معلومات عن مضادات الاكسدة الذاتية ” داخلية المنشأ “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1790d40ab587348dab301342-text/javascript”] [wpcc-script type=”1790d40ab587348dab301342-text/javascript”]

تعمل مضادات الأكسدة الذاتية على منع تشكيل الجذور الحرة، مما يعمل على تقليل الأضرار الخلوية الناجمة والحد من الأمراض مثل السرطان الزهايمر.

الأكسدة
تتشكل الجذور الحرة عند وجود الإلكترونات ذات الشحنة السالبة داخل الذرة فتصبح غير متوازنة، وعندما تفقد واحد من الالكترونات، ثم البحث عن الإلكترون البديل من خلايا أخرى وهذا يسبب الإجهاد التأكسدي، أو الضرر أو ما يعرف بعملية الأكسدة.

تعتبر المواد الكيميائية السامة من المواد مثل دخان السجائر والإشعاع البيئي من مسببات الجذور الحرة، التي تؤدي لحدوث الأكسدة، يساعد تناول الأطعمة مع مضادات الأكسدة على منع وتحييد واستئصال الجذور الحرة قبل أن تتاح لها فرصة للتسبب في تلف الحمض النووي والمشاكل الصحية طويلة الأجل.

مضادات الأكسدة
– هناك نوعين من مضادات الأكسدة وهما نوع يقوم الجسم بتصنيعه ويسمّى مضاداتِ الأكسدةِ الذاتيةِ أو الحيوية، و النوع الثاني هو الذي يعتمد على النظام الغذائيّ لكي يتم الحصول على الفيتامينات والمعادن وبعض المركبات الأخرى، وتسمى  بمضادّات الأكسدة الغذائية.

– يوجد العديد من مضادات الأكسدة مثل مضادات الأكسدة الموجودة في الفيتامينات والأطعمة، وهي تعتبر من مضادات الأكسدة الخارجية، أما مضادات الأكسدة الذاتية التي ينتجها جسم الإنسان  فهي أكثر قوة من التي يمكن الحصول عليها من النظام الغذائي .

أنواع مضادات الأكسدة الذاتية
– ينتج جسم الإنسان خمسة أنواع من مضادات الأكسدة الذاتية: الفائق ديسماتوس، وتسمى أيضا سود، ألفا حمض ليبويك، أو ALA و أنزيم Q10 و أو CoQ10 و الكاتالاز والجلوتاثيون بيروكسيداز، ويتم اختصارها بالرمز GPX، كما تعتبر هذه الأنواع  هي أهم ثلاثة من مضادات الأكسدة التي ينتجها جسم الإنسان.

– كما يمكن أن ينتج أكثر منهم عند بعض الجذور الحرة موجودة، وأهمية النوع SOD هو تحويل الجذور الحرة إلى بيروكسيد الهيدروجين ،أما النوعين الكاتالاز و غكس يمكن جعلها تتحول إلى الأكسجين والماء، كما أن لجسم الإنسان الخصائص التي تمكنه من تجديد وإعادة تدوير بعض المواد المضادة للاكسدة الخارجية.

– أما النوعين GPX و CoQ10  فيعمل كل منهم أيضا على إصلاح الحمض النووي ،و تحسين الضرر الناجم عن الجذور الحرة مما يساعد الجهاز المناعي للإنسان لاستعادة قوته، ويمكن أن تبطئ الشيخوخة وتفادى الأصابة بالأمراض.

نقص مضادات الأكسدة الذاتية
يفقد جسم الإنسان بعض قدرته على إنتاج مضادات الأكسدة الذاتية كلما تقدم في السن، يشير تحالف الأذن والأنف والحنجرة إلى أن بعض الحالات الصحية مثل السرطان وباركنسون والضمور العضلي وفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز يمكن أن تقلل من مضادات الأكسدة الذاتية في جسم الإنسان، كما يمكن أن يقل إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة عندما يكون لديه أكثر  مما يحتاج من مضادات الأكسدة الذاتية.

أنواع الأطعمة المضادة للأكسدة
– تعتبر أفضل هذه الأطعمة هي الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين، و بيتا كاروتين هو من مضادات الأكسدة القوية التي  تساعد على تحييد ومنع الجذور الحرة، الأطعمة الغنية بعنصر بيتا كاروتين سهلة لأن هذا النوع من مضادات الأكسدة التي تعطي اللون البرتقالي.

– و بالتالي فهي تعزز أيضا دفاعات جسم الإنسان، حتى يكون قادر على منع تشكيل الجذور الحرة، وتعتبر موجودة في الفواكه والخضروات البرتقال مثل البطاطا الحلوة والجزر والفلفل والمشمش والشمام والمانجو.

1 – الأطعمة الغنية بفيتامين C
فيتامين C يزيد التأثير الإيجابي لدفاعات الجسم الطبيعية ضد المرض، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة للجسم، يساعد أيضا على منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة عن طريق القضاء عليها، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج البرتقال والجريب فروت والفلفل والفراولة والطماطم والأناناس والبابايا والقرنبيط والبروكلي والسبانخ.

2 – الأطعمة الغنية بفيتامين E
– إضافة فيتامين E إلى النظام الغذائي اليومي هو وسيلة أخرى للمساعدة في منع تشكيل الجذور الحرة، بدلاً من التخلص منها بعد أن تكون تكونت بالفعل، ويعتبر فيتامين E عنصر غذائي آخر له خصائص مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة.

– وتساعد في إصلاح الحمض النووي، تعد من الأطعمة الغنية بالفيتامين E المكسرات والزبدة الجوز أو عين الجمل والزيوت النباتية والحبوب الكاملة، القمح، الأرز البني، الشوفان والخضروات الورقية الخضراء .

الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم
يمنع السيلينيوم  تكوين الجذور الحرة ويعمل على تقليل الضرر الناتج عنها، يعتبر عنصر السيلينيوم موجود في الأطعمة التي تأتي من الأرض، كما يوجد في المنتجات الحيوانية التي تعتمد على الأعلاف الغنية ب السيلينيوم، المكسرات البرازيلية هي واحدة من أفضل مصادر السيلينيوم، كما يوجد في دقيق الشوفان والأرز البني والدجاج والبيض والبصل و القمح والحبوب الكاملة والخضروات .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!