من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه

من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه ، مبطلات الرقية الشرعية ، هل تجوز الرقية الشرعية بدون طهارة ،

Share your love

mosoah

من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناهمن شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه

جعل الله الرقية الشرعية هي الطريقة الأمثل لحماية النفس والبدن من القلق والكرب والهموم، فقد وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بتلاوة ما تسير من القرآن مع بعض الأدعية أثناء القيام بالرقية، فهي تطمئن القلب وتهدأ النفس وتنشر السلام النفسي في صدر المسلم، لذا نتناول في مقال اليوم عن من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه عبر موقع موسوعة وذلك من خلال السطور التالية.

من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه

ازداد التساؤل من قبل بعض الأشخاص على محركات البحث حول شروط الرقية الشرعية وحكم الرقية بكلام غير واضح ولسان أعجمي أو عربي، لذا نعرض آراء الفقهاء في الفقرة التالية.

  • أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن مدى أهمية الرقية الشرعية للمسلمين، فهي تحمي المؤمن من الحسد وتجعله في حالة سكينة وطمأنينة.
  • تعد مقولة من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه خاطئة، لإن من الضروري أن يقول القارئ آيات قرآنية وأدعية بنطق سليم وواضح.
  • يجب أن تتوافر جميع بنود الرقية الشرعية والتي أبرزها هي التلاوة بصوت مفهوم للجميع، وتساعد الرقية على تحصين المسلم من كل شر.
  • لكي تكون الرقية الشرعية صحيحة يلزم أن تكون بكلام مفسر، وذلك لإن القارئ يردد كلام الله عز وجل من آيات قرآنية وعليه أن يرتل بصورة صحيحة.

شروط الرقية الشرعية للمرأة

الرقية الشرعية هي سلاح كل مسلم اتجاه الشرور والوساوس، فقد أشار لنا النبي بضرورة القيام بالرقية وذكر الله دائماً، فإن ذلك يرفع من شأن العبد عند ربه.

  • الرقية الشرعية للمرأة هي نفسها للرجل، فإن شروط الرقية واحدة على جميع سائر المسلمين، ومن الضروري الانضباط بكافة البنود لتكون الرقية صحيحة.
  • يجب عند قيام المرأة بالرقية الشرعية أن تكون على طهارة ووضوء، مع الدعاء بيقين إن الله سبحانه وتعالي في يد ملكوت السموات والأرض قادر على حماية عباده ولا تفوق قدرته أحد.
  • الإيمان بما أنزل الله من قدر سواء بلاء أو فرج، فعلى العبد أن يؤمن بجميع الأقدار وتولى أمره لله عز وجل مع الدعاء بنية خالصة وقلب تقي.

هل تجوز الرقية بدون طهارة

طرح أحد المسلمين على الفقهاء سؤال هل يمكن القيام بالرقية الشرعية بدون طهارة، لذا نذكر حكم علماء الدين في تلك الجزئية.

  • يوضح العلماء إن شرط الطهارة يجب أن يتوفر في القارئ الذي يتولوا الرقية، وذلك لأنه سوف يذكر آيات من القرآن الكريم وعليه يجب أن يتوضأ ويكون طاهر.
  • أما بالنسبة للمقروء عليه الرقية الشرعية فإذا حدث للمرأة حيض منعتها من الطهارة فلا حرج في ذلك ويمكن القيام بالرقية الشرعية دون ضرر.
  • يمكن تكرار الرقية الشرعية بشكل يومي أو أسبوعي فلا إثم في ذلك، بل يستحسن أن يرقي المسلم نفسه باستمرار لتحصين من وساوس الشيطان ومن التوتر والقلق.
  • تساعد الرقية الشرعية في نشر السكينة والراحة النفسية في قلب العبد، وعلى هذا يفضل تكرارها وذكر الله والدعاء بأفضل الأدعية.

