضبيعة : وهي بلدة قديمة في الخرج ، تم بناؤها على أيدي بنو ضبيعة بن قيس بن ثعلبة .
– بلدة السلمية : تقع في شمال مدينة السيح ، وكانت تتميز بأنها تحتوي على أوقاف آل سعود في الخرج ، وتحتوي على العريش الملكي الخاص بالملك عبدالعزيز .

أهمية الخرج الاقتصادية :
تتميز الخرج بأهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، وذلك يعود لطبيعتها الجغرافية الغنية بالموارد الطبيعية ، مما يجعلها من أهم المناطق الجاذبة للاستثمارات ، ويمثل الإنتاج الزراعي في الخرج أكثر من 26% من الإنتاج الزراعي للخضراوات في المملكة ، وتضم الخرج أكبر الشركات والمزارع في المملكة بالإضافة غلى مصانع الألبان والدواجن حيث تلقب المحافظة بعاصمة الألبان ، وذلك لاحتوائها على مشروع الخرج الزراعي الذي أقيم تحت رعاية الملك عبدالعزيز في عام 1354 هـ ، كما أنها تنتج اكثر من 65% من إنتاج الألبان في المملكة ، وتضم أكبر شركات المنتجات الألبانية مثل شركة الصافي دانون والمراعي والعزيزية والأبان المزرعة وألبان الخرج ، ويقام سنويا في المدينة مهرجان الألبان وهو المهرجان الأول في منطقة الخليج العربي .

مصنع المراعياهمية الخرج العسكرية :
تعتبر مدينة السيح عاصمة الخرج من أهم المدن الاقتصادية في المملكة ، حيث أنها تحتوي على أكبر المنشآت الصناعية في المملكة وخاصة العسكرية منها ، مثل المؤسسة العامة للصناعات الحربية ، وقاعدة الأمير سلطان الجوية التي تعتبر من أكبر القواعد الجوية عالميا ، كما أنها تضم قاعدة الإمدادات والتموين الرئيسية للجيش السعودي .

المدن والقرى التابعة للخرج :
مدينة السيح وهي العاصمة الادارية والاقتصادية للخرج ، ومركز الدلم ، والهياثم ، ومركز نعجان ، الضبيعة ، اليمامة ، السلمية ، التوضحية ، الرفيعة ، الوسيطى ، الحريدة ، البرة ، الرفايع ، البدع القديم ، البدع الجديد ، السلطانية ، الرغيب ، ماوان ، الخبى ، العين ، الحزم ، الرفايع ، المحمدي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!