منع ظهور قرح الفراش للمريض طريح الفراش

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f46059d7b60d19cf65b63a0f-text/javascript”] [wpcc-script type=”f46059d7b60d19cf65b63a0f-text/javascript”]

تعريف قرح الفراش وأسباب ظهورها

قرح الفراش أو التي تعرف أيضاً بقرح الضغط وهي القروح التي تظهر نتيجة للضغط الكبير على الجلد ، وقد تظهر هذه القرح غالباً في المرضى طريحي الفراش . قد لا تسبب قرح الفراش الألم أو عدم الارتياح ، ولكنها قد تتسبب في إلتهابات والتي بدورها تتسبب في الإصابة بالإلتهاب السحائي ، إلتهاب المسيج الخلوي (السيلوليت) أو إلتهاب بطانة القلب وهذا ما أوضحته إحدى المؤسسات الصحية HealthLink BC . وقد تظهر قروح الفراش عادةً في مناطق الكتف ، عظم المؤخرة ، الكوع ، الكعب والأرداف وأسباب ظهورها في هذه المناطق أنها مناطق قليلة العضلات والدهون . عندما لا يتحرك جسم الإنسان لفترات طويلة يؤدي ذلك إلى عدم تدفق الدم الكافي إلى الجلد ، مما يتسبب في إنقطاع الاوكسيجين والغذاء اللازم للجلد ، لهذا أن كنت شخص ملازم الفراش إليك بعض النصائح التي قد تساعد على تفادي ظهور قرح الفراش .

تغيير وضعية النوم بشكل متكرر

 عندما تغير مكان النوم باستمرار سيقل الضغط على الجلد ، مما سيساعد على تقليل فرص تكوين قرح الفراش ، فمن الجيد تغيير وضع النوم باستمرار على الأقل كل ساعتين ، فعلى سبيل المثال إذا كنت مستلقي على ظهرك من مدة ، قُم بتغيير الوضع للنوم على جانبك مثلاً . وإذا كنت لا تستطيع التحرك بمفردك لتغيير وضعية نومك يمكن طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة أو من فريق التمريض .

إبقاء الجلد جاف ونظيف

 فكلما كان الجلد جاف ونظيف كلما قلة فرصة ظهور قرح الفراش ، ضع قطعة من القماش النظيف في وعاء من الماء الدافئ مع بعض الصابون الخفيف وابدأ بتنظيف جلدك . وقد تحتاج إلى المساعدة لتنظيف المناطق التي يصعب وصولك إليها ، ثم يتم تنشيف الجلد بمنشفة ولا يفرك الجلد بقسوة حتى لا يصاب بالإلتهاب .

إستخدم وسادة فاصلة

 هناك طريقة فعالة جداً لتجنب ظهور وتكوين قرح الفراش وهي استخدام الوسادة كفاصل بين مناطق الجسم المختلفة التي تمثل ضغط على بعضها البعض . وقد نصح المعهد القومي للصحة بوضع الوسادة تحت عظمة نهاية المؤخرة ، الأكتاف ، الكعب والكوع . وفي حالة النوم على أحد الجانبين توضع الوسادة بين الركبة والكاحل .

ممارسة بعض التمارين الرياضية

 عندما تكون طريح الفراش تصبح فكرة ممارسة الرياضة فكرة شاقة جداً ومع ذلك فإن ممارسة عدد قليل من تمارين الحركة في السرير يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر تكوين قرح الفراش . على سبيل المثال يمكن أن تبدأ برفع يديك إلى أعلى لأقصى درجة ممكنة وتثبيت هذه الوضعية لمدة 10 ثواني ثم تكرر الأمر في الذراع الثاني .

  • Tips for Preventing Bed Sores in Bedridden Patients
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!