من هو الدكتور كساب العتيبي ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”78008eef8a06d61afc1bc2d0-text/javascript”] [wpcc-script type=”78008eef8a06d61afc1bc2d0-text/javascript”]

امتلئت وسائل الإعلام الفترة الماضية و الحالية بأخبار عن عودة الدكتور كساب العتيبي إلى الأراضي السعودية فمن هو كساب العتيبي ؟ بعد عشرون عامًا في المنفى إنهاها المعارض السعودي كساب العتيبي عائدًا إلى المملكة نشر في صفحتة الشخصية على توتير أنه عائد إلى البلاد و نشر صورته و هو على بوابة إحدى بوابات المطارات في لندن .

العتيبي عائدًا إلى الاراضي السعودية

كان قد غادر المملكة عام 1994 إلى بريطانيا و انضم إلى المعارضين السعوديين محمد بن مسعري و سعد الفقيه لكي يأسسوا لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية المعارضة ( كما يدعون ) .

كساب العتيبي

النشأة :-
من مواليد عام 1970 حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من بريطانيا ، و بكالريوس في علوم السنة من السعودية و ماجستير الترجمة و اللغات من جامعة في بريطانيا ، ولد في منطقة الزلفي و عاش في منطقة الجوف شمال المملكة .

بداية المعارضة :-
التحق العتيبي بالجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية المعارضة لنظام الحكم السعودي في لندن التي تأسست في أوائل التسعنيات من القرن الماضي و انضم إلى شخصيات معارضة أخرى مشهورة على رأسهم سعد الفقيه و محمد المسعري هذه اللجنة لم تستمر كثيرًا انقضت بعد إنضمامة لها بثلاثة أشهر ، في عام 1996 ترك العتيبي اللجنة لعدم إشتراكة معهما في فكرة إسقاط النظام السعودي لأن يريد إصلاح النظام و ليس إسقاطه لذلك إستخدم التفكير كأداة من أدوات الضغط على النظمام السياسي .

ظل معارضًا لنظام السعودي في الفضائيات و المنتديات في الفضاء الواسع الإنترنت داعيًا لإصلاح النظام السياسي و موضحًا انتهاكات وزارة الداخلية حتى عام 2011 بعد ثورات الربيع العربي دعا إلى ضرورة النزول في تظاهرات ، و ظل يهاجم النظام و ينتقده عن بعد عبر صفحتة الشخصية على توتير ، في عام 2014 مرض والده فأرسل وزير الداخلية سمو الامير محمد بن نايف طائرة طبية لنقله إلى الرياض و شكر وزير الداخلية عبر حسابة الشخصي  .

كساب العتيبي يشكر وزير الداخلية

بداية تغير لهجة التعامل :-
بعد سنوات طويلة قضاها خارج البلاد و سنوات من المعارضة تغير نوع الخطاب و أعلن عبر موقعة أن نظام الحكم سوف يتغير بعد إقصاء التويجري و أنصاره و أن الجميع سوف يري بعد التغيرات في القضايا السياسية على الساحة .

بداية تغير الموقف

ثم أشاد لأول مرة يوم 25 فبراير من بداية هذا العام بموقف الملك سلمان من زيارة أردوغان إلى السعودية ، و إذا بيه فجاة بعد ذلك بشهر يوم 16 مارس عام 2015 بإعلان عودته إلى البلاد بطريقة مفاجئة جاء النبأ فجأة لجميع و ينشر صورة له في إحدى صالات الوصول في لندن بجانب حقائبه ، انقسم المجتمع السعودي إلى قسمين ما بين مرحب بالخبر و ما بين معارض له و ظهر ذلك في هشتاج على موقتر توتير يحمل إسم (#عودة_كساب_العتيبي ) و لكنه لم يذكر معلقًا بأي شيء.

توقف العتيبي عن إنتقاد النظام السعودي منذ أكثر من ثلاثة أشهر و قام بحذف جميع التغريدات التي قام فيها بإنتقاد وزير الداخلية محمد بن نايف و الأسرة الحاكمة في المملكة و قام بالثناء على سياسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!