من اعمال الملائكة الكرام

من اعمال الملائكة الكرام ، أسماء الملائكة وأعمالها ، خصائص الملائكة ، من صفات الملائكة الخلقية ، الملائكة زوار البيت المعمور ، من صفات الملائكة الخُلقية ،

mosoah

من اعمال الملائكة الكراممن اعمال الملائكة الكرام

نقدم لك في موسوعة إجابة سؤال من اعمال الملائكة الكرام ، الملائكة هي كائنات غيبية يؤمن بهم المسلمون، حيث أن الإيمان بالملائكة يعد الركن الثاني من أركان الإيمان الستة والتي تشمل أيضًا: الإيمان بالله، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالرسل، الإيمان باليوم الآخر، الإيمان بالقدر خيره وشره، وقد وردت أركان الإيمان في قوله تعالى في سورة البقرة (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ)، كما وردت أركان الإيمان في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سُئل عن الإيمان فقال: “الإيمانُ أنْ تؤمنَ باللهِ وملائكتِه وكتبِه ورسلِه واليومِ الآخرِ والقدرِ كلِّه خيرِه وشرِّه”.

من اعمال الملائكة الكرام

الملائكة مكلفون بالعديد من الأعمال التي من أبرزها ما يلي:

  • حمل عرش الرحمن (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا).
  • التبليغ بالوحي وهي مهمة سيدنا جبريل عليه السلام (قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ).
  • النفخ في الصور وهي مهمة إسرافيل لقيام الساعة (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّـهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ).

أسماء الملائكة وأعمالها 

جبريل 

  • يُعرف جبريل بالناموس الأكبر مثلما ورد عن حديث عائشة رضي الله عنها: “هذا النَّامُوسُ الذي نَزَّلَ اللَّهُ علَى مُوسَى”.
  • كما يُعرف بأنه روح القدس مثلما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ رُوحَ القُدُسِ لا يزالُ يُؤيِّدُك ما نافَحْتَ عنِ اللهِ وعن رسولِه”.
  • كلف جبريل بمهمة إنزال الوحي على الرسل، وتبليغهم بما أمر الله به في الكتب السماوية والتشريعات.

إسرافيل 

  • تتمثل مهمة إسرافيل النفخ في الصور من أجل قيام الساعة، فهو مكلف بالنفخ مرتين، ففي المرة الأولى يموت فيها جميع المخلوقات في السماوات والأرض.
  • بينما في النفخة الثانية يُبعث الموتى أحياءً من جديد (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّـهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ).

ميكائيل

كان ميكائيل من أبرز الملائكة التي أرسلها الله للمشاركة في غزوة أحد، فقد روى سعد بن وقاص رضي الله عنه أنه قال: “رَأَيْتُ عن يَمِينِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَعَنْ شِمَالِهِ يَومَ أُحُدٍ رَجُلَيْنِ عليهما ثِيَابُ بَيَاضٍ، ما رَأَيْتُهُما قَبْلُ وَلَا بَعْدُ، يَعْنِي جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ عليهما السَّلَام”.

ملك الأرحام

تكمن مهمة الأرحام بتنفيذ أمر الله بحمل رحم الأم الجنين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: “إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وكَّلَ بالرَّحِمِ مَلَكًا، يقولُ: يا رَبِّ نُطْفَةٌ، يا رَبِّ عَلَقَةٌ*، يا رَبِّ مُضْغَةٌ*، فإذا أرادَ أنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ قالَ: أذَكَرٌ أمْ أُنْثَى، شَقِيٌّ أمْ سَعِيدٌ، فَما الرِّزْقُ والأجَلُ، فيُكْتَبُ في بَطْنِ أُمِّهِ”.

ملك الموت

مهمة ملك الموت هو تنفيذ أمر الله في قبض أرواح البشر عند الوفاة، وعند النفخ في الصور يكون ملك الموت هو أخر المخلوقات التي تموت.

