مفهوم جماعات المصالح

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”eb9d3e22f85559ebe236163a-text/javascript”] [wpcc-script type=”eb9d3e22f85559ebe236163a-text/javascript”]

يُشير مصطلح مجموعة المصالح Interest group فعليًا إلى أي جمعية تطوعية تسعى إلى الترويج لميزات قضيتها علنًا. وينطبق أيضاً على مجموعة واسعة من المنظمات المتنوعة التي تشتمل الشركات والمنظمات الخيرية وجماعات الحقوق المدنية والجمعيات المهنية والتجارية وتُستخدم جماعات مناصرة لهم للتأثير على الرأي العام و أو السياسة ؛ ولقد لعبوا وما زالوا يلعبون دورًا مهمًا في تطوير النظم السياسية والاجتماعية المعاصرة.

وتسمى أيضًا مجموعة المصالح الخاصة أو مجموعة الضغط، أي رابطة للأفراد أو المنظمات، وعادة ما يتم تنظيمها رسميًا على أساس واحد أو أكثر من الاهتمامات المشتركة للأعضاء وتُحاول كل جماعة مصالح التأثير على السياسة العامة للدولة لصالحها وتشترك جميعها في الرغبة في التأثير على سياسة الحكومة لصالح نفسها.

تعريف جماعة المصلحة

عادةً ما تكون مجموعة المصالح جمعية منظمة رسميًا تسعى للتأثير على السياسة العامة يتناقض هذا التعريف الواسع ، الذي يستخدمه العلماء بشكل متزايد مع التعريفات الأقدم والأضيق التي لا تشمل سوى الجمعيات الخاصة التي لها منظمة رسمية متميزة ، مثل اتحاد إيطاليا الصناعي (الاتحاد العام للصناعة) ، والجمعية الوطنية للتعليم في الولايات المتحدة ، والدعم المتبادل لجماعة غواتيمالا وهي (منظمة حقوقية).

إحدى مشاكل هذا التعريف الضيق هي أن العديد من الكيانات المنظمة رسميًا ليست خاصة و إن أهم قوى الضغط في أي مجتمع هي الكيانات الحكومية المختلفة مثل: الوكالات والمؤسسات الحكومية الوطنية والإقليمية والمحلية مثل الجيش بالإضافة إلى أن هذا التعريف الواسع أيضاً يُشير إلى أن هناك العديد من المجموعات غير الرسمية التي هي في الواقع مجموعات مصالح ولكن لن يشملها التعريف الأضيق . على سبيل المثال، في جميع النظم السياسية هناك مجموعات مؤثرة من النخب السياسية والمهنية التي قد لا يتم الاعتراف بها كمجموعات رسمية ولكنها مع ذلك حاسمة في التأثير بشكل غير رسمي على السياسة العامة.

أفراد مجموعات المصالح

تتكون بعض مجموعات المصالح من أفراد مثل مربي الماشية أو مزارعي الفاكهة الذين قد يشكلون منظمات السلع الزراعية. في حالات أخرى، لا تتكون مجموعة المصالح من أفراد ولكن من منظمات أو شركات ، مثل الهستدروت (الاتحاد العام للعمل) في إسرائيل ومجموعة عمل الأنديز والأمازون ، والتي تشمل المنظمات البيئية ومنظمات السكان الأصليين في العديد من دول أمريكا الجنوبية. وتسمى هذه الأنواع من المنظمات جمعيات الذروة  لأنها في الواقع المجموعات الرئيسية في مجال اهتمامها في بلد ما. [1]

غالبًا ما يتم استخدام مصطلح المصلحة بدلاً من مجموعة المصالح للدلالة على مجموعات سياسية واسعة أو أقل رسمية ، مثل المصلحة الزراعية والمصلحة البيئية – وشرائح المجتمع التي قد تشمل العديد من مجموعات المصالح الرسمية. وبالمثل ، غالبًا ما يتم استخدام الفائدة عند النظر في الكيانات الحكومية التي تعمل للتأثير على الحكومات الأخرى.

على سبيل المثال ، الحكومة المحلية التي تسعى لتأمين التمويل من الحكومة الوطنية في المجتمعات الاستبدادية والنامية ، حيث تكون مجموعات المصالح الرسمية مقيدة أو غير متطورة بشكل جيد ، غالبًا ما تستخدم المصلحة لتعيين مجموعات أوسع مثل النخب الحكومية وزعماء القبائل.

أنواع جماعات المصالح

يمكن وضع جماعات المصالح في جميع أنواع النظم السياسية بشكل عام في خمس فئات: المصالح الاقتصادية ، والمصالح العامة ، والمصالح المؤسسية الخاصة والعامة ، والمصالح غير النقابية، كما تختلف جماعات المصالح اختلافًا كبيرًا في الحجم والتأثير والدافع والأهداف كالتالي ؛

مجموعات المصالح الاقتصادية

موجودة في كل مكان وأبرزها في جميع البلدان و هناك الآلاف منهم حرفيا لديهم مكاتب في العواصم الوطنية من لندن إلى أوتاوا إلى نيودلهي إلى كانبيرا. وهناك عدة أنواع مختلفة من المصالح الاقتصادية: مجموعات الأعمال (على سبيل المثال ، الاتحاد الكندي للأعمال المستقلة ، واتحاد الصناعة البريطانية ، وشركة نستله ، ومقرها في سويسرا ومع العمليات في جميع أنحاء العالم) ، ومجموعات العمل (مثل IG Metall في ألمانيا ، ومؤتمر نقابات العمال في المملكة المتحدة ، و AFL-CIO في الولايات المتحدة) ، والمجموعات الزراعية (على سبيل المثال ، اتحاد المزارعين الإيرلنديين في جمهورية أيرلندا واتحاد مكاتب المزارع الأمريكية) ، والمجموعات المهنية ( على سبيل المثال ، نقابة المحامين الأمريكية والغرفة التشيكية للأطباء).

