مفتاح الزلفي .. و خريطة الاحياء و الرمز البريدي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6ddb556da0cb26e1ae2d4b4c-text/javascript”] [wpcc-script type=”6ddb556da0cb26e1ae2d4b4c-text/javascript”]

من المناطق الإدارية الموجودة في المملكة منطقة الرياض، وتوجد تلك المنطقة في منتصف أو في قلب المملكة، ومن حيث المساحة هى ثاني أكبر منطقة إدارية في المملكة وكذلك من حيث عدد السكان، وتتميز المنطقة بأنها تضم داخلها مدينة الرياض العاصمة للمملكة وهى المدينة الأكبر والأكثر تحضرًا، وعلى الرغم من اتساع أراضي هذا المنطقة إلا أنها تعتبر منطقة متماثلة، إذ لا يوجد بها الكثير من التنوع، ومن محافظات هذه المنطقة محافظة الزلفى والتي لنا حديث مفصل عنها.

لماذا سميت باسم الزلفى

اختلف المؤرخين في لماذا كانت تلك التسمية للمدينة ومن تلك الأقاويل التي قيلت في هذا الصدد:

الأولى أنها سميت بذلك اشتقاقا من زليفات حيث يتدرج ارتفاع جبل طويق من ناحية المدينة.

قال ابن بليهد بأن المدينة سميت بزلفى بسبب القرى التي تحيط بها.

قيل أيضًا بأن الاسم اشتق من الإزدلاف أي الانتقال من مكان إلى آخر.

رغم كثرة الأسباب التي دعت إلى تلك التسمية إلا أنها مازالت تسمية قديمة للمنطقة ظهرت في الأشعار القديمة وما زالت الزلفى مدينة مميزة داخل المملكة.

مدينة الزلفى جغرافيًا

تتبع محافظة الزلفى منطقة الرياض في التقسيم الإداري للمملكة كما تقع في إقليم نجد.

موقعها هو في الركن الشمالي الغربي من منطقة الرياض، وشمال إقليم نجد.

توجد المحافظة بين جبل الطويقات ونفود الثويرات، إذ نجد رمال الثويرات تغطي مساحة كبيرة من أراضيها في المناطق الشمالية والغربية والحنوبية الغربية.

يحد الزلفى من الشمال صحراء النفود أما من الشرق والشمال الشرقي فنجد الأرطاوية، شاما الجنوب فنجد المجمعة وفي الغرب والجنوب الغربي يحدها منطقة القصيم وإخيرًا من الجنوب يحدها محافظة الغاط.

الزلفى تضاريسيًا

يغلب على مظاهر السطح والتضاريس في الزلفى الطبيعة النجدية فنجدها عبارة عن صحراء منبسطة خالية من المرتفعات أو التكوينات الصخرية، وتعتبر تلك المحافظة هى أقرب المناطق المأهولة بالسكان إلى منطقة التقاء صحراء الدهناء و نفود الثويرات.

يوجد جبل الطويقات على الحدود الشرقية للزلفة وهو عبارة عن جبل يصل إرتفاعه إلى 150 متر عن سطح البحر وهو بالأساس يتكون من الصخور الجيرية.

نفود الثويرات وكانت عبارة عن مجموعة من الكثبان الرملية والتي تم تكوينها بفعل عوامل التعرية، وفي أصل التسمية هى نفوث وليس نفود  حيث كانت تنفث الرياح الرمال المتحركة ولكن مع الوقت حرف الاسم ليصبح نفود.

الزلفى مناخيًا

يغلب على الزلفى المناخ القاري شديد الحرارة حيث ترتفع درجات الحرارة نهارًا وتعتدل في الليل في فصل الصيف، أما الشتاء فيتمتع بالبرودة والمطر، والرطوبة تأتي منخفضة في فصل الصيف.

الأمطار في الزلفى أمطار قليلة إلا أنها تكون فجائية غزيرة تسقط بشكل رأسي.