شروط الرقية الشرعية ابن عثيمين

يعد العالم ابن عثيمين من أبرز العلماء العرب الأفاضل، حيث وضح الكثير من أحكام الدين والشريعة وفسر آيات القرآن الكريم، وبسؤاله عن شروط الرقية الشرعية تناول مضمون كل بند والطريقة الصحية للرقية الشرعية، لذا نذكر شروط الرقية الشرعية ابن عثيمين من خلال الفقرة التالية.

  • وضح العالم ابن عثيمين إن قراءة سورة الفاتحة من الشروط الضرورية عند القيام بالرقية الشرعية مع ذكر المرض الذي يعاني منه العبد.
  • يلزم أن يقوم القارئ بذكر إحدى الكلمات الآتية” بسم الله أرقيك، أرقي نفسي، أرقيكم”، وذلك بنية الشفاء من المرض والتخلص من الضجر والقلق.
  • يجب أن تكون نية القارئ هي مساعد أخيه المسلم في المثول للشفاء وإنهاء الكرب والغم وأبعاد الوساوس والشياطين عنه.
  • يلزم أختيار بعض من الأيات القرآنية بجانب الفاتحة، مثل سورة البقرة أو سورة آل عمران أو سورة الصافات.
  • إلى جانب هذا يفضل تلاوة أجزاء من بعض الصور مثل الآية رقم 54 من سورة الأعراف” إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ”.
  • يقوم القارئ بتلاوة سورة التوبة خاصة الآية رقم 40، حيث يقول الله سبحانه وتعالى” إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

من شروط الرقية الشرعية أن تكون بالقرآن والأدعية الصحيحة

تعتبر الرقية الشرعية هي طريقة تحصين النفس بذكر بعض الآيات القرآنية والأدعية بنية التخلص من الوساوس وإبعاد العين والحسد من حياة المسلم.

  • تتمثل شروط الرقية الشرعية في تلاوة بعض من آيات القرآن الكريم والأدعية بلسان واضح ومفهوم وذلك لتكون الرقية صحيحة.
  • يلزم أن يكون القارئ في حالة خشوع وورع عند تلاوة الآيات، ويشير بعض علماء الدين إلى أن النفث في اليدين أثناء القراءة ثم وضعها على رأس المقروء عليه الرقية عند الانتهاء من الشروط المحببة، مع توخى الحذر عند القراءة على النساء الغير محارم للقارئ وعلى هذا يجب عدم ملامستهم.
  • يقول الفقهاء إن استجابة الشخص لبعض الآيات عند تلاوتها هي علامة مبشرة ويفضل تكرار تلك السور عدة مرات.
  • يفضل قراءة الرقية الشرعية بصوت جهري حتى يسمعه جميع المتواجدين بجانب المقروء عليه، مع التركيز فيما يقال من سور وأدعية.

مبطلات الرقية الشرعية

بعد أن تناولنا من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة مبطلات الرقية الشرعية بشكل تفصيلي في السطور التالية.

  • يتبع بعض الأفراد عادات خاطئة بها إثم دون دراية، فقد يقوم البعض بكتابة الآيات القرآنية على ورقة ووضعها تحت الوسادة أو على الجسد، وذلك من مبطلات الرقية الشرعية ويدخل المسلم في ذنب عظيم.
  • في بعض الأحيان يرغب القارئ في وضع جلد من جسم الذئب أمام الشخص وأذأ تعرف عليه فذلك يدل على إصابته بالجنون، وهو أمر مرفوض ويبطل الرقية.
  • يمنع أن تقرأ الرقية الشرعية من خلال ميكروفون أو عبر الجوال أو على مسافة كبير من المريض، فإن ذلك مخالف للرقية الشرعية جملةً وتفصيلاًَ.
  • يجب أن يتبع القارئ جميع الشروط التي وضحها الرسول عند البدء في القراءة وذلك حتى تكون صحيحة ولينتفع بها المسلم.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال من شروط الرقية الشرعية أن تكون بلسان عربي أو أجنبي حتى ولو لم يفهم معناه الذي عرضنا من خلاله إجابة سؤال هل تجوز الرقية بدون طهارة، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!