من هم اهل الزكاة

من هم اهل الزكاة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم؟ لنتعرف على ذلك نحدد معًا أولًا المقصود بأهل الزكاة، فهم الذين يستحقون نصيبًا في الزكاة أو يستحقون أن

mosoah

اهل الزكاة

من هم اهل الزكاة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم؟ لنتعرف على ذلك نحدد معًا أولًا المقصود بأهل الزكاة، فهم الذين يستحقون نصيبًا في الزكاة أو يستحقون أن نخرج لهم الزكاة، والزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي حق الله تعالى في المال الذي رزقنا إياه، يخرجه المسلم في كل عام وفق ضوابط وشروط محددة حددها الفقهاء، وفي هذا المقال نتعرف معًا على اصناف المستحقين للزكاة كما ورد ذلك في القرآن الكريم، فتابعونا على موسوعة.

من هم اهل الزكاة بنص القران الكريم

يقول تعالى :”إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” آية 60 سورة التوبة.

مصارف الزكاة الثمانية مع الشرح

الفقراء

الفقير هو من لا مال له ولا كسب، فلا يملك ما يكفي حتة بعض حاجته، وهو أشد حالًا من المسكين.

المساكين

المسكين هو من يملك كسبًا يكفي بعض حاجته لا كلها، فهو أعلى قليلًا من الفقير.

العاملين عليها

أي الذين يتولون القيام بعمل الزكاة، ويأخذ العامل على الزكاة جزءًا منها نظر عمله، سواء كان غنيًا أو فقيرًا، وليس لهم قبول الهدية ممن يحصلون منهم، ولا يجوز أن يكونوا من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقد نهى عن ذلك.

المؤلفة قلوبهم

هو حديث العهد بالإسلام، وقد قطع عمر رضي الله عنه الزكاة عنهم، لما رأى عزة الدين، وأنه ليس في حاجة بعد الآن إلى تاليف القلوب بالمال، فإن كان الإسلام قويًا لم أعطهم، وإن كان ضعيفًا أعطيناهم.

في الرقاب

وهو إما المكاتب الذي حدد له صاحبه دينًا إن دفعه فهو حر، او هو العبد المملوك فيشترى من مبلغ الزكاة ثم يعتق.

الغارمين

هم من عليهم دين لا يقدرون على سداده، أيًا كان سبب ذلك الدين طالما كان في مباح.

في سبيل الله

ويقصد به وجوه الخير بشكل عام، وقيل المراد منه: المجاهدون والغزاة في سبيل الله.

ابن السبيل

وهو المسافر الذي ليس معه شيء يستعين به على سفره، فيعطى من الزكاة ما يكفيه العودة إلى بلده، أو الذهاب إلى البلد التي يريد الذهاب إليها.

 

وبذلك نكون قد ذكرنا نبذةً مختصرةً عن اهل الزكاة او مصارف الزكاة الثمانية التي لها حق في أموال الزكاة كما وردت في القرآن الكريم. نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يقيمون الصلاة، ويؤتون الزكاة، يؤدون حق الله تعالى. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في امان الله.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!