منشطات البنكرياس الطبيعية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”06070c9121d2c1f0a3466da0-text/javascript”] [wpcc-script type=”06070c9121d2c1f0a3466da0-text/javascript”]

البنكرياس هو أحد أهم أعضاء الجسم في الإنسان، وهو جزء من الجهاز الهضمي ووظيفته تنظيم عملية الهضم، عن طريق إفراز عصارة البنكرياس التي تساعد في هضم الطعام، كما أن له وظيفة مهمة كجزء من جهاز الغدد الصماء في الجسم، فهو يقوم بإفراز الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق خلايا جزر ايلتس

منشطات البنكرياس الطبيعية

عشبة الجنتيانا

تعتبر واحدة من أفضل الأدوية التي تقوم بتعزيز صحة البنكرياس، وجذورها تقوم بتنشيطه وتعمل على تحفيز المرارة والأغشية المخاطية للمعدة حتى تزيد من إفراز إنزيمات البنكرياس، والصفراء وحمض المعدة وعصارة الجهاز الهضمي.

 أوراق الزيتون

أصبح الناس أكثر وعيا بقيمة أوراق الزيتون ومزاياها الصحية، فهذه الأوراق تحتوي على مكونات تساعد على تحسين أداء الدورة الدموية، وتزيل السموم من الدم، وتخفض من ضغط الدم، كما تقوم بتعزيز وظائف الغدة الدرقية والكبد والبنكرياس، كما تحد أوراق الزيتون من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس.

 التوت والكرز

يتميز التوت والكرز بالقدرة العالية على دعم خلايا البنكرياس وتنشيطها والحفاظ عليها، لأنها تشكل مضادات الأكسدة ويمثلا خط دفاعي يمنع تلف خلايا البنكرياس.

 عائلة البروكلي

البروكلي هو من ضمن الخضراوات التي تنتمي إلى عائلة القرنبيط، ومن الخضروات المفيدة للغاية لصحة البنكرياس لإنه يحتوى على مستويات عالية من مركبات الكبريت التي تساعد على إزالة السموم من أجهزة الجسم العديدة وأهمها البنكرياس، الذي يقوم بتنشيطه مما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

 الثوم

من المصادر الغذائية المفيدة للبنكرياس التي تحميه من الأمراض، كما ينصح بتناول الثوم والعسل على معدة فارغة، لأن الثوم هو مضاد حيوي طبيعي يتم جمعه مع أنواع مختلفة من الأطعمة فيضاعف تأثيره، ويمكن استخدام الثوم بالإضافة إلى العسل والبصل والحلبة حتى تزيد من المناعة عن طريق إصلاح أنسجة الأعضاء الداخلية المختلفة بما في ذلك البنكرياس.

العنب الأحمر

يعتبر العنب الأحمر من أفضل المصادر لمادة ريسيفراترول المضادة للأكسدة، والتي تشفي من التهاب البنكرياس، وتقوم بتنشيطه وتحفيزه.

 السبانخ

تعتبر مصدر جيد لفيتامين ب والحديد، وهما عنصران يحتاجهما البنكرياس لتنشيطه وخاصة إذا تم إضافة الثوم إليها.

الكركم

يشار إلى الكركم كعامل طبيعي مضاد للالتهابات ويساعد على تقليل الألم الناجم عن الحرقة في البنكرياس، كما إنه يحفز إنتاج الأنسولين في البنكرياس الذي ينظم مستويات السكر في الدم ويمنع الإصابة بمرض السكري.

الأوريجانو

الأوريجانو يعتبر علاج واعد للاضطرابات التي تنتج عن الأكسدة مثل مرض السكري لأنه يحتوي على مضادات أكسدة الفينولية، فهو مادة قوية مضادة للسكريات، وهي  جيدة لتنشيط البنكرياس.

أطعمة تساعد على تنشيط البنكرياس

الهندباء

يعرف عنها إزالة السموم من الكبد والبنكرياس، مما يساعد على إصلاح أنسجة البنكرياس التالفة كما أنه يعمل على تعزيز إنتاج العصارة الصفراء، وتساعد جذور الهندباء على مكافحة الخلايا السرطانية دون المساس بالخلايا الغير السرطانية.

البطاطا الحلوة

تعتبر كل الخضراوات ذات اللون البرتقالي ومنها البطاطا الحلوة مفيدة لتنشيط البنكرياس، مثل الجزر والقرع والذرة.

شوربة الطماطم

توفر كمية جيدة من فيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يعمل على حماية خلايا البنكرياس من التأكسد فيزيد من نشاطه، كما توفر الشوربة للجسم سوائل يحتاجها.

 الزبادي

يحتوي الزبادي على البكتريا الصديقة (بروبيوتك)  التي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتدعم صحة البنكرياس وتقوم بتنشيطه.

أغذية تحسن من وظائف البنكرياس

– أهم الأطعمة التي تحسن من وظائف البنكرياس هي الألياف، لأنها تعمل على إبطاء امتصاص الجسم للجلوكوز، وتزيد من مفعول الأنسولين، وتوجد الألياف في الفواكه كالتفاح والجوافة والخضروات الورقية والحبوب الكاملة، كالعدس والحمص والشوفان.

– تناول طعام نباتي ثلاث مرات في الأسبوع، لضمان الحصول على الألياف اللازمة للبنكرياس، مع تناول شوربة خضراوات قلوية.

– تناول ورق الزيتون المغلي، لأنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم وينشط عمل البنكرياس وأيضاً مشروب القرفة والحلبة بدون سكر.

–  تناول الأطعمة القلوية كالليمون والتفاح، لأن في حالة ضعف وظائف البنكرياس ترتفع نسبة الحمضية في الدم

نصائح للحفاظ على صحة البنكرياس

– يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض بالبنكرياس أن يحصلوا على حوالي من 30 إلى40٪ من السعرات الحرارية من الدهون ومن المصادر الطبيعية.

–  يجب تجنب تناول المواد الكحولية وأي نوع من أنواع الأغذية المصنعة، والكربوهيدرات المكررة لأنها تكون ضد الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

– يجب شرب الكثير من الماء حتى يمنع أي مرض متعلق بالبنكرياس مثل التهاب البنكرياس لأنه يسبب الجفاف في الجسم.

– يجب عدم تناول الأطعمة الدسمة وعالية الصوديوم والمعلبات المحفوظة للحفاظ على صحة البنكرياس.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!