من الثابت بأن الزلفى تحتوي على عدد من نقاط الضغط الجوي مما يترتب عليها زحف للرمال في شرق وغرب المحافظة.

الزلفى اقتصاديا

تتمتع الزلفى بموقع متميز حيث تعتبر نقطة الوصل بين شمال المملكة وباقي دول الخليج العربي والأماكن المقدسة، فأصبحت المنطقة من المناطق التجارية قديمً وحديثًا فعمل أهلها في التجارة بنسبة كبيرة.

تتمتع أراضي الزلفى بالخصوبة مما ساعد على انتشار الزراعة بها حتى أصبحت من  المناطق الرئيسية في إنتاج بعض الأنواع من المحاصيل الزراعية.

الزلفى واحدة من المدن أو الوجهات السياحية التي تحتل المركز الرابع من حيث زيارات الحجاج ومن أكثر المحافظات التي يتوجه إليها الناس بالزيارة حيث توجد بحيرة الكسر وروضة السبلة.

تضم الزلفى نشاطًا صناعيًا ليس قليلًا حيث تضم مصانع لآسلاك اللحام، والألمونيوم، والمنتجات البلاستيكية، والزراعية، وهياكل السيارات، ومصانع الخرسانة، والبلاط والرخام، وغرف النوم، والمواد الغذائية، والألبان، والعصائر، وتحلية المياه، ومعامل ثلج.

الزلفى تاريخيًا

وجد العلماء مجموعة من الآثار في الزلفى تعود إلى العصر الحجري محلية الصنع، كما ثبت بأن الزلفى كانت تقع بين مملكة كندة ومملكة المناذره ومملكة الغساسنة، كما كانت ملتقى مملكة هجر ومملكة العماليق بمملكة تيماء ويثرب ومكة والحجر ومعين.

كان يطلق على الزلفى أيضًا الكَرَمُ وتعني أنها أرض منبسطة خالية من الحجارة ومناسبة للزراعة.

عمرت الزلفى علي يد عشيرة الأساعدة في عام 1090 هجرية واستمر ذلك حتى العهد السعودي الحديث وانخراطها تحت لواء المملكة لتصبح جزء من المملكة الموحدة.

تقسيمات الزلفى الإدارية

الروضة وهى مقاطعة تقع في جنوب غرب المحافظة وهى من المناطق التي تتمتع بخصوبة عالية، كما كانت من المناطق القديمة التي استقر بها السكان ويوجد بها مركز للإمارة.

من أهم المدن في الزلفى :

الزلفي وهى أكبر مدينة بالمحافظة وتمثل عاصمة المحافظة تقع على ضفاف شعيب سمنان بين جبال طويق ورمال النفود في وسط المحافظة.

العَقْدة وهى أكبر وأهم مدن مقاطعة الروضة وتقع في شمال غرب المقاطعة.

عُلقة تقع في شمال الزلفى وتعد من أكبر وأهم مدنها.

سمنان من أقدم الأماكن في الزلفى وكانت يوجد به مركز الإمارة.

أما من أهم القرى الموجودة في الزلفى :

شلوان قرية تقع في شمال غرب الزلفى إلا أنها أصبحت خاوية بعد هجرة أغلب أهلها للمدينة.

خب الرضم واحدة من القرى الحديثة وتبتعد عن المدينة ما يقارب 50 كم ناحية الغرب.

بلدة العقلة الأثرية واحدة من القرى القديمة وتجدها في جنوب الزلفي وتمثل المعلم الأثري الأهم في الزلفي.

أحياء مدينة الزلفى

حي القدس.

حي اليرموك.

حي اليمامة.

حي السيح.

حي الصناعية.

حي العزيزية.

حي الفاروق.

حي الفيصليه.

حي الخالديه.

حي السلام.

حي عريعره.

حي سمنان.

حي علقة.

حي الصديق.

حي الفالح.

حي السلام.

حي الريان.

مفتاح الزلفي والمز البريدي

الرمز البريدي للزلفى هو 11932.

مفتاح الزلفى هو 016.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!