من علامات النفاق الأصغر

من علامات النفاق الأصغر ، النفاق الأصغر ، أنواع النفاق ، الكذب في الحديث من علامات النفاق ، أي مما يلي تعد من علامات النفاق الأصغر .

mosoah

من علامات النفاق الأصغرمن علامات النفاق الأصغر

من علامات النفاق الأصغر هو ؟ يعتبر هذا السؤال من أفضل الأسئلة التي تواجدات علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأننا جميعا بحاجة إلى تثقيف نفسنا وتحصينها من الناحية الدينية بشكل جيد.

خصوصا وأن العالم الإسلامي اجمع قد وقع في دائرة الفتن والمعاصي والأثام، فنجد أن المسلمين يقومون بفعل الآثام والمعاصي دون حرج أو تفكير حتي في ما إذا كان هذا الفعل حلال أم حلال أم حرام، وهل يتوافق مع شريعتنا الإسلامية أم لا، فنجد أن الكثيرون وللأسف يتباهون بفعلهم للكبائر والمعاصي.

ومن الجدير بالذكر هو أنه في وقتنا الحالي قد انتشرت الفتن وتفشت في العالم الإسلامي أجمع، فنجد أن الأخ يغدر بأخيه وغيره من المقاسي التي نعانيها الآن، وبناءا علي هذا فقد كثر السؤال عن النفاق وآياته، وعلامات صاحبه، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول كل ما يتعلق بالنفاق، في مقالنا عبر موسوعة .

من علامات النفاق الأصغر

روي الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم بأنه قد قال ” يأتي علَى النَّاسِ زمانٌ الصَّابرُ فيهِم على دينِهِ كالقابِضِ على الجمرِ ” فصدقت والله يا رسول الله، فهذا هو ما نعيشه اليوم، فنجد بأن العابد الذي يحاول أن يحافظ علي حدود الله وشريعته ينال العديد من المعاملات الغير مناسبة له، بينما أصبح من الطبيعي والمباح ارتكاب الكبائر والمعاصي، بالعديد من الحجج التي يبرر بها صاحبها فعلته، مثل النفاق والكذب وغيرهم من الآثام، ولهذا فقد تساءل الكثيرون حول النفاق وتحديدا النفاق الأصغر، وهذا نظرا لكون أن النفاق ينقسم لشقين أكبرو أصغر، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي علامات النفاق الأصغر، كي نحاول سويا تجنبها والتخلص منها في حالة لو كانت تتواجد لدي أحدنا رحمنا الله.

  • تتجلى أبرز آيات النفاق الأصغر في كذب العبد، وفجوره في حالة الخصام وتجاوزه لمدة الثلاث ليالي، ونقض الميثاق والعهد وعدم إعطاء الأمانات لأصحابها، والغدر والخيانة.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن حبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم قد ذكر في أحد أحاديثه النبوية آيات المنافق وصوره، فقد روي عبد الله بن عمر رضي الله عنه بأن رسول الله صلي الله عليه وسلم قد قال ” أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ “.
  • ففي حالة لو كان أحد أهل التوحيد بالله والمؤمنين يعاني من احد هذه الخصال، ففيه آية من آيات النفاق، ومن الجدير بالذكر هو أن النفاق الأصغر لا يكون سببا في تخليد صاحبه في الدرك الأسفل من النار، إلا أنه يكون احد الوسائل التي تسوق العبد للوصل للنفاق الأكبر.
  • خصوصا وأن حبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وصحابته الأبرار كانوا يتعوّذون بالله من أن يكون في قلوبهم أي آية من آيات النفاق.