المصالح المؤسسية الخاصة والعامة

فئة مهمة أخرى فهذه ليست مجموعات عضوية ولكنها منظمات خاصة مثل الشركات أو الكيانات العامة مثل الإدارات الحكومية. ومع ذلك ، على غرار مجموعات المصالح ، يحاولون التأثير على السياسة العامة لصالحهم وتشمل الاهتمامات المؤسسية الخاصة مؤسسات الفكر والجامعات والمعاهد مثل معهد بروكينغز في الولايات المتحدة ومعهد آدم سميث في المملكة المتحدة والجامعات الخاصة ؛ وهناك أشكال مختلفة من وسائل الإعلام ، ولا سيما الصحف التي تدافع عن قضية أو فلسفة معينة. لكن أكبر مكون في هذه الفئة هو الحكومة بأشكالها المتعددة على المستوى الوطني.

غالبًا ما تكون المصالح المؤسسية الحكومية أهم جماعات المصالح في الأنظمة الاستبدادية ، حيث يتم تقييد أو حظر مجموعات المصالح الخاصة بشدة في الدول الشيوعية (قبل سقوط الاتحاد السوفيتي وأقماره الصناعية في أوروبا الشرقية وبعدها) ، وتضمنت هذه المصالح الحكومية التخطيط الاقتصادي والوكالات الزراعية والشرطة السرية أما في بعض الدول الإسلامية تعتبر المؤسسات الدينية مصالح بارزة.[2]

تقسيم جماعات المصالح وفق لأهدافها

  • بعضها له أغراض اجتماعية واسعة النطاق طويلة المدى والبعض الآخر يركز على الاستجابة لقضية أو قلق فوري وقد تكون دوافع العمل قائمة على موقف سياسي أو ديني أو أخلاقي أو تجاري مشترك.
  • جماعات لهم أهدف سياسة تُفيد حصريًا أعضاء المجموعة أو شريحة واحدة من المجتمع (على سبيل المثال ، الإعانات الحكومية للمزارعين).
  • جماعات سياسة تقدم غرضًا عامًا أوسع (على سبيل المثال، تحسين جودة الهواء).
  • جماعات مدعومة بمصالح تجارية أو سياسية قوية ولها تأثير كبير على العملية السياسية.
  • بعض الجماعات التي تملك موارد مالية أقل، فهي تستخدم وسائل مباشرة مثل العصيان المدني، وفي بعض الحالات يتم اتهامها بأنها جماعات متطرفة محلية أو تهدد النظام الاجتماعي.
  • مجموعات المناصرة أو الموالية لوسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل المشاركة المدنية والعمل الجماعي بعضها يعمل بديناميكيات مختلفة ويمكن وصفه بشكل أفضل بالحركات الاجتماعية.
  • هناك بعض المجموعات البارزة التي تعمل في أجزاء مختلفة من العالم على سبيل المثال منظمة السلام الأخضر هي منظمة بيئية غير حكومية لها مكاتب في أكثر من أربعين دولة ولها هيئة تنسيق دولية في أمستردام ، وهولندا تركز حملتها على القضايا العالمية مثل الاحتباس الحراري العالمي وإزالة الغابات والصيد الجائر وصيد الحيتان التجاري والقضايا المضادة للطاقة النووية.

أدوات جماعات المصالح

تظهر النظم السياسية على مستويات مختلفة من التطور ومع الأنواع الخمسة من مجموعات المصالح في أوروبا الغربية وكندا والولايات المتحدة واليابان ، على سبيل المثال ، يتم تمثيل كل من الأنواع الخمسة من المصالح بأعداد كبيرة وقد طوروا استراتيجيات وتكتيكات معقدة في البلدان النامية وتلك التي لديها أنظمة استبدادية.

هناك مجموعة أضيق بكثير من المجموعات الاقتصادية ، وعدد قليل جدا – إن وجد – من المصلحة العامة والمجموعات المسببة ، وبعض المصالح الحكومية. في هذه الأنظمة، تكون المصالح غير الرسمية هي الأكثر أهمية والأكثر عددًا. وتستخدم مجموعات المصالح طرقًا متنوعة كمحاولة لتحقيق أهدافهم من خلال الضغط – أي بمحاولة الضغط على صانعي السياسات للحصول على نتائج سياسية لصالحهم ومنها التالي:

  • الحملات الإعلامية.
  • الأعمال الدعائية.
  • واستطلاعات الرأي.
  • والبحوث.
  • المجموعات الموالية أو المناصرة على شبكات التواصل الاجتماعي. [3]
  • Interest Groups
  • Interest Groups Defined
  • Interest group
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!