ملكا القبر

  • تتكلف مهمة ملكا القبر هو سؤال الأموات في قبورهم، ويُقال أن أسمائهما منكر ونكير.
  • ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ملكا القبر في حديثه حيث قال: “إنَّ العَبْدَ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ وتَوَلَّى عنْه أصْحَابُهُ، وإنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ فيُقْعِدَانِهِ، فَيَقُولَانِ: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ”.

ملك الجبال 

ينفذ ملك الجبال أمر الله فيما يتعلق بالجبال التي خلقها الله، وقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما قاله له جبريل عليه السلام عن ملك الجبال “قدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم”.

ملائكة الحفظة

تتولى ملائكة الحفظة مهمة الحفاظ على البشر من الأخطار وحمايتهم بأمر الله تعالى.

الملائكة حملة العرش

وهي ملائكة مكلفة فقط بحمل عرش الله وعددهم يصل إلى ثمانية وفقًا لقوله تعالى (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ).

الملائكة خزنة الجنة

مهمة خزنة الجنة تتمثل في استقبال أهل الجنة عند دخولهم وإلقاء عليهم تحية الإسلام (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ).

الملائكة خزنة النار

  • تتمثل مهمة خزنة النار في إدخال أهل النار إلى عذاب الجحيم، وهم يُعرفون بالزبانية مثلما ورد في قوله تعالى (سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ).
  • كما أن خزنة النار يأنبون أهل النار ويسألونهم إذا جاء إليهم نذير (تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ*قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّـهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ).

الملائكة المعقبات 

وهي ملائكة تتعاقب في الصباح والمساء، وتتعاقب من بين يدي البشر ومن خلفهم وفقًا لقوله تعالى (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ).

الملائكة السياحيون

ما وظيفة الملائكة السياحون؟ هي الملائكة التي تنتشر بين العباد عند ذكر الله في حلقات الذكر.

الملائكة السفرة

وهي الملائكة الموكلة بكتابة أعمال العباد وقد وردوا في قوله تعالى في سورة عبس (بِأَيْدِي سَفَرَةٍ*كِرَامٍ بَرَرَةٍ).

الملائكة زوار البيت المعمور

وهي ملائكة مهمتها زيارة البيت المعمور الذي يقع في السماء السابعة، وعدد من يزوره يوميًا 70 ألف ملك.

كما أن هناك ملائكة أخرى تُعرف بمهامها دون أسمائها مثل ما يلي:

  • الملائكة المكلفة بتسجيل أعمال الإنسان، حيث أن هناك ملك على يمين الإنسان وآخر على يساره (ذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ*مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).
  • الملائكة المكلفة بتنفيذ أمر الله في أمور الرياح والسحاب.
  • الملائكة المكلفة بالنزول في ليلة القدر من السماء بأمر الله (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ).

خصائص الملائكة

من صفات الملائكة الخَلقية

  • من أبرز السمات الشكلية للملائكة أنها تمتلك أجنحة (جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • تمتلك الملائكة القدرة على الظهور في شكل إنسان، مثل ظهور جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلم في هيئة إنسان، وكذلك للملائكة التي ذهبت لسيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • الملائكة لا تنجب حيث أنها لا تتزوج مثل البشر.
  • الملائكة لا تأكل أو تشرب، فعندما جاءوا إلى سيدنا إبراهيم عليه قُدم إليهم الطعام ولكنهم امتنعوا عنه.
  • الملائكة تموت مثل البشر عند قيام الساعة بعد نفخة إسرافيل (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ).

من صفات الملائكة الخُلقية 

  • تتسم الملائكة بالحياء حيث قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن حيائهم يفوق حياء البشر “ألا أَستَحي من رجلٍ تستَحي منه الملائكةُ؟”، فقد كانوا يستحيون من عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • تتسم الملائكة بالصلاح في الأقوال والأفعال، وهي كائنات مطهرة.
  • وصفهم الله في قوله تعالى بالسفرة (بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ)، حيث أنهم سفراء بين الله ورسله.
  • تتسم الملائكة بعلمها الغزير الذي تلقوه من المولى عز وجل.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لك من اعمال الملائكة الكرام ، كما تعرفنا على أسماء الملائكة وأعمالهم، بالإضافة إلى خصائصهم سواء الشكلية أو الخُلقية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!