‘);
}

مفهوم النيَّة لغة واصطلاحاً

النية في اللغة

النّية اسمٌ، جَذْرُهُ: نَوَيَ، ويُقالُ أَنْويه ونَويتُهُ؛ أي قَصَدْتُهُ،[١] فَهِيَ تعبيرٌ عن إِرادَةِ عَمَلِ الشّيءِ أو العَزْمُ عليه،[٢] ويَقولونَ: عَزَمَ النّيةَ على، وعَقَدَ النّيةَ على،[٣] كما أنّ للنية معانٍ عدّة أخرى في استخدامِ العرب؛ فالنّوى مِنَ النُّواة وهوَ عَجْمُ التّمرِ، ويقولون: مَنْ نَاوأتَهُ فَقد عادَيتهُ،[١] ويَقولونَ فُلان يَنوي وجهَ كذا، بِمعنى أنّه يَقصِدُهُ مِن سفرٍ أو عَملٍ.[٤]

النية في الاصطلاح

النّيةُ شَرعاً هِي انعقادُ القلبِ على عَمَلِ الشّيء،[٥] أو عَزْمُ القلبِ على أداءِ العبادةِ بلا تَردّد، سواء كانت فرضاً أم نافلةً، وقِيلَ هي الإرادةُ المُرتبطةُ بِفعلِ الأشياء فِي الحاضرِ أو في المُستقبل،[٦] وَقَدْ وَرَدَ ذِكرُ النّية بِمعنى الإرادةِ في القُرآنِ الكريمِ، كما في قوله -تعالى-: (مَن كانَ يُريدُ العاجِلَةَ عَجَّلنا لَهُ فيها ما نَشاءُ لِمَن نُريدُ ثُمَّ جَعَلنا لَهُ جَهَنَّمَ يَصلاها مَذمومًا مَدحورًا* وَمَن أَرادَ الآخِرَةَ وَسَعى لَها سَعيَها وَهُوَ مُؤمِنٌ فَأُولـئِكَ كانَ سَعيُهُم مَشكورًا)،[٧][٨] ولكن يُشارُ إلى أنّ بعض العُلماءِ فرّقوا بين تعريف النيّة والإرادة؛ وذلكَ لِأنَّ الإرادةَ أعمّ مِنَ النّية، فالنّية قِسمٌ مِن أقسامِ الإرادةِ، ويكونُ تعريفها بِذلكَ جَائِزاً إذا اقتَرَنَت بِما يُخَصِّصُها بِها -كأن يقول الشخص: أُريدُ صلاةَ الفَجرِ-.[٩]