النفاق الأصغر

  • في البدء يجب التعريف بالمنافق ومن يكون ؟ والمنافق هو الشخص الذي يظهر للمرء غير الذي يكنه له، مثل أن يبدي الحب لفلان بينما هو يكن له الكره والحقد، بينما النفاق الأصغر هو ما يعرف بكونه النفاق العملي أو نفاق الأعمال.
  • حيث أنه يقوم علي قيام الفرد بالأعمال الصالحة بينما في نفسه غير ما يظهر، أي أن نيته لا تتفق مع فعله، ولا تدل عليها، مثل أن يقوم الرجل بإخراج صدقة ولكن ليس بنية الصدقة وإنما كي يقال عليه كريم، فهنا يقوده فعله ليقع في أحد فروع النفاق، وهو النفاق العملي، وهذا ما أكده شيخ الإسلام رحمه الله بقوله ” وَالنِّفَاقُ يُطْلَقُ عَلَى النِّفَاقِ الْأَكْبَرِ الَّذِي هُوَ إضْمَارُ الْكُفْرِ ، وَعَلَى النِّفَاقِ الْأَصْغَرِ الَّذِي هُوَ اخْتِلَافُ السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ فِي الْوَاجِبَاتِ “
  • بالإضافة إلى أن للمنافقين لآيات وصفات كالكذب والغدر والخيانة، وعدم حفظ الأمانات وترك الصلاة، بينما النفاق الأكبر هو أن يحمل الفرد الشرك والكفر في داخله، ومن ثم يظهر إيمانه وإسلامه، وهؤلاء هم من توعدهم الله بأن يسكنوا الدرك الأسفل من النار، قائلا في كتابه الكريم في سورة النساء في الآية رقم 145 ” إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا “

أنواع النفاق

عُرّف النفاق لغويا بكونه مصدر من نافق، فيقال نافق وينافق، نفاقا ومنافقة، بينما قال ابن منظور عنه في كتاب لسان العرب ” نافَقَ اليَرْبوعُ، إذا دخَل في نافِقَائه، وقصَع إذا خرَج من القَاصِعاء، سمي المنافق منافقًا للنَّفَق، وهو السَّرَب في الأرض، وقيل: إنما سمي منافقًا لأنه نافَق كاليربوع، وهو دخوله نافقاءه، يقال: قد نفق به ونافَق، وله جحر آخر يقال له: القاصعاء، فإذا طُلِب قصَع فخرَج من القاصعاء؛ فهو يدخُلُ في النافقاء، ويخرُجُ من القاصعاء، أو يدخُلُ في القاصعاء، ويخرُجُ من النافقاء، فيُقال: هكذا يفعل المنافق، يدخُلُ في الإسلام، ثم يخرج منه من غيرِ الوجهِ الذي دخَل فيه “.

  • ومن الجدير بالذكر في مسألة أنواع النفاق هو أن النفاق ينشق لنوعين، وهما الاعتقادي والعملي، فالأول وهو النفاق الاعتقادي ينقسم لست أنواع، ويجب التنويه عن كون أن صحاب هذه الأنواع يسكن الدرك الأسفل من النار، ألا وهم :
    • تكذيب رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه.
    • تكذيب أي مما جاء به رسول اله.
    • كره رسول الله.
    • كره ما جاء به رسول الله.
    • الفرح في أي مصيبة تصيب دين الله.
    • الحزن لانتصار دين الله ورسوله.
  • بينما النوع الثاني هو النفاق العملي، وهو يتمثل في خمس أفعال، ألا وهم الفجر في الخصومة، والغدر بعد المعاهدة، وخيانة الأمانة، وأن يكون كاذب الحديث، ومخلف للوعود.

الكذب في الحديث من علامات النفاق

  • كما أن السؤال عن كذب العبد في حديثه يصنف كأي نوع من أنواع النفاق، وقد سبق وأشارنا إلى كذب العبد أثناء كلامه يعتبر من صفات النفاق الأصغر، والذي يؤول بصاحبه للوصول إلى النفاق الأكبر.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال يعد من علامات النفاق الأصغر هو فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كونها تمثلت في أن علامات النفاق الأصغر تتمثل في كذب العبد في حديثه، وخيانته للأمانة، وغدر في حالة تم ائتمانه، وفجوره في أوقات الخصام.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!