مكونات حشوة الاسنان المؤقتة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8cd300d13fdc42325278576b-text/javascript”] [wpcc-script type=”8cd300d13fdc42325278576b-text/javascript”]

مشكلة التسوس من المشاكل الشائعة لدى كل الأشخاص تقريبا، فكلنا نمر في مرحلة من مراحل العمر بمشكلة التسوس، وبالطبع الحل الوحيد الذي يعالج هذه المشكلة خاصة للأسنان الدائمة هو عمل حشو لدى طبيب الأسنان لعدم اللجوء إلى خلع الضرس أو السن المسوس، ولهذا لابد أن نعرف مكونات حشوة الأسنان المؤقتة.

معلومات هامة عن حشو الأسنان

1- حشو الأسنان أحد الطرق العلاجية التي تحمي الأسنان من التلف الذي ينتج من تآكل طبقة الميناء الخارجية في الأسنان أو التسوس.

2- ويتم تنظيف الأسنان من الجير أو التسوس وبعد ذلك يتم وضع هذه الحشوة عن طريق آلة خاصة معقمة لدى طبيب الأسنان في الأجزاء المصابة من السن.

3- حشوة الأسنان توجد منها العديد من الأشكال والأنواع المختلفة، ولكل نوع من هذه الأنواع المميزات والسلبيات.

حشوة الأسنان المؤقتة

في الماضي كان الأطباء يقومون بحشو الأسنان المسوسة بمادة تسمى (املغم) وتحتوي هذه المادة على الزئبق وبعض المعادن الأخرى، وبعد فترة تكتسب هذه الحشوة اللون الذهبي أو الرمادي، وهذه الحشوة كانت أقل الحشوات جمالا، لأن لونها يكون بارز ومختلف تماما عن لون السن.

مع مرور الوقت تم تطوير حشو الأسنان حتى أصبحت حشوة ذات لون أبيض مثل لون الأسنان وهي تسمى (الحشوة البيضاء) وهي تتكون من بعض المواد الكيميائية المصنوعة من بعض المواد العضوية تسمى (كومبوزيت) وهذه المادة العضوية تشبه الغراء في الملمس، وهناك مادة مصنوعة من شظايا الزجاج الصغير الذي يساعد في تماسك هذه الطبقة من الحشو مع بعضها البعض.

والحشو المؤقت بشكل عام هو مصنوع من مادة كيميائية يوضع عليها نوع من أنواع المطهرات، ويوضع في الضرس لفترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر، وقد يستمر إلى شهر.

يفيد هذا النوع من الحشو في علاج السن الذي يوجد فيه تسوس بالقرب من العصب، وخاصة أنها تحتوي على مواد تساعد في علاج السن المصاب وتخفيف الألم، وتساعد السن على بناء نفسه بنفسه.

أنواع حشوات الأسنان

هناك عدة أنواع من حشوات الأسنان التي يستخدمها طبيب الأسنان ومنها :

1- الحشوة السوداء وهذه الحشوة من أقدم أنواع الحشوات التي وجدت منذ قديم الزمان، وهي تتكون من الزئبق والفضة والرصاص والقصدير والزنك، وهذه الحشوة من أقدم أنواع الحشوات في طب الأسنان.

2- حشوة الأسنان البيضاء وهذه الحشوة تعد من أكثر أنواع الحشوات شهرة وهي تتكون من مادة عضوية ومادة غير عضوية مصنوعة من مادة (الراتنج المعقدة) وهذه المادة الغير عضوية عبارة عن شظايا زجاجية صغيرة، توضع هذه المادة في السن حتى تجعله يتماسك.

3- حشوة الأسنان الذهبية هذا النوع من الحشوات الغير مألوفة لدى عدد كبير من الناس، وهي تصنع من الذهب.

4- حشوة البورسلين هي نوع من حشوات الأسنان الدائمة التي أثبتت فاعليتها ونجاحها في حشو الأسنان.

5- الحشوة الزجاجية وهي نوع من الحشوات المصنوعة من الأكريليك وأيضا الفلورايد وقد ثبتت نجاحها أيضا.

المشاكل التي قد تحدث بعد حشو الأسنان

قد تحدث بعض المشكلات بعد حشو الأسنان ومنها :

1- وجود ألم في منطقة الحشو، وفي هذه الحالة يجب على المريض التوجه على الفور إلى الطبيب لحل تلك المشكلة.

2- قد ينتج بعض الألم نتيجة تلامس الحشوة مع العصب في السن المصاب وخاصة لو كان التسوس عميق.

3- هناك بعض الأشخاص لديهم الحساسية من المكونات التي تتكون منها الحشوة وخاصة في الحشو السوداء مثل الحساسية ضد الزئبق.

4- تكسر وتفتت الحشوة مما قد يؤدي إلى سقوطها.

5- تركيب الحشوة بشكل خاطئ نتيجة قلة خبرة الطبيب.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!