من هو الملقب بذي النور

من هو الملقب بذي النور ، من هو الطفيل بن عمرو الدوسي ، قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي ، صفات الطفيل بن عمرو الدوسي ، وفاة الطفيل بن عمرو الدوسي 

mosoah

من هو الملقب بذي النورمن هو الملقب بذي النور

تعرف في موسوعة على من هو الملقب بذي النور ، لقب ذي النور يرتبط بألقاب أحد الصحابة وهم من رافقوا الرسول صلى الله عليه وسلم في بعثته النبوية الشريفة سواء في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة بعد الهجرة، وهم من أيدوه وناصروه في البعثة النبوية وجاهدوا في سبيل الله في سبيل نشرالإسلام والفتح الإسلامي، وهم غلظاء على الكفار رحماء بالمسلمين كما وصفهم المولى عز وجل في كتابه الكريم (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ).

ومنهم من تولوا الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بدأت الخلافة في عصر الخلفاء الراشدين بأبي بكر الصديق رضي الله عنه، أما عن أبرز الصحابة الآخرين: علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهم من العشرة المبشرين بالجنة.

من هو الملقب بذي النور

  • الصحابي الذي لقب بذي النور هو الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه، ويعود سبب إطلاق عليه هذا اللقب إلى أنه في العام العاشر من البعثة النبوية أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو قومه إلى الإسلام بعد أن أسلم، وهم قبيلة دوس.
  • أراد الصحابي طفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه أن تكون له آيه تساعده على إقناع قومه بالدخول في الإسلام، فدعا الرسول صلى الله عليه وسلم ل بأن يرزقه نورًا في وجهه “اللهم نوّر له”.
  • بعد أن دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم أضيء نورًا بين عينيه، فناجى ربه حيث كان خائفًا من أن يعتقد قومه أن هذا النور عيب، فأصبح النور في طرف عصاه، وكان عندما يسير ليلاً يكون مضاءً، فسمي بذي النور.
  • عندما ذهب الطفيل إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله لم يستجيبوا له إلا قليلاً منهم، وقد عاد إلى الرسول يخبره بذاك، وقد أراد أن يدعو عليهم أن لكن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا لهم بالهداية حيث قال:”اللهم أهد دوسًا وائت بهم”.
  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الطفيل رضي الله عنه بأن يكون رفقيًا مع قومه، ففهم الطفيل أن عليه أن يدعو قومه بالحكمة والموعظة الحسنة، وعندما اتبع هذا الأسلوب استجاب له قومه ودخلوا في الإسلام جميعًا.
  • كان من أبرز الذين أسلموا على يديه أبو هريرة رضي الله عنه.

من هو الطفيل بن عمرو الدوسي

  • هو من أبرز أوائل الصحابة الذين أسلموا، وقد أسلم قبل الهجرة النبوية الشريفة، ولد في عام 617 م / 6 ق.هـ.
  • اسمه بالكامل الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس، وكان سيد قبيلة الدوس ومن أبرز سادة العرب في شبه الجزبرة العربية.
  • قدم إلى مكة من قبيلة دوس بعد مرور ست سنوات من البعثة النبوية، وذلك من أجل الحج.

قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي 

  • بدأت قصة إسلام الطفيل عندما قدم  رضي الله عنه إلى مكة حيث استقبلته قريش تحذره من الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قالوا له :”اكنت رجلاً شاعراً سيداً في قومي فقدمت مكة فمشيت إلى رجالات قريش فقالوا : يا طفيل إنك امرؤ شاعر سيد مطاع في قومك وإنا قد خشينا أن يلقاك هذا الرجل فيصيبك ببعض حديثه فإنما حديثه كالسحر فاحذره أن يُدخل عليك وعلى قومك ما أدخل علينا وعلى قومنا فإنه يفرق بين المرء وابنه وبين المرء وزوجه وبين المرء وأبيه”، ولكنه لم يستجيب لتحذيرها.
  • عندما علم بالدعوة النبوية من الرسول صلى الله عليه وسلم أسلم، وذلك بعد أن قرأ عليه آيات من القرآن الكريم، وبعد أن سمع القرآن قال:”والله ما سمعت قولا قط أحسن منه، ولا أمرا أعدل منه”.
  • روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث وهو:”افش السلام، وابذل الطعام، واستحي من الله كما يستحي الرجل ذو الهيئة من أهله، إذا “أسأت فأحسن، إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين”، وذلك بعد أن طلب منه النصيحة بعد غزوة حنين.
  • عندما علمت قبيلة قريش بإسلام الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه هددوه، ولكن الطفيل هددهم إذا تعرضوا له فإن قبيلتهم ستتمكن منهم، فاستلسموا له.
  • وقال الطفيل رضي الله عنه في شعره: 
  • ألا أبلغ لديك بني لؤي *** على الشنآن والعضب المرد 
    بأن الله رب الناس فرد *** تعالى جده عن كل ند 
    وأن محمدا عبد رسول *** دليلُ هدى ومُوضحُ كلِّ رشد 
    رأيت له دلائل أنبأتني *** بأن سبيله يهدي لقصد            
    وأن الله جلله بهاء *** وأعلى جده في كل جد
    وقالت لي قريش عد عنه *** فإن مقاله كالغر يعدي
    فلما أن أملت إليه سمعي *** سمعت مقالة كمشور شهد
    وألهمني هدايا الله عنه *** ومبدل طالعي نحسي بسعدي
    ففزت بما حباه الله قلبي *** وفاز محمد بصفاء ودي

صفات الطفيل بن عمرو الدوسي

  • كان معروف عن الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه بمروءته وإنسانيته حيث كان يجير من يستجير به، ويحمي الخائفين.
  • كما كان حريصًا على فعل الخير في إطعام الفقراء، وقد عُرف بحسه المرهف حيث كان شاعرًا. 

وفاة الطفيل بن عمرو الدوسي 

يعد الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه من أبرز الذين استشهدوا من الصحابة، وفيما يلي نعرض لك تفاصيل وفاته:

  • عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وارتداد بعض المسلمين عن الإسلام، أرسل أبو بكر الصديق رضي الله عنه جيوشًا لقتال مسليمة الكذاب، وكان الطفيل بن عمرو الدوسي من بينهم وقد قاتل برفقة ابنه عمرو.
  • رأى الطفيل رضي الله عنه رؤيا عن استشهاده حيث قال:”: حتى إذا كنا ببعض الطريق رأيت رؤيا فقلت لأصحابي إني رأيت رؤيا عبروها قالوا: وما رأيت ؟ قلت : رأيت رأسي حلق وأنه خرج من فمي طائر وأن امرأة لقيتني وأدخلتني في فرجها وكان ابني يطلبني طلباً حثيثاً فحيل بيني وبينه . قالوا : خيراً  . فقال : أما أنا والله فقد أولتها ؛ أما حلق رأسي فقطعه وأما الطائر فروحي وأما المرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأدفن فيها فقد رجوت أن أقتل شهيداً وأما طلب ابني إياي فلا أراه إلا سيغدو في طلب الشهادة ولا أراه يلحق بسفرنا هذا”.
  • استشهد الطفيل بن عمرو الدوسي في يوم اليمامة في عام 633م، وقد قطعت يد ابنه عمرو والذي استشهد أيضًا في معركة اليرموك.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!