من هو رائف بدوي ؟ مؤسس الشبكة الليبرالية السعودية الحرة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”575af14b728cda4418abbfff-text/javascript”] [wpcc-script type=”575af14b728cda4418abbfff-text/javascript”]

من هو رائف بدوي : رائف محمد بدوي هو كاتب سعودي من مواليد مدينة الخبر عام 1984، يصف رائف محمد بدوي نفسه بانه ناشط حقوقي يدافع عن حقوق الانسان في المملكة.

رائف محمد بدوي متزوج من إنصاف حيدر في عام 2002 ، و أب لثلاثة اطفال (طراد، نجوى، ميريام) ، تمت ولادتهم جميعاً في المملكة العربية السعودية ، الا انهم قاموا جميعاً بالجوء السياسي لمدينة كيبيك بكندا عام 2013.

رائف بدوي

موقع “الليبراليون السعوديون” : اسس رائف محمد بدوي “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” عام 2006 و كانت تلك هي النقطة الفاصلة في حياته . خاصة مع الدعوات العديدة له المثيرة للجدل و التي لا تتفق مع افكار المجتمع السعودي التي تتسم بالتدين .

أفكار رائف المثيرة للجدل : في مطلع هذا العام بالتحديد في يناير 2015 تعرض رائف محمد بدوي الشمري لعقوبة الجلد من قبل السلطات السعودية ، و قد نفذ فيه بالفعل تلك العقوبة بالاضافة الى تعرضة للسجن الموجود به حاليا، و لكن يتسائل الجميع عن ماهية افكاره التي قادته الى هذا المصير ؟

طالب رائف الشمري بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، و محاكمة رئيسها إبراهيم الغيث عبر محكمة العدل الدولية ، و طالب بالتدخل الدولي في شئون المملكة هذا ما اثار حولة العديد من الصغب و رآه الجميع غير لائق .

في عام 2012 تم اعتقال رائف محمد بدوي الشمري بتهمة الاساءة للاسلام و التطاول عليه ، من خلال طرحه للعديد من القضايا الغير مألوفة للمجتمع السعودي عبر الانترنت ، و قد تم  الحُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، والجلد 600 جلدة،و قضت المحكمة باغلاق “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” و ذلك عام 2013 .

و قد قام ايضا بالهجوم على  الهيئة والمؤسسة الدينية السلفية في السعودية.  و قد قامت المحكمة بتعديل الحكم في 7 مايو 2014 الى 1000 جلدة، والسَجن لمدة 10 سنوات ،بالاضافة الى تغريمه غرامة مالية كبيرة و قد تم تنفيذ الحكم في 9 يناير 2015.

مازال الجدل واسع حيث تم تدخل المجتمع الدولي و منظمات حقوق الانسان التي اعتبرت ان الحكم بالجلد و السجن الصادر على رائف الشمري هو اصدار رأي و التعدي على حقوق الانسان المدنية.

المدون رائف الشمري

مقالات رائف في صحيفة البلد و الجزيرة : كان رائف محمد بدوي الشمري ناشا لافكاره الليبراليه من خلال صحيفة البلد التي تعتبر من اقدم الصحف السعودية ، و ايضا من خلال المجلة الثقافية التابعة لصحيفة “الجزيرة” إحدى أكثر الصحف انتشارًا بالمملكة ، وكانت من اكثر المقالات جرئة هو مقاله “نعم لنموذج ليبرالي سعودي”.

إنتمائه و الهجوم عليه : ينتمني رائف محمد بدوي الى قبيلة “شمر” و هي احدى قبائل شبه الجزيرة العربية القديمة لذا يسمى بالشمري ، و بالرغم من ذلك يصفه الكثيرين ف المملكة العربية السعودية بالمتجنس ، لحصولة على جنسية اخرى  غير السعودية، يرفض العديد من شباب المملكة افكار رائف و يميل اليها البعض ،  يشن العديد من الائمة و الدعاه الهجوم نحوه و يتهمونه بالتهجم على الدين الاسلامي .

بين كل ذلك تقوم زوجته بمطالبة واشنطن بالتدخل لتخفيف الاحكام على زوجها و تصرح الى وكالات الانباء العالمية انه يعامل معاملة سيئة و يقدم له الطعام السيء و يتعرض الى الضرب و التعذيب.

خيط مصير رائف محمد بدوي الشمري مشدود الان بين قرارات المملكة بشأنه و نظرة المجتمع السعودي لافكاره ، و بين تدخل المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الانسان .

المجتمع السعودي المحافظ يرفض افكار رائف بدوي المخالفة للدين الاسلامي والغريبة على المجتمع السعودي